مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة، الغذاء هو أهم متطلبات الحياة لجميع الكائنات الحية سواء كانت حيوانات أو نباتات. لا يمكنهم العيش بدون الحصول على هذا الطعام. هناك طرق مختلفة للكائنات الحية للحصول على طعامها، هناك ذاتية التغذية، أي أنها تعتمد على نفسها للحصول على الغذاء، والكائنات غير ذاتية التغذية، وهي كائنات بدائية تعتمد على الآخرين للحصول على الغذاء. من خلال سنتعرف على كائن حي يحلل بقايا مخلوقات ميتة.

حل سؤال مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة

بعد موت الكائنات الحية تتحلل بفعل الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات التي تعمل على تحلل الجثث إلى بقايا الجثث. والكائن الحي الذي يحلل بقايا مخلوقات ميتة هو/

  • المحلل

تساعد المُحلِّلات في التخلص من النفايات الطبيعية، مثل الأشجار والنباتات الميتة. تعد البكتيريا والفطريات أحد هذه المُحلِّلات. إنها كائنات دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولكن من خلال أجهزة خاصة تكبر الأشياء ملايين المرات.

أمثلة على المُحلِّلات في السلاسل الغذائية

تحتوي جميع سلاسل الغذاء تقريبًا على مُحلِّلات، والتي تعيد المعادن والعضوية والمغذيات أيضًا إلى التربة، فيما يلي مثالان على المُحلِّلات في سلسلتين غذائيتين/

  • سلسلة غذائية على اليابسة تنتج نباتات مثل (الأعشاب)، والتي تنتقل إلى كائن حي آخر يتم استهلاكه (مثل الأرانب)، يُطلق على الأرنب في هذه السلسلة اسم المستهلك الأول، ثم الثعبان على سبيل المثال كمستهلك ثانٍ، ثم الأسد (المستهلك الثاني)، ثم الطفيليات (أو المُحلِّلات).
  • سلسلة غذائية في البحر تتمثل بكائن حي منتج مثل (الطحالب البحرية)، ثم للمستهلك الأول مثل (العوالق البحرية)، والمستهلك الثاني (الأسماك الصغيرة)، والمستهلك الثاني (الأسماك الكبيرة). ثم إلى المُحلِّلات.

أنواع المُحلِّلات في الطبيعة

ينقسم المحللون في طبيعتهم بحسب طبيعة عملهم إلى الأقسام التالية

  • المُحلِّلات الهوائية تعتمد هذه المُحلِّلات في نشاطها واستمرارية حياتها على الأكسجين، وعملية التحلل الهوائي تشبه عملية التنفس في الكائنات الحية.
  • المُحلِّلات اللاهوائية وهي عكس المُحلِّلات الهوائية التي لا تحتاج إلى وجود الأكسجين للقيام بنشاطها أو الحفاظ على حياتها، مثل بكتيريا الميثان.
  • المُحلِّلات الاختيارية تجمع بين خصائص المُحلِّلات الهوائية واللاهوائية، لأنها تتكيف مع البيئة التي يعيشون فيها. إذا كان الأكسجين متاحًا، فهي عبارة عن محللات هوائية، وإذا لم يتوفر الأكسجين في الوسط الذي يعيشون فيه، فهي عبارة عن محللات لا هوائية. ومن أهم الأمثلة على هذا النوع بكتيريا التربة.