في أي دولة صنعت اول كسوه للكعبه، ولبس الكعبة تضرر بسبب عوامل الطقس والظروف الطبيعية وغيرها، وبالتالي كان لباسه يتغير باستمرار، وفي مقالنا اليوم سنتعرف على مكان صنع لباسه الأول، لباسه، لونها، والآيات المكتوبة عليها، وكل ما يتعلق بهذه الملابس.

كسوة الكعبة المشرفة

وغطاء الكعبة في الوقت الحاضر هو قطعة قماش سوداء مطرزة عليها آيات من القرآن الكريم في أماكن متفرقة. يأتي هذا التطريز باللون الذهبي اللامع لإبراز آيات القرآن الكريم على الأرضية السوداء تحتها. الكعبة ترتدي ثوبها الجديد كل عام ابتداء من صباح اليوم، التاسع من ذي الحجة، لتهيئته لاستقبال الحجاج الذين صعدوا جبل عرفات قبل الطواف. يعود هذا التقليد الإسلامي إلى عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وقد وضع غطاء الكعبة المشرفة في حجّه إليها في السنة التاسعة الهجرية، والتزم بذلك جميع الصحابة والخلفاء. التقاليد الإسلامية للمسلمين من بعده حتى يومنا هذا.

لماذا ثوب الكعبة لونه أسود

على مدار العصور الإسلامية، شهدت ألوان غطاء الكعبة تغيرًا مستمرًا، لكن ثوب الكعبة استقر على اللون الأسود في نهاية العصر العباسي، نظرًا لجودته لأنه متوفر دائمًا، ويمكنه أن يتحمل لمسه. الزائرين والحجاج ولا يتسخون بسهولة، وقد تغير اللون بشكل تدريجي وكانت الكسوة في هذه العصور على النحو التالي/

  • وقد غطى النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة بقطعة قماش من اليمن عندما أدى فريضة الحج.
  • ثم غطاه الصحابة والخلفاء الراشدون أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهم بقطعة قماش بيضاء.
  • ثم قام الخليفة ابن الزبير في عهده بتغطية الكعبة المشرفة بالديباج الأحمر.
  • في العصر العباسي، كانت الكعبة تُغطى أحيانًا بقطعة قماش بيضاء وأحيانًا بقطعة قماش حمراء.
  • انتهكه السلطان السلجوقي في العصر العباسي حيث غطاه بقطعة قماش مطرزة باللون الأصفر.
  • ثم قام الخليفة العباسي الناصر بتغيير لون الكسوة إلى الأخضر ثم الأسود الديباج.
  • حاليا، الكعبة مغطاة بقطعة قماش سوداء مطرزة بالذهب.

في أي دولة صنعت اول كسوه للكعبه

بالرغم من أن أول كسوة للكعبة جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم من اليمن، إلا أن أول كسوة للكعبة كانت تصنع في/

  • مصر.

قماش القباطي يأتي من مصر وكان من أفضل أنواع الأقمشة المستخدمة في كسوة الكعبة المشرفة. كما كانت الكسوة اليمنية ذات جودة عالية وأشهرها في ذلك الوقت، إلا أن القماش المصري كان أفضل منه، وأول الكسوة اليمنية كانت مصنوعة في عهد الدولة العباسية بأمر من الخليفة المهدي في الوقت والجدير بالذكر أن لباس الكعبة تم تغييره حسب توافر القماش، وأحيانًا كان يتم تغييره مرتين في السنة وأحيانًا يتم تغييره ثلاث مرات في السنة، بينما يتم تغييره مرة واحدة فقط في عصرنا.

أول من لبس الكعبة

يعود تاريخ ثوب الكعبة الأول إلى عصور ما قبل الإسلام، وكان أول من لبس الكعبة هو الملك اليمني الحميرى طباع الحميرى. ارتبط اسم الكعبة بالحج منذ الجاهلية، عندما اجتمع فيها العرب والقبائل العربية في موسم الحج، وحسموا الخلافات والحروب القبلية بينهم في هذا الموسم، وتشير الروايات إلى ذلك. وغطى الحميري الكعبة بقطعة قماش سميكة تسمى خاطف ثم بغطاء مافير وهو قماش يمني معروف بهذا الاسم نسبة إلى مدينة يافر اليمنية التي صنع فيها. إلا أن سيدنا إبراهيم عليهم السلام لا نسب لهذا الحدث التاريخي وهو ضعيف، وفي رواية أخرى أول ثوب من الكعبة ينسب لجد الرسول الكريم عدنان وهو كذلك. أيضا سلسلة انتقال ضعيفة.

ماذا يفعل بلباس الكعبة القديم

يتم نقل الثوب القديم من الكعبة المشرفة إلى المستودعات الحكومية حيث يتم حفظه في مأمن من الرطوبة والتلف، وتبدأ عملية إزالة الزي القديم للكعبة المشرفة في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، على أن يتم نقله إلى هذه المستودعات. دون التسبب في أي ضرر لها، وحفظها بشكل آمن لمنع تسرب الرطوبة أو الحشرات والبكتيريا التي تتلف نسيجها، وبعد ذلك تبدأ أعمال الدهان والترميم في حالة حدوث أي خلل في بنيتها، ثم يتم تلبيس الكعبة المشرفة بها. يبدأ فستانها الجديد في التاسع من ذي الحجة، على يد مجموعة من أمهر الفنانين الإسلاميين المتخصصين في هذا المجال، لاستقبال حجاج الكعبة بلباسها الجديد.

ما هي الآيات المكتوبة على ستارة الكعبة

على ستارة الكعبة مطرزة بكلمات تمجيد الخالق تعالى، مثل يا حنان يا منان، الشهادتين، سبحان الله والحمد له، الحمد وغيرها. بالإضافة إلى آيات قرآنية باللون الذهبي مطرزة بالأسلاك الذهبية والفضية، وهناك آيات قرآنية محددة تتعلق بالحج مأخوذة من القرآن الكريم، وموزعة على جوانب الكعبة بالترتيب التالي/

  • الذي كتبه في زاويتين أعلى اثنين من الكعبة المشرفة هناك عدد من الآيات، بمعنى {دخلوا بسلام آمنين}، ويقول {جعل الله الكعبة البيت الحرام، وقفة للناس والشهر الحرام}. وقوله تعالى {وقل الرب أتى لي باب الإخلاص فاحصل لي على الإخلاص المخرج وأعطيني من نفسك سلطة داعمة}، وقوله تعالى {ربك يشرع على نفسه} وقوله تعالى. {وقال ربك
  • الذي كتب وسط الدائرتين وتحت القفل مباشرة كتبت سورة الفاتحة كتاب أم حيث يقول الحمد لله رب العالمين * رحيم * صاحب يوم القيامة * احذر العبادة و أنت نستخدم * أرنا الصراط المستقيم * الطريق الذي أسبغ عليهم هو الغضب لم يضل}.
  • الذي كتبه في أعلى القفل تحديدا في أسفل الحلقتين، قائلا تعالى كتب {قل يا عبادي الذين تعدوا على أنفسهم لا تيأسوا من رحمة الله أن الله يغفر كل الذنوب لأنه هو هو الغفور الرحيم}.
  • الذي كتب من جهة الحجر للنبي إسماعيل قال تعالى أشهر الحج معلومة، فمن فرض فيها الحج ليس فحشا وفسقا ولا شك في الحج}، فيقول {لا تقفوا لعلكم تطلبون مثل ذلك. وكذلك من ربك. إذا أفضتم بعرفات الله، تذكر عند مشعر النهي}.
  • وهو ما كتب عن الموالي للباب نبي إبراهيم قال تعالى أخذ بوعنا إلى إبراهيم مكان البيت الذي لا يدخلني فيه شيء ويطهر بيتي من طائفتين وقائمتين والسجود الرقعي}، ويقول {وأطعموا الفقراء البائسين فحينئذٍ. قضاء تفثهم والوفاء بوعودهم واختيار الوطن القديم بعناية}.