طرق لطرد النوم والنعاس ، من لا يعاني من هذه المشكلة كل يوم عند الاستيقاظ. خاصة بعد ليلة من النوم المتقطع أو عدم الحصول على قسط كاف من النوم، لذلك وكحل سريع نلجأ للكافيين للتخلص من النعاس والتعب وسواء كان الكافيين على شكل فنجان قهوة أو شاي أو مشروبات غازية أو حتى شوكولاتة فهو يساعد على التخلص من النعاس ويزيد اليقظة والنشاط عن طريق رفع مستويات الأدرينالين وتقليل مستويات المواد الكيميائية التي تحفز النوم، بسبب الآثار الضارة للكافيين، فإنه سيوفر طرقًا طبيعية للتخلص من النوم والنعاس، وهل ستجيب على سؤال كيف تطير النوم

ما اهمية النوم

يحتاج معظم البالغين ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم يوميًا، أثناء النوم يفرز الجسم هرمونات تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، يساعد النوم أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، يقلل من الإجهاد والالتهابات، بالإضافة إلى أن النوم يحسن الذاكرة ويساعد على إنقاص الوزن، يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على توازن الجسم، كما أن الحصول على أقل من 6 إلى 7 ساعات من النوم لليلة واحدة فقط يمكن أن يكون له تأثير عليك في اليوم التالي، يزيد عدم القدرة على النوم المزمن من خطر الإصابة بالأمراض.

طرق لطرد النوم والنعاس

يعاني الكثير من مشكلة طرد النوم والنعاس بعد الاستيقاظ من النوم، أو حتى في أوقات النهار، لذلك نلجأ إلى شرب المشروبات المحتوية على الكافيين، متناسين أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي تساعد على طرد النوم والنعاس، لذلك اكتشف كيف تطير بالنوم نتبع الطرق التالية

احصل على قسط كاف من النوم في الليل

تختلف حاجة الجسم للنوم مع تقدم العمر وطبيعة عمل الإنسان. يحتاج معظم البالغين من سبع إلى تسع ساعات في الليلة، ويحتاج المراهقون عادةً إلى تسع ساعات كاملة، خصص ثماني أو تسع ساعات من النوم كل ليلة، من الضروري أن يحصل الجسم على قسط كافٍ من النوم، ليومٍ جيد خالي من النعاس.

اضبط وقتًا محددًا للاستيقاظ

من أهم النصائح للأشخاص الذين يعانون من النعاس الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى خلال عطلات نهاية الأسبوع.

القيام من السرير

يؤدي التحرك والمشي لمدة 10 دقائق إلى زيادة ملحوظة في الطاقة لدى الإنسان، والتي قد تستمر لمدة ساعتين، بسبب دور المشي في ضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

خذ قيلولة خلال النهار

تساعدك القيلولة على الراحة والشعور بالانتعاش أثناء النهار، حيث إنها تحسن التعلم وتقوي الذاكرة، لكن يجب ألا تتجاوز القيلولة نصف ساعة، ويجب أن تكون قبل النوم المعتاد بستة إلى سبع ساعات.

تناول وجبة خفيفة صحية لزيادة الطاقة

يساعد تناول الوجبات الخفيفة في الوقت المناسب خلال ساعات النهار على إبقاء الشخص مستيقظًا ونشطًا، حيث يمكن اختيار الأطعمة التي تؤثر على النوم، والتي تحتوي على السكريات والكافيين، مع أهمية معرفة الكمية المسموح بها من السعرات الحرارية الإضافية، وذلك لتجنب زيادة الوزن.

إجراء محادثة مع شخص ما

يساعد الانخراط في محادثة مع الآخرين في إيقاظ العقل وتنشيطه، حيث إن التحدث مع زميل في العمل حول السياسة أو الدين قد يكون حافزًا سلوكيًا قويًا لتنشيط الحالة الذهنية للشخص. غالبًا ما يكون للمحادثة الجذابة تأثير إيجابي من حيث تعزيز اليقظة.

قم بتشغيل الأضواء لتخفيف التعب

يوفر الضوء الساطع والهواء النقي فوائد صحية من خلال إبقاء الشخص متيقظًا ونشطًا، بالإضافة إلى القضاء على النوم والنعاس الذي قد يشعر به الشخص، يعتمد إيقاع الساعة البيولوجية داخل جسم الإنسان على تعرض الفرد لمجموعة من الظروف الطبيعية، بما في ذلك الضوء، لذلك من المهم الخروج خلال ساعات النهار عندما يشعر الشخص بالنعاس.

اشرب الماء لمنع التعب

شرب الماء له فوائد صحية عديدة، منها زيادة حيوية الجسم ونشاطه، بالإضافة إلى الوقاية من الجفاف الذي يعد السبب الرئيسي للإرهاق البدني، ويمكن للإنسان أن يتجنب الإرهاق عن طريق زيادة استهلاكه اليومي من الماء.

ممارسه الرياضه

ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي هو أفضل شرح طريقة لزيادة مستوى طاقة الشخص، من الممكن أن تشعر بالنعاس عند الانخراط في أنشطة خاملة، لذلك من المهم القيام ببعض التمارين الحركية لزيادة مستويات الطاقة لديك.

