متى افضل وقت لتحليل الحمل المنزلي ، تتساءل الكثير من الزوجات عن الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل المنزلي، حيث تساعد أجهزة الفحص الخاصة بفحص الحمل في الإجابة على سؤال هل يوجد حمل أم لا، ونتائجه سريعة وسهلة، وعلى الرغم من عدم قدرة هذه الأجهزة الطبية على تقديم أي معلومات عن موعد بداية الحمل إلا أنها تقدم معلومات دقيقة عن وجود أو عدم وجود الحمل، خاصة إذا التزمت الزوجة بكافة التعليمات والتعليمات الخاصة باستخدام أجهزة اختبار الحمل، ومن خلاله نبرز أفضل وقت لتحليل الحمل بالمنزل، وما هي الشرح طريقة الصحيحة التي يجب اتباعها حتى تكون نتائج هذا الفحص دقيقة ومؤكدة.

متى افضل وقت لتحليل الحمل المنزلي

أفضل وقت لتحليل الحمل بالمنزل هو الصباح حيث يكون البول في الصباح مركّزاً ويتكون من مستويات عالية من “hCG” وبالتالي يكون الفحص أكثر دقة من تأخيره بعد شرب الماء والسوائل بشكل عام، مثل الغدد التناسلية تحتوي على هرمون الحمل الذي يتم اكتشافه بسهولة من خلال أجهزة اختبار الحمل المتوفرة في جميع الصيدليات، وهو الهرمون الذي ينتجه جسم الزوجة فقط عند الحمل، ويتم إنتاجه من خلال مشيمة الزوجة بعد إتمام عملية الزرع، البويضة في جدار الرحم، وتجدر الإشارة إلى أن اختبار الحمل المنزلي يمكن إجراؤه بعد أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية أو أسبوعين حيث أن النتائج دقيقة ويمكن أخذها، فتضع المرأة قطرتين من بولها في المكان المناسب على اختبار الحمل المنزلي، ومن ثم تظهر نتيجة هذا الاختبار بسرعة وسهولة.

ظهور نتائج اختبار الحمل المنزلي

تظهر نتائج اختبار الحمل المنزلي بسرعة كبيرة خاصة إذا التزمت الزوجة بكافة التعليمات الخاصة بهذا الاختبار المنزلي البسيط، وتظهر هذه النتائج كالتالي

نتائج إيجابية

تكون نتيجة اختبار الحمل موجبة عند ظهور سطرين أو سطرين على جهاز اختبار الحمل، حيث يشير الخط الخفيف إلى وجود هرمون الحمل، ومن ثم يجب زيادة الطبيب المختص حتى تأخذ الزوجة الأدوية الطبية المناسبة، والجدير بالذكر أن لون الخط لا يؤثر أبدًا على نتيجة الفحص، الحمل إيجابي، لكنه يؤثر فقط على نسبة الهرمون في بول الزوجة والتي تزداد مع تقدم شهور حملها.

نتائج سلبية

تظهر نتيجة الحمل السلبية عند وجود علامة أو خط واحد فقط على أجهزة اختبار الحمل، حيث يشير ذلك إلى عدم وجود هرمون حمل داخل جسم هذه الزوجة وخاصة في أعضائها التناسلية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه النتيجة السلبية قد تكون مخطئا في كثير من الأحيان، عندما لا تلتزم المرأة بإرشادات استخدام أجهزة فحص الحمل المنزلية، يجب على المرأة اتباع هذه التعليمات حتى ظهور النتيجة المؤكدة.

أهم العلامات التي تحتاج إلى إجراء اختبار حمل منزلي

هناك عدد من أو الأعراض التي تحتاجها المرأة لعمل اختبار حمل منزلي، وتتلخص هذه في الآتي

  • عندما تظهر بقع الدم الخفيفة.
  • الشعور بتشنجات شديدة وتشنجات في البطن.
  • ألم خفيف في الثدي.
  • الشعور المستمر بالتعب والإرهاق.
  • عدم تناول بعض الوجبات.
  • عندما تنزعج باستمرار من رائحة الطعام.
  • الإمساك لفترة طويلة من الزمن.
  • عندما تظهر الإفرازات المهبلية كثيرة وتزيد عن الحد.

كم يستغرق اختبار الحمل لإظهار النتيجة

يستغرق اختبار الحمل، خاصة في المنزل، حوالي عشر دقائق حتى تظهر النتيجة دقيقة وموثوقة، من المهم أن لا تبحث الزوجة عن النتيجة قبل هذه الفترة، لأن النتيجة قد تكون غير دقيقة ولا يأخذها الأطباء المختصون بعين الاعتبار.

طريقة عمل اختبار الحمل المنزلي

يتم إجراء اختبار الحمل المنزلي عن طريق تبول الزوجة في كوب معين، ومن ثم يجب وضع عصا بلاستيكية في هذا الكوب حتى يتم وضع بعض نقاط هذا البول في جهاز اختبار الحمل المنزلي، ويجب على المرأة أو الزوجة انتظار فترة زمنية حتى تظهر نتيجة هذا الاختبار.

من تعليمات اختبار الحمل في المنزل

تحتاج الزوجة إلى الالتزام بمجموعة من النصائح أو التعليمات إذا أرادت إجراء اختبار حمل منزلي، يؤدي الامتثال لجميع هذه التعليمات إلى نتيجة صحيحة ومؤكدة، تظهر هذه التعليمات على النحو التالي

توقيت عينة البول

يؤكد العديد من الأطباء على ضرورة أخذ عينة بول لإجراء اختبار فحص الحمل في الصباح الباكر، مباشرة قبل تناول وجبة الإفطار، حيث تتركز معدلات الحمل المؤكدة في هذه العينة التي يمكن الوثوق بنتائجها.

حالة البول

من المهم أن يبقى البول في مثانة الزوجة لمدة أربع ساعات على الأقل، يمكن بعدها أخذ عينة من اختبار الحمل وإجراء الفحص.

عدم شرب السوائل

تحتاج الزوجة إلى الابتعاد عن شرب السوائل أو العصائر بأنواعها وخاصة قبل إجراء اختبار الحمل، فهذه المشروبات وخاصة الساخنة منها تقلل من هرمون الحمل الموجود في بول الزوجة.

هل من الممكن أن يخطئ اختبار الحمل المنزلي

نعم، غالبًا ما يخطئ اختبار الحمل المنزلي، ويرجع ذلك للأسباب التالية

  • تحصل امرأة على إجابة غير دقيقة من اختبار فحص الحمل، خاصة إذا تعرضت للإجهاض في الأسابيع الماضية.
  • لا تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم بشكل طبيعي، وهذا يحدث عندما يكون لدى المرأة حمل كيميائي.
  • يعتبر الحمل العنقودي من أهم أسباب عدم دقة نتيجة اختبار الحمل، ويحدث عندما تنمو بعض الخلايا في مشيمة الزوجة بشكل غير طبيعي.
  • تبدو النتيجة غير صحيحة، خاصة إذا كان الحمل خارج الرحم.
  • عند تناول الأدوية المصممة لزيادة هرمونات معينة في الغدد التناسلية، تستخدم هذه العلاجات الطبية لزيادة الإخصاب.
  • عندما تكون هناك مشكلة معينة مع مختبري الحمل.

مجموعة أخطاء تفسد نتيجة اختبار الحمل

هناك عدد من الأخطاء التي تفسد نتيجة اختبار الحمل، وتظهر هذه الأخطاء فيما يلي

اختبار الحمل منتهي الصلاحية

تاريخ انتهاء اختبار الحمل المنزلي، حيث يجب على الزوجة التحقق من التاريخ الموجود على غلاف هذا الجهاز قبل إتمام عملية الشراء، خاصة وأن الصلاحية تؤثر بشكل كبير ومباشر على نتيجته الإيجابية والسلبية.

لا تفوت دورتك الشهرية

لا تتخطي الفترة المجدولة لدورتك، حيث تؤكد العديد من أجهزة اختبار الحمل أن هذا الاختبار يمكن إجراؤه قبل دورتك الشهرية بفترة قصيرة من الزمن، لكن نتائج هذا الاختبار غير دقيقة ولا يمكن إجراؤها بأي شكل أو شكل، لذلك من الضروري أن ينتظر الزوج أسبوعًا أو أسبوعين بعد انقضاء موعد ولادتها.

عدم استخدام كمية كافية من البول

تحتاج أجهزة فحص الحمل إلى كمية كافية ومناسبة من البول، حيث يؤدي نقص هذه الكمية إلى حصول الزوجة على نتائج غير دقيقة، وبالتالي تحتاج الزوجة إلى التبول في وعاء جاف ونظيف، وبعد ذلك يتم وضع مجموعة كافية من النقاط فيها، أجهزة اختبار الحمل.

عدم اختيار الوقت المناسب للفحص

يؤثر الوقت على نتيجة اختبار الحمل المنزلي، حيث تحتاج هذه الأجهزة إلى البول الأكثر تركيزًا حتى تكون النتائج دقيقة، ويظهر هذا البول في الصباح الباكر فور الاستيقاظ من النوم.