يصنع الخف من القطن والصوف ونحوهما، بينما يصنع الجورب من الجلد، حيث يمارس الناس العديد من المهن القائمة على العلم والمعرفة والخبرة لتغطية احتياجات الإنسان، كالتعليم والخياطة والهندسة وغيرها. ستتعرف خلال الدورة على مفهوم الصناعات التحويلية وأهميتها، بالإضافة إلى تناول مفهوم الصناعات الخفيفة وخصائصها.

حل سؤال يصنع الخف من القطن والصوف ونحوهما، بينما يصنع الجورب من الجلد

تشمل الصناعة الخفيفة أي نشاط صناعي يعتمد على استخدام كميات معتدلة من المواد المعالجة جزئيًا من أجل إنتاج سلع ذات قيمة وجودة عالية، وتتطلب رأس مال أقل من الصناعات الثقيلة، وتعتبر أقل تأثيرًا على البيئة ويمكن تطبيقها بالقرب من الأماكن السكنية، ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع من الصناعة الملابس والأحذية والإلكترونيات والصناعات الكهربائية والأثاث المنزلي. الجواب الصحيح على السؤال أعلاه هو

  • عبارة خاطئة.

يُستخدم القطن والحرير والصوف في صناعة الجوارب، بينما تُستخدم جلود الحيوانات أو الجلود الاصطناعية في صناعة النعال والأحذية.

أهمية الصناعة التحويلية

يمكن تعريف الصناعة التحويلية على أنها الأنشطة والعمليات التي يتم من خلالها معالجة المواد الخام المستخرجة من الطبيعة، مثل المواد النباتية والحيوانية والزراعية وغيرها، وتحويلها إلى شكل آخر للاستفادة منها. قد تساعد هذه الصناعات في تعزيز التنمية والاستقلال الاقتصادي، وزيادة الإنتاجية وتقليل استيراد السلع المصنعة. يