سجل لاعب كرة سلة ٢٦ نقطة من ٥٠ رمية، اكتب نسبة تقارن فيها بين عدد النقاط، وعدد الرميات على شكل كسر في أبسط صورة اكتب النسبة التي تقارن بها عدد النقاط وعدد الرميات في شكل كسر في أبسط صورة حل هذه المشكلة يعتمد على التناسب المباشر، والتناسب بين كسرين متساويين، أي أن حاصل ضرب الضلعين يساوي حاصل ضرب الوسيلتين، وهذه المسألة من المشاكل التي مطلوب لإيجاد نسبة الكسر. هذه المسألة تتعلق بالتناسب الرياضي.

سجل لاعب كرة سلة ٢٦ نقطة من ٥٠ رمية، اكتب نسبة تقارن فيها بين عدد النقاط، وعدد الرميات على شكل كسر في أبسط صورة

حل هذه المشكلة يعتمد على التناسب المباشر. من تحليل نص المشكلة نجد أن اللاعب ألقى الكرة ونال (ست وعشرون نقطة) ورمى خمسين رمية، والمطلوب إيجاد كسر مكافئ في أبسط صورة، وإيجاد هذا. يجب اختصار الكسر إلى المقام المشترك لهذين الرقمين، فنجد الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • النسبة المئوية للنقاط للرمي هي 26/50 = 13/25.

حصلنا على هذا الكسر بقسمة كل من البسط والمقام على 2، وهو المقام المشترك بين هذين العددين وليس هناك أي مقام آخر لتبسيط هذا الكسر أكثر.

مفهوم التناسب المباشر

تمثل النسبة المباشرة علاقة بين كميتين يتم التعبير عنها في شكل رقم منتظم (أ على ب أو في شكل كسر)، والتناسب بين كسرين بعلامة متساوية، أي أن النسبة تمثل المساواة، وفي التناسب، فإن حاصل ضرب الوسيلتين يساوي حاصل ضرب الضلعين، ولإثبات العلاقة النسبية يجب أن يكون حاصل ضرب كلا الطرفين يساوي حاصل ضرب الوسيلتين، ولحساب نسبة كسرين بالنسبة لبعضنا البعض، يتم ذلك عن طريق استخراج المقام المشترك للرقمين، ولكن للعثور على كسر مكافئ، نقوم بقسمة أو ضرب المقام المشترك بين العددين للحصول على المساواة الصحيحة.