العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا، الرياضيات هي إحدى المواد لتطوير الذكاء وتساهم في المساعدة في حل المشكلات المختلفة التي قد يواجهها الناس في الحياة. العلاقة السالبة والمقسوم عليه والحاصل والباقي.

مفهوم الأعداد

وهو مصطلح يستخدم بكثرة في الرياضيات وله عدة أقسام منها الأعداد الطبيعية وهي مجموعة الأعداد التي تشمل الصفر وما بعده والأعداد الصحيحة وهي المجموعة التي تحتوي على صفر وأرقام موجبة وسالبة وأرقام والأرقام المنطقية، وهي أرقام تتكون من البسط والمقام، ويشترط أن لا المقام يساوي صفرًا، وكذلك الأعداد الحقيقية، وهي كلها أرقام، سواء كانت نسبية أو غير منطقية، ويرمز لها بـ الرمز h، وهناك أرقام خيالية، وهي أرقام غير حقيقية يرمز لها بالرمز T.

العددان المتناغمان عددان يسهل قسمتهما ذهنيا

العمليات الحسابية، بعضها سهل الفهم وسريع الحل، وبعضها معقد يتطلب المزيد من التركيز والتطبيق على أسئلة مختلفة لفهمها، والأرقام المتجانسة أسهل من غيرها العبارة هي/

  • العبارة الصحيحة.

الأعداد المنسجمة هي الأرقام التي تكون فيها عملية القسمة سهلة دون اللجوء إلى القلم والورق أو عملية القسمة المطولة، ونتيجة قسمة هذه الأرقام هي عدد صحيح.

ما هي عملية التقسيم وماذا تتكون

العمليات الحسابية هي الجمع والطرح والضرب والقسمة، حيث أن القسمة هي العملية الحسابية الرابعة، وهي تقسيم الشيء إلى عدة أجزاء متساوية. البسط وفي المثال السابق الرقم واحد هو القاسم والمقسوم عليه وهو المقام وفي المثال الرقم أربعة هو القاسم لأنه يتكون من حاصل القسمة والباقي وعلامة خارج القسمة.

العلاقة بين المقسوم والحاصل والباقي

القاسم هو حاصل ضرب المقسوم عليه ونتيجة القسمة، مع تلخيص الباقي لهم، لإنتاج المقسوم. بين المقسوم عليه ونتيجة القسمة والباقي، فالرياضيات ليست شرح طريقة واحدة فقط، بل لها العديد من الالتفافات التي تنمي الذكاء في العقل البشري.

أنواع التقسيم

هناك أربعة أنواع رئيسية من التقسيم، وهي التقسيم البسيط، والتقسيم الطويل، والقسمة المحدودة، والقسمة اللانهائية. وتفسير ذلك على النحو التالي

  • قسمة بسيطة وهي القسمة التي تتناغم فيها الأرقام ويسهل إيجاد النتيجة ذهنياً دون اللجوء إلى القلم والورق. الأرقام في هذا النوع بسيطة ويمكن العثور عليها مباشرة.
  • القسمة المطولة هذا النوع غير مرغوب فيه للطلاب والطالبات حيث يجدون صعوبة في التعامل معه وإيجاد حل له خاصة عندما تكون الأعداد كبيرة جدًا حيث يتم التعامل مع هذا النوع بأعداد كبيرة ويتم استخدام القلم والورق .
  • القسمة المنتهية في هذا النوع تتم القسمة بالشرح طريقة البسيطة أو الطويلة، حيث يتم قسمة القاسم على القاسم، ويتم الحصول على النتيجة بأعداد صحيحة بدون باقي.
  • القسمة اللانهائية المقسوم عليه مقسوم على المقسوم عليه بالشرح طريقة المبسطة أو الموسعة، لكن هذه العملية تنتج الباقي، لذلك تسمى اللانهائية.

العلاقة بين القسمة والضرب

تشترك العمليتان في أن لهما الأولوية في حل الجمع والطرح عندما يلتقيان جميعًا في نفس المعادلة، ما لم يكن الجمع والطرح بين قوسين. المقسوم ناتج عن ضرب المقسوم عليه في حاصل ضرب القسمة وهاتان العمليتان متعاكستان أيضًا.