النباتات هي المحللات، والنباتات من أهم الكائنات الموجودة على هذا الكوكب، والتي تعتبر غذاء للإنسان والحيوان، ولها أهمية كبيرة في تجميل البيئة وتنقية الهواء، حيث تقوم هذه النباتات بعملية التمثيل الضوئي، من خلال وهو الأكسجين الذي يتنفسه الإنسان والحيوان. ومن خلال ذلك سنتحدث عن المُحلِّلات في النظام البيئي، ودور النباتات في النظام البيئي.

ما المقصود بالنباتات

تعتبر الديدان الخيطية من الكائنات الحية التي تتنفس، مثل البشر والحيوانات، حيث تقوم بعملية التنفس، حيث تمتص غاز الأكسجين من الهواء وتفرز ثاني أكسيد الكربون. كما يقومون بعملية التمثيل الضوئي في وجود ضوء الشمس، وأخذ ثاني أكسيد الكربون وإفراز الأكسجين، وتحتاج النباتات إلى العديد من العوامل لمساعدتها على البقاء، بما في ذلك

  • الحرارة.
  • ماء.
  • التربة.
  • الضوء.

النباتات هي المحللات

تعتبر النباتات كائنات منتجة لأنها تستهلك العناصر الغذائية في التربة التي تنتجها الكائنات الحية المتحللة عن طريق تفكيك الكائنات الميتة، وتمتص النباتات الأملاح المعدنية والمغذيات من التربة، ويتم ذلك عن طريق الجذر ثم تنقلها إلى الورقة إلى إنتاج الغذاء من خلال عملية التمثيل الضوئي، ويتكون النظام البيئي من جزأين رئيسيين الجزء الحيوي، والذي يتكون من الكائنات الحية، والجزء اللاأحيائي، والذي يتكون من التربة والماء والهواء والمناخ. لذلك، فإن الإجابة على السؤال حول ما إذا كانت النباتات متحللة هي

  • العبارة خاطئة.

ما هي المتحللات في النظام البيئي

يشمل النظام البيولوجي مجموعة من الكائنات الحية وغير الحية التي تتفاعل مع بعضها البعض، ومن بين هذه الكائنات المتحللة، حيث تعتبر هذه الكائنات عناصر حيوية ذات أهمية في النظام البيئي، وتتفكك هذه الكائنات الحية وتحلل جثث وبقايا الكائنات الحية الأخرى، حتى يتمكنوا من الحصول على طعامهم من العناصر العضوية الناتجة عن تفاعلات التحليل الحيوي، والكائنات الحية المتحللة لها أهمية كبيرة، مثل

  • نظف التربة من بقايا التحلل من النباتات والحيوانات الميتة.
  • يساعد في الحفاظ على طاقة النظام البيئي، من خلال إعادة العناصر الغذائية إلى النظام البيولوجي، حيث يعمل على إطلاقها في التربة حتى تمتصها النباتات.
  • تحضير فضاءات جديدة للكائنات الحية الأخرى، فبعد تحلل الكائنات الحية يساهم في إخفاء بقايا أجساد الحيوانات.

ما هو دور النباتات في النظام البيئي

تعتبر النباتات من أساسيات الحياة على الأرض، وذلك بسبب عملية التمثيل الضوئي التي تقوم بها لتحويل الطاقة الضوئية إلى عناصر طاقة. تتلخص أهمية النباتات في عملية التمثيل الضوئي على النحو التالي/

  • امتصاص ثاني أكسيد الكربون يعتبر هذا الغاز من الغازات الرئيسية التي تساهم في العديد من التغيرات في مناخ الأرض، حيث يمتص كميات كبيرة من الحرارة من أشعة الشمس ويحتجزها، وهذا يساعد على رفع درجة حرارة الأرض، وكذلك النباتات. يساهم في تخليص النظام البيئي من ثاني أكسيد الكربون وامتصاصه لتحويله إلى طاقة ومركبات عضوية في عملية التمثيل الضوئي.
  • إنتاج الأكسجين من أهم المنتجات الناتجة عن عملية التمثيل الضوئي غاز الأكسجين، وهو غاز مهم يستخدم في تنفس الكائنات الحية.
  • تأمين الغذاء للكائنات الحية تسمى الكائنات التي تتغذى على النباتات بالكائنات النباتية، وهناك العديد من الكائنات الحية التي تتغذى على الكائنات الحية النباتية، وتسمى هذه الكائنات الكائنات الحية، وهذا يعتبر من بين سلاسل الغذاء.
  • تنقية الهواء تساعد المُحلِّلات على تخليص الغلاف الجوي من الشوائب العالقة بالنباتات. كما تعمل النباتات على ترطيب الهواء باستخدام عملية النتح وخروج الماء من مسام النبات وتقليل درجة حرارته بامتصاص ثاني أكسيد الكربون.