المواطنه هي انتماء الانسان الى وطنه، هناك العديد من المصطلحات السياسية التي لا يشمل معناها المعنى السياسي فقط، بل يمس أيضًا معاني عديدة تتعلق بمجالات أخرى مثل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والقانونية، وذلك لدمج السياسة في جميع الجوانب المتعلقة بالمجتمع ومن خلالنا. يناقش ما إذا كانت الجنسية هي انتماء الشخص لوطنه أم لا.

المواطنه هي انتماء الانسان الى وطنه

الجنسية هي كلمة من أصل فرنسي وتعني Citoyenneté. وهي أيضًا لغة مستعارة من كلمة “وطن” وتعني تمتع الفرد بالعضوية في بلد معين. نتيجة لتلك العضوية، يتمتع الشخص بعدة امتيازات. والمواطنة سياسياً تعني الالتزامات التي تُفرض على الشخص مقابل كونه مواطناً داخل دولة، والحقوق التي يلتزم بها. في مقابل حمل تلك الجنسية سيكون الجواب/

  • العبارة الصحيحة.

من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، تهدف المواطنة إلى تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين حتى لا ينشغلوا بالاهتمامات الذاتية التي تمنعهم من أداء واجبهم تجاه الصالح العام، وكذلك حشد جميع المواطنين حول الأهداف والمصالح المشتركة من خلال العمل الجماعي وذلك لملء المجتمع بروح التعاون والتكافل والتكامل المجتمعي.

ما هي خصائص المواطنة المسامحة

تتمتع المواطنة بالعديد من الخصائص، ومن أكثرها شيوعًا/

  • المواطنة علاقة تبادلية التبادل يعني وجود طرفين، وبالفعل تقوم المواطنة على وجود طرفين.
  • العلاقة بين وطن الوطن والمواطن هي علاقة تطوعية فعلاقة الفرد بوطنه هي علاقة تطوعية كما هي بينه وبين باقي أفراد المجتمع على اختلاف فئاتهم وفئاتهم. أساس تلك العلاقة هو الشعور بالانتماء إلى ذلك والوطن والحب والتضحية من أجله.
  • المواطنة فردية واجبات المواطن تجاه وطنه، والحقوق التي يستحقها بموجب جنسيته، كلها حقوق وواجبات سياسية ومدنية فردية.
  • المواطنة عرضة للاكتساب والخسارة بما أن الجنسية في الوقت الحاضر شرطها الأول هو اكتساب الجنسية وللدولة الحق المطلق في تجريد الشخص من جنسيته، مما يؤدي بالتالي إلى تجريده من جنسيته بسبب العديد من القضايا المتعلقة الغياب والخيانة والتآمر كاكتشاف التزوير من أجل الحصول على تلك الجنسية، وللمواطن الحق في التنازل عن جنسيته والتي بدورها تجرده من جنسيته طواعية مع حصوله على أي جنسية أخرى لأي دولة.

ما هي أهمية المواطنة في وطننا

تساهم المواطنة بشكل كبير وملموس في تنمية المجتمع من خلال عدة أمور، من أهمها ما يلي/

  • تعمل المواطنة على انسجام جميع أفراد المجتمع مع بعضهم البعض، بحيث يلجأ كل منهم إلى لغة الحوار لحل جميع المشاكل التي تزعج المجتمع وحل جميع الخلافات الناشئة بين فئات المجتمع المختلفة.
  • من خلال المواطنة، يتم الحفاظ على جميع الحريات والحقوق التي يتم من خلالها تحفيز أفراد المجتمع وتشجيعهم على تقديم كل ما عليهم فعله تجاه المجتمع، وبالتالي يكونون قادرين على تحمل المسؤولية، خاصة عندما يشاركون في مسألة الحكم.
  • تتطلب المواطنة من أفراد المجتمع احترام التنوع والاختلاف، سواء أكانوا أيديولوجيًا أم عرقيًا أم فكريًا، مع الوعي بجميع المبادئ الأساسية التي يجب ترسيخها وهي الحرية والكرامة والمساواة.
  • المشاركة في الشؤون العامة، وذلك لاحترام أفراد المجتمع لكافة حقوق مختلف المجالات وأفرادها، مما يساعد بدوره في بناء الوطن والدولة.