قدر ناتج الضرب ٨٣٢ × ٦ ، على الرغم من أنها أكثر العلوم استخدامًا في حياة الإنسان بشكل دائم ومستمر ومنتظم، بالإضافة إلى ارتباطها الوثيق بعلوم أخرى مثل الكيمياء والفيزياء، فهي واحدة من أصعب العلوم التطبيقية التي عرفها الإنسان، لأنها تتناول الأرقام والموز ومفاهيم ذاتها، في التعقيد، وفي معظم الحالات يصعب على الشخص العادي التعامل معها ببساطة أو إدراكها بسهولة، ودرجة الصعوبة، لجأ علماء الرياضيات إلى سن القوانين التي تسهل التعامل معها، مثل القانون، التقريب، وفي مقالتنا اليوم من خلال سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على ما هو التقريب والتقدير وقواعده وأهميته.

ما هو التقريب

التقدير أو التقريب عملية حسابية تساعد في حل تعقيد العمليات الحسابية المعقدة التي تحتوي على العديد من الأرقام، وتقريبها إلى أقرب عدد صحيح يمكن التعامل معه بشرح طريقة أبسط، كمثال بسيط، يمكن تقريب الرقم 122 إلى أقرب عشرات عن طريق تحويل الرقم الموجود في خانة الآحاد إلى عدد صحيح، وبالتالي فإن التقريب هو 120، بحيث يكون أقرب عدد صحيح إلى الرقم 122 هو 120، وهنا سيظهر نفس السؤال، إلى أي قواسم يمكن تقريبها في الإجابة، من الممكن التقريب لأقرب عشرة أو مائة أو ألف وهكذا، لأن التقريب مرتبط بعدد الأماكن في الرقم، لذلك إذا كان الرقم 18، يتم تقريبه إلى أقرب عشرة، وهو 20، وإذا كان 176، يتم تقريبه لأقرب مائة، وهو الرقم 200.

قدر ناتج الضرب ٨٣٢ × ٦

نحن نقرب لتقريب هذا الرقم. في البداية يجب أن نكمل عملية الضرب للحصول على النتيجة أو الرقم الصحيح الذي سنقوم بتقريبه، وبالتالي سيكون 832 × 6 = 4992، وفي المرحلة التالية تكون نتيجة التقريب مرتبطة بقيمة المنزل التي نقوم بتقريبها، يجب التقريب إلى، إذا كان التقريب لأقرب عشرة، لذا فإن أقرب جزء من عشرة للرقم 4992 هو 4990، بينما التقريب لأقرب مائة وأقرب ألف هو 5000، وبالتالي فإن حل هذا السؤال هو التالي

  • حاصل ضرب ٨٣٢ × ٦ = ٤٩٩٢
  • التقريب لأقرب عشرة يساوي 4،990
  • تقريب الناتج لأقرب مائة أو ألف يساوي 5000.

ما هي قواعد التقريب

التقريب له قاعدتان رئيسيتان، وهما إما تقريب تصاعدي، أي تصاعدي، أو تقريب لأسفل، أي تنازلي، ويتم شرحهما على النحو التالي

  • التقريب إذا كان الرقم الذي تقربه متبوعًا بأحد الأرقام التالية، 5 و 6 و 7 و 8 و 9، فإن التقريب يكون لأعلى. على سبيل المثال، إذا أردنا تقريب 38 لأقرب عشرة، فهذا يساوي 40.
  • التقريب للأسفل إذا كان الرقم الذي تقربه متبوعًا بأحد الأرقام التالية 0 و 1 و 2 و 3 و 4، على سبيل المثال، التقريب 33 لأقرب عشرة يساوي 30.

ما أهمية التقريب

في بعض الحالات الحسابية، تحتوي النتيجة التي تم الحصول عليها على العديد من الأرقام أو الفواصل العشرية مع عدد كبير من أجزاء الرقم، على سبيل المثال، إذا أردنا قسمة 9 على الرقم 11، فستكون النتيجة 0.81818181 مع عدد لا حصر له من الأرقام والأرقام وهذا يجعل عملية الحساب معقدة بشرح طريقة كبيرة خاصة إذا كان هناك العديد من العمليات الحسابية التي تحتوي على منازل عشرية ولكن إذا قلنا أن الرقم يساوي 0.8 أو 0.81، فستكون النتيجة أقرب إلى العقل البشري، وأقل تعقيدًا وسهلة الفهم، وهو ما يجعل التقريب مهمًا للغاية.