الحفاظ على برودة المكان

الغرفة شديدة الدفء يمكن أن تسبب النعاس وتزيد من الرغبة في النوم، وبالتالي من المهم الحفاظ على المكان الذي يكون فيه الشخص باردًا، وفي معظم الأحيان تلعب البيئة المحيطة بالشخص دورًا مهمًا جدًا في عملية السقوط. نائما.

خذ فترات راحة متكررة

يوصى بأخذ فترات راحة متكررة أثناء أداء مهام العمل، حيث قد يكون للانتباه والتركيز المطول والمستمر دور رئيسي في إصابة الشخص بالتعب، للسماح لهذه الانقطاعات بالعودة إلى العمل بتركيز ونشاط أكبر، والاستراحة هي مهم جدا خاصة في حالة الشعور بالنعاس، بعد الغداء.

استهلاك الكافيين

يعتبر الكافيين منبهًا طبيعيًا يساعد على إبقاء الشخص مستيقظًا، من خلال الارتباط بمستقبلات في الدماغ تُعرف باسم الأدينوزين، وهي المسؤولة عن عملية النوم. وهكذا فعندما يرتبط الكافيين بهذه المستقبلات بدلًا من الأدينوزين فإنه ينتج عنه طرد النوم والنعاس، ويوجد الكافيين في العديد من الأطعمة والمشروبات كالقهوة والشاي وغيرها.

من المشروبات التي تمنع النوم

من المعروف أن المشروبات المحتوية على الكافيين تساعدك على البقاء مستيقظًا لفترة أطول، الأكثر شيوعًا هي

قهوة

القهوة هي واحدة من مشروبات الصباح المفضلة للناس. قد يساعدك الكافيين الموجود فيه على الاستيقاظ، لكن شربه في وقت لاحق من اليوم قد يؤثر على النوم ويمنعه، وجدت إحدى الدراسات أن “تناول الكافيين قبل النوم يقلل من جودة النوم وإجمالي الوقت الذي يقضيه النوم، تناول الكافيين قبل النوم بست ساعات يقلل من إجمالي وقت النوم.

شاي أخضر

الشاي الأخضر منبه طبيعي. يعزز الكافيين الموجود فيه اليقظة والتركيز مع تقليل التعب، مما يجعل النوم أكثر صعوبة، كوب واحد (240 ملل) يحتوي على حوالي 30 ملليغرام من الكافيين، أو حوالي ثلث الكافيين في فنجان قهوة.

شاي أسود

تشير إحدى الدراسات إلى أن “المركبات الفينولية ذات التأثيرات المضادة للأكسدة تشكل ما يصل إلى 30٪ من الوزن الجاف للشاي الأخضر والأسود”. يحتوي الشاي الأسود على 2٪ -4٪ كافيين، والذي يمكن أن يمنع النوم لدى الأشخاص الحساسين للكافيين.

شكولاته ساخنة

الشوكولاته مصنوعة من حبوب الكاكاو، وحبوب الكاكاو تحتوي بشكل طبيعي على مادة الكافيين، مما يساعد الشخص على البقاء مستيقظًا ويمنع النوم. يحتوي على مركبات الفلافونويد المفيدة للقلب.

عصير تفاح

بالرغم من خلو التفاح من الكافيين، إلا أنه يحتوي على سكريات طبيعية وفيتامينات تساعد على اليقظة والتخلص من النعاس، لذا فإن شرب كوب من عصير التفاح قد يمنع النوم،[٥] لكن الكثير من عصير التفاح يمكن أن يؤدي إلى[٦] زيادة الوزن نتيجة تناول السعرات الحرارية العالية، خاصة عند تناول عصير التفاح الذي يحتوي على سكريات مضافة. تسوس الأسنان.

ماتشا

لقد تم شرب الماتشا بكثرة في الآونة الأخيرة، حيث أنه مشروب منبه طبيعي لاحتوائه على مادة الكافيين، ولكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى ظهور الآثار الضارة لشاي الماتشا، وهي كالتالي – التهيج. أرق. إسهال. صداع الراس؛ حرقة من المعدة؛

مشروبات الطاقة

إن ارتفاع كمية الكافيين في مشروبات الطاقة يجعل من الصعب النوم، مما يقلل من إجمالي وقت النوم، كما أن تناول مشروبات الطاقة بكميات زائدة ضار بالصحة. قد تحتوي هذه المشروبات على مادة الكافيين 2-3 مرات أكثر من القهوة أو الصودا.

ماء

بالنسبة للبالغين الأصحاء، يكون إنتاج البول في الليل أقل منه أثناء النهار، مما يساعد على منع الاستيقاظ أثناء الليل لاستخدام الحمام. تجنب الذهاب إلى الحمام في منتصف الليل.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على كميات عالية من السكر والكافيين، حيث يوجد تأثير للكافيين على النوم، وهناك أيضًا تأثير للسكر، حيث أن تناول كميات كبيرة من السكر يوميًا قد يؤثر على النوم ليلًا ويجعل الناس أكثر يقظة، ومع ذلك، لا ينبغي الإفراط في تناول المشروبات الغازية بسبب مشاكلها الصحية، مثل زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن وحول الأعضاء الداخلية، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، تسوس الأسنان.