المنطقة الحيوية التي تمتاز بندرة أمطارها وبتربتها الجافة هي، والمناطق التي تشترك في المناخ والتضاريس والكائنات الحية المختلفة. أطلق عليها العلماء المجالات الحيوية.

منطقة حيوية

إنه نظام بيئي توجد فيه نباتات وحيوانات وتربة خاصة بها. كل منطقة من المناطق الحيوية بها متوسط ​​هطول الأمطار ومتوسط ​​درجة الحرارة. بعض المناطق الحيوية كبيرة جدًا بحيث تمتد عبر القارات. تشترك المناطق الحيوية في العالم في خصائصها مثل المناخ والتضاريس وخطوط العرض والتربة والكائنات الحية. يطلق عليهم أيضا المناطق. ويختلف العلماء في عدد هذه المناطق، بما في ذلك المناطق الصحراوية والغابات والمراعي والتندرا والغابات الاستوائية. نذكر معلومات عن بعض هذه المجالات الحيوية

  • الصحراء توجد صحارى في كل دول العالم باستثناء أوروبا. تكثر الصحاري في مصر. ومن أشهر النباتات التي تعيش في الصحاري نبات الصبار. ومن بين الحيوانات الجمال الملقب بسفينة الصحراء والذئاب والثعالب والثعابين. الطقس كما هو معروف حار جدا والأمطار نادرة.
  • التندرا هي المناطق المتجمدة حيث تنمو الأعشاب الصغيرة وتغيب فيها النباتات والأشجار بسبب البرد والظلام حيث لا يستطيعون القيام بعملية التمثيل الضوئي وبالتالي لا يمكنهم العيش في هذه المناطق المظلمة. من بين حيوانات التندرا الرنة والذباب والذئاب.
  • السافانا الاستوائية هي سهول برية تحتوي على عشب بني مائل للإصفرار ينتشر بكثرة على سطحه، وقليل من الأشجار والعديد من الحيوانات مثل الضباع والزواحف والثعابين والذئاب. المناخ في هذه المنطقة شبه استوائي، حيث يكون فصل الشتاء معتدلًا والصيف حار جدًا ورطب.

المنطقة الحيوية التي تمتاز بندرة أمطارها وبتربتها الجافة هي

هذه المنطقة هي منطقة يقل فيها معدل هطول الأمطار، وبالتالي فإن تربتها جافة وغير صالحة للزراعة، مما أدى إلى ندرة النباتات والحيوانات التي تعيش فيها، وهي/

  • الصحراء

يؤدي نقص الغطاء النباتي إلى تعريض سطح الصحراء للتعرية، وهي العملية التي يتم من خلالها إزالة الصخور والتربة والمواد المذابة من قشرة الأرض ونقلها إلى مكان آخر.