أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها، أنواع الدم الدم هو العنصر الأساسي في الدورة الدموية، حيث أنه السائل الذي يدور في جميع أجزاء الجسم داخل الشرايين والأوعية الدموية والشعيرات الدموية وكذلك من خلال عمل القلب لضخ الدم إلى هذه الأجزاء. حيث أنها مسئولة عن تغذية الخلايا وتنفسها، وفصيلة الدم تختلف من شخص لآخر لأنه ليس كل البشر لديهم نفس الموسم حيث توجد أربعة أنواع من الدم، ومن خلال موضوعنا التالي سنشرح الإجابة إلى طرح سؤال.

فصائل الدم في جسم الانسان

الدم هو سائل أكثر كثافة من الماء، حيث يميل لونه إلى اللون الأحمر بسبب وجود مركب الهيموجلوبين، وهو يحمل مركبات الحديد، وتمثل خلايا الدم الحمراء 45٪ من حجم الدم لخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والتي تمثل 1٪، والنسبة المتبقية هي بلازما الدم، ويختلف حجم الدم حسب العمر والجنس ووزن الشخص، حيث يبلغ المعدل الطبيعي لحجم الدم عند البالغين حوالي 60 مل لكل كيلوجرام. التصنيف بين السلبي والإيجابي، ويعتمد نوع فصيلة الدم على الأجسام المضادة، وهي بروتينات توجد في البلازما، ومستضدات وهي بروتينات توجد على سطح الخلايا الحمراء، وسيوضح التالي أنواع فصائل الدم

  • فصيلة الدم A حيث توجد مستضدات على سطح خلايا الدم الحمراء لأصحاب فصيلة الدم A، وهناك أجسام مضادة للمستضد B في البلازما.
  • فصيلة الدم B تحتوي على مستضدات B على سطح خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى وجود أجسام مضادة للمستضد A في بلازما الدم.
  • فصيلة الدم O لا توجد مستضدات على سطح خلايا الدم الحمراء لدى الأشخاص ذوي فصيلة الدم O، وتحتوي البلازما على أجسام مضادة لكل من مستضدات A و B.
  • فصيلة الدم AB لا تحتوي بلازما الدم على أجسام مضادة لأصحاب هذا النوع، حيث توجد مستضدات A و B على سطح خلايا الدم الحمراء.

أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها

يضخ قلب الإنسان كمية كبيرة من الدهون يوميًا عبر الأوعية الدموية إلى باقي أجزاء الجسم، حيث يحافظ على وظيفة هذه الأجزاء بالبقاء على قيد الحياة. الدم بسبب تعريض حياته للخطر، وفي هذه الحالة يجب تعويض الشخص عن الدم الذي فقده بما يتناسب مع فصيلة دمه، حيث تختلف فصائل الدم من فرد لآخر، ولا يمكن نقل الدم منه. من شخص لآخر إلا بمعرفة نوع وخصائص دم الشخص الآخر، ولكن هناك فصيلة دم واحدة تتلقى الدم من جميع فصائل الدم الأخرى، وهي

  • فصيلة الدم AB، وتسمى بالنوع البخيل لأنها تعطي الدم لفصيلة AB فقط، وتأخذ الدم من جميع فصائل الدم الأخرى.