كم تكلفة طريق السعودية الى سلطنة عمان، الجديد الذي وصف بأنه أعجوبة هندسية أنشأتها السعودية بالتعاون مع سلطنة عمان في إطار العمل على ربط البلدين وحتى مع كل الدول العربية أو الدول غير العربية، وتسعى حكومة السعودية إلى النهوض بالمملكة في التجارة والسياحة والصناعة لنحت اسمها بين أسماء الدول في هذا المقال، فهو مهتم بالحديث عن هذا المسار الجديد الذي خطوة كبيرة في مسيرة المملكة نحو رؤية 2030.

طريق عمان السعودي الجديد 2023

أعلنت وسائل إعلام سعودية وعمانية عن افتتاح طريق السعودية عمان الجديد، وتم افتتاحه وإعلانه مساء أمس الثلاثاء الموافق 8/12/2023 م، الموافق للتاريخ الهجري، جمادى الأولى 3. 1444 هـ. يمتد هذا الطريق برًا بطول 800 متر تقريبًا، أو على وجه التحديد 725 كيلومترًا ليصل بين السعودية وسلطنة عمان عبر صحراء الربع الخالي.

وقد وصف بعض الخبراء الهندسيين هذا الطريق بأنه معجزة هندسية، نظرا لصعوبة تعبيد هذا الطريق بين الكثبان الرملية والعوامل البيئية المختلفة في هذه الصحراء، والتي تتطلب الكثير من أعمال الحفر وإزالة الكثبان الرملية. كما أعلن وزير النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في سلطنة عمان، السيد سعيد بن حمود بن سعيد المعولي، خلال هذا المؤتمر، أن تكلفة إنشاء هذا الطريق سيتم تقاسمها بالتساوي بين البلدين.

كم تكلفة طريق السعودية الى سلطنة عمان

وبلغت تكلفة إنشاء الطريق الجديد 945 مليون ريال سعودي بما يعادل 252 مليون دولار أمريكي بحسب ما صرح به السيد الهذلول وكيل وزارة النقل لشؤون الطرق. وذكر أيضا أن سبب هذه التكلفة الباهظة هو أن الطريق يمر عبر صحراء الربع الخالي، مما أجبر على القيام بالعديد من أعمال الحفر وإزالة الكثبان الرملية، حيث تم رفع وإزالة حوالي 130 مليون كيلومتر مكعب من الرمال.

ما هو قصير الطريق الجديد

الطريق الجديد يختصر وقت السفر بين البلدين من حوالي 18 ساعة إلى 6 ساعات فقط، لذلك سيساعد على تسهيل التبادل التجاري والسياحي بين البلدين بشكل كبير، مما سيولد الكثير على مصادر الدخل الرسمية للبلدين. وبالتالي فإن إنشاء هذا الطريق البري بين دولتين يعد من أهم المشاريع الوطنية المهمة بالنسبة لهما.

مميزات طريق السعودية الجديد عمان 2023

يهدف افتتاح طريق السعودية الجديد 2023 إلى توفير العديد من التسهيلات للتبادلات التجارية والصناعية والسياحية بين البلدين، بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني لكل منهما. ويمكن تلخيص أبرز ملامح هذا المشروع الجديد فيما يلي

  • تعزيز التبادل التجاري بين البلدين أفاد وزير النقل واللوجستيات السعودي أن هذا المشروع سيحفز الحركة والنقل بين البلدين، مما سيزيد من تبادل المنتجات بين البلدين بما يعود بالنفع على العمليات التجارية والاقتصادية.
  • رفع مستوى الأمان أثناء التنقل يتمتع الطريق الجديد بمستوى عالٍ من الأمان والجودة والمتانة، حيث تم استخدام حوالي 750 من المعدات الثقيلة في بنائه وتمهيد الصحراء وتأمينها لها. كما أن لديها طبقات إسمنتية تصل إلى مليون متر مكعب مما يضمن المتانة والأمان اللازمين، وتم تزويد الطريق بكافة وسائل الأمان مثل إشارات المرور وأعمدة الإنارة وغيرها مع مراعاة معايير الجودة العالمية.
  • ترسيخ مكانة السعودية تسعى السعودية إلى أن تكون واحدة من أفضل 10 دول في العالم في تقديم الخدمات اللوجستية، وهذا المسار المهم يساعد في ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.
  • تسهيل حركة الحجاج العمانيين والمعتمرين ويهدف الطريق إلى تسهيل حركة الأفراد بين البلدين وتسهيل حركة المسلمين العمانيين وانتقالهم إلى بلاد الحرمين لأداء مناسك الحج والعمرة.
  • تخفيض أسعار البضائع في البلدين يقلل هذا الطريق من تكلفة نقل البضائع بين البلدين، الأمر الذي سيكون له أثر إيجابي على أسعار هذه البضائع في كلا البلدين.
  • تخفيض أسعار منتجات الأعشاب البحرية في السعودية يرجع فتح هذا الطريق للسوق السعودي إلى انخفاض أسعار الأسماك وجميع المنتجات البحرية، حيث أن سلطنة عمان هي المصدر الرئيسي لهذه المنتجات للسوق السعودي.

معلومات عن طريق عمان عمان الجديد 2023

تهتم جميع وسائل الإعلام السعودية والعمانية بنشر أهم المعلومات حول هذا الطريق والتي ستغير ملامح التعاون بين البلدين. لذلك فجميع المواطنين مهتمون بمعرفة أبرز المعلومات عن هذا المشروع الوطني الضخم. ويمكن تلخيص أبرز المعلومات على النحو التالي/

  • كمية الرمال التي أزيلت أثناء بناء هذا الطريق حوالي 26 هرمًا كبيرًا الحجم.
  • يمر هذا الطريق بالقرب من حقل الشيبة النفطي ويمر بمنطقة البطحاء.
  • يبدأ هذا الطريق في الربع الخالي بحرض ويصل إلى المعبر الحدودي العماني الجديد.
  • جعل هذا الطريق من محافظة الأحساء نقطة ربط بين أربع دول السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان.