السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر، حيث يتم تعريف السلسلة الغذائية على أنها مخطط تسلسلي خيالي يعبر عن نقل المادة والمغذيات والطاقة من كائن حي إلى آخر في بيئة، وجميع أنواع سلاسل الغذاء تبدأ بالمصدر الرئيسي للطاقة وهو الشمس، ثم تنتقل في خطوط مستقيمة من جسم إلى آخر. لكن هل السلسلة الغذائية تنقل الطاقة في مسار ما من كائن حي إلى آخر أم أنها تتبع أكثر من مسار هذا ما سيجيب عليه في المقال التالي.

تعريف السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية هي مجموعة من الكائنات الحية التي تتغذى على بعضها، تبدأ بالمنتجات، ثم المستهلكون، والكائنات المتحللة أيضًا، وبالتالي تنتقل الطاقة من كائن حي إلى آخر، بحيث تتدرج السلسلة بالتغذية. المستويات في شكل هرم غذائي.

حيث يبدأ المستوى الغذائي الأول والذي يسمى مستوى الإنتاج ممثلة بالنباتات ثم المستهلك الأول الذي يمثل المستوى الغذائي الثاني ويسمى أكلة النبات ويمثله الإنسان والحيوان الذي يتغذى على النباتات ثم المستهلك الثاني في المستوى الغذائي الثالث، ويمثله آكلات اللحوم، مثل البشر، والحيوانات التي تتغذى على اللحوم. وأخيرًا المستهلك الثالث، وهو المُحلِّلات التي تستهلك كل أنواع الكائنات الميتة للحصول على الغذاء، ولتخليص البيئة من النفايات.

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر

يمثل كل كائن في السلسلة الغذائية مستوى تغذويًا محددًا، ولا تتجاوز مستويات سلسلة غذائية واحدة أربعة أو خمسة مستويات، ومصطلح السلسلة الغذائية هو نقل الطاقة في مسار واحد من كائن حي إلى كائن حي آخر

  • العبارة الصحيحة.

لكن يمكن أن يكون الكائن الحي جزءًا من سلاسل غذائية متعددة، على سبيل المثال، يأكل الأرنب العشب مع النباتات الأخرى. أما بالنسبة للثعلب الذي يتغذى على الأرنب، فيمكنه أيضًا أن يتغذى على أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات.

أمثلة مهمة على سلسلة غذائية

هناك أمثلة لا حصر لها من السلسلة الغذائية في الطبيعة وسنذكر بعضها. مع الأخذ في الاعتبار أن السهم يشير في السلسلة الغذائية في اتجاه الكائن الحي الذي يتغذى على الكائن الحي الذي يسبقه. ومن الأمثلة على ذلك ما يلي/

  • المثال الأول سلسلة غذائية على الأرض أعشاب ← جراد ← فأر ← ثعبان ← صقر.
  • المثال الثاني سلسلة غذائية في البيئة البحرية العوالق النباتية ← الروبيان ← الحوت الأزرق.
  • المثال الثالث سلسلة غذاء المياه العذبة الطحالب ← يرقات البعوض ← يرقات اليعسوب ← السمك ← الراكون.

أهمية السلسلة الغذائية

سلاسل الغذاء ذات أهمية كبيرة للنظام البيئي، بما في ذلك/

  • يساعد العلماء على فهم ودراسة النظم البيئية.
  • اكتشف مدى اعتماد الكائنات الحية على الكائنات الحية الأخرى للبقاء على قيد الحياة.
  • اشرح علاقة الكائنات الحية ببعضها البعض.