ما مستويات السلسله الغذائيه ، تحصل الكائنات الحية على طعامها بعدة طرق ؛ هناك كائنات حية تحصل على غذائها، بينما تحصل كائنات أخرى على طعامها من مصادر أخرى، لذلك سنتعلم من خلال تعريف السلسلة الغذائية، ومستويات السلسلة الغذائية، وأهميتها للكائنات الحية، مع بعض الأمثلة التوضيحية عن هذه.

ما مستويات السلسله الغذائيه

تعرف السلسلة الغذائية بأنها عملية تعاقب الكائنات الحية، والتي تنتج عن تآكل بعض الإمكانات للكائنات الأخرى، لذلك نجد أن السلسلة الغذائية للكائنات الحية تتمثل في

  • الجواب هو تعتمد أول مستهلكات في عملية التغذية على المنتجات، بينما تعتمد المستهلكة الثانية في طعامها على المستهلكات الأوائل، ثم تعتمد المستهلكات الثالثة في عملية التغذية على المستهلكات الثانية.

تعريف السلسلة الغذائية

يمكن تعريف السلسلة الغذائية على أنها مخطط تسلسلي، لكنها رسم تخطيطي تخيلي يتم استخدامه في عملية توضيح عملية نقل العناصر الغذائية ومصادر الطاقة من مصدر الغذاء إلى داخل الكائن الحي في البيئة التي يعيش فيها، تبدأ السلسلة الغذائية لجميع الكائنات الحية من الشمس، وهي المصدر الرئيسي للطاقة، ومن ثم تتم عملية انتقالها داخل الكائنات الحية في شكل خطوط مستقيمة.

من أنواع السلاسل الغذائية

يمكن تقسيم أنواع سلاسل الغذاء الموجودة في الطبيعة إلى نوعين رئيسيين

  • سلسلة أغذية الرعي تبدأ من النباتات الخضراء الحية الموجودة في الطبيعة ثم عملية رعي العواشب ثم الحيوانات التي تتغذى على اللحوم. تعتمد هذه السلسلة بشكل أساسي على الشمس، وهي المصدر الرئيسي للطاقة لجميع الكائنات الحية.
  • السلسلة الغذائية تعتمد هذه السلسلة على انتقال المادة العضوية الميتة إلى جسم الكائنات الحية الدقيقة، ثم تنتقل هذه المواد إلى جسم الكائنات الحية الأخرى، والتي بدورها تتغذى على المحرض والحيوانات المفترسة.

شكل هرم السلسلة الغذائية

هرم السلسلة الغذائية هو مخطط تمثيلي لتحديد سلاسل الغذاء المختلفة في البيئة، يُلاحظ أن السلسلة الغذائية تبدأ بالنباتات الموجودة أسفل الهرم، بينما تنتهي دائمًا بالحيوانات المفترسة، والتي تكون دائمًا في الجزء العلوي من هرم السلسلة الغذائية، فيما يلي توضيح لهرم السلسلة الغذائية.

ما أهمية السلسلة الغذائية

تعتبر السلسلة الغذائية في غاية الأهمية، وتتجلى أهميتها في الآتي

  • يساعد في عملية فهم العلاقة بين التغذية والتفاعل الذي يحدث بين الكائنات الحية المختلفة الموجودة في الطبيعة.
  • وله دور مهم في تقدير آلية دخول وتدفق الطاقة ودوران المادة داخل النظام البيئي، بالإضافة إلى دوره في فهم حركة أي مادة سامة موجودة في النظام البيئي.
  • التعرف على وفهم مشاكل التكبير البيولوجي.

بعض الأمثلة على سلسلة غذائية

فيما يلي بعض الأمثلة التوضيحية لفهم السلسلة الغذائية ومفهومها وأهميتها

  • مثال 1 سلسلة غذائية موجودة على الأرض يتغذى الصقر على الأفعى التي تتغذى على الفأر الذي يتغذى على الجندب الذي يتغذى على الأعشاب.
  • مثال 2 سلسلة غذائية في بيئة بحرية يتغذى الحوت الأزرق على الجمبري الذي يتغذى على العوالق النباتية.