عائلة الوايلي وش يرجع، تلك العائلة العريقة التي تحدث عنها العديد من المؤرخين والكتاب لما لها من تاريخ عريق في السعودية والكويت، لذلك نقدم من خلال جميع المعلومات المتعلقة بهذه العائلة للتعرف على نسبها وتاريخها وإنجازاتها والقبيلة التي تنتمي إليها. وكذلك أشهر الشخصيات التاريخية التي تنتمي لهذه العائلة.

عائلة الوايلي وش يرجع

تعود عائلة الوائلي إلى قبيلة عنزة. تعتبر هذه القبيلة من أكبر وأقدم القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية وكان لها تأثيرها عبر العصور التاريخية لهذه المنطقة. عائلة الوائلي معروفة في كل من السعودية والكويت، وهناك تواجد في منطقة البصرة في العراق.

تاريخ عائلة عائلة

عائلة الوائلي هي إحدى العائلات العربية القديمة التي سكنت الجزيرة العربية، حيث استقرت في عدة مناطق. بما في ذلك السعودية والكويت والعراق. كانت هذه العائلة مشهورة جدًا في المملكة، حيث استقرت في العديد من المدن فيها. انقسم أفراد هذه العائلة إلى عدة مجموعات، حيث سكن بعضهم في الطريفة ومنطقة ديراس في مدينة القصيم، فيما استقر آخرون في منطقة الحارق والبريدة، ومجموعة أخرى تعيش في منطقة البير. .

عائلة وايلي من اين

عائلة الوائلي من أصول يمنية بحسب ما يشير إليه المؤرخون في كتبهم. ولها أبناء في السعودية والعراق والكويت. نجحت هذه العائلة في أن تكون من أهم العائلات العربية في منطقة الخليج العربي.

نسب عائلة الوائلي

انقسمت عائلة الوائلي إلى عدة فروع. حيث استقرت كل مجموعة في مكان داخل منطقة الخليج العربي ؛ لذلك تختلف نسب عائلة الويلي حسب المنطقة التي يعيشون فيها، على النحو التالي

  • نسب الوائلي القصيم في القصيم. يعيش أفراد الأسرة في ديراس وطرفة. هم من الطواجرة، من جبارة، من ضانا، المفرج، من بني علي، من بني وهب، من ضانا، مسلم من عنزة.
  • نسب الوائلي الحرم في حرمة ؛ نجد أنهم من الحاضر، من المديح، من آل إبراهيم، من المدليج، من الحسنات، من المنابحة، من بني وهب، من ضانا، من مسلم عنزة.
  • نسب الوائلي بريدة في البريد والحارق. نجد أن نسبهم تعود إلى حزان الماعز.
  • نسب الوائلي البير في منطقة البير. أبناء آل الوائلي الذين يعود نسبهم إلى الحاضر، من آل مقرن، من راشد بن حمد بن علي السليمان، من الحمد، من الرباع، من الحوالة، من. الحسني، من الدغيم، من السلقا، من العمارات، من بشر، من عنزة.
  • نسب الوايلي نجران منطقة نجران. نجد أن نسبهم تعود إلى همدان، لأنهم أبناء عمومة يام. حقيقة؛ يعيش عدد قليل من هذه العائلة في منطقة نجران.

من اي قبيلة انت

تنحدر عائلة الوائلي من قبيلة عنزة. هم من أهم الشخصيات التاريخية في تاريخ منطقة الخليج العربي وائل بن شاكر بن بكيل بن جاشم بن خيوان بن نوف بن حمدان بن أصالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كحلان بن سابا. . تعود شهرة هذه الأسرة في المنطقة إلى إنجازات أبنائها، حيث احتلوا مناصب رفيعة لقدراتهم الخاصة والمتميزة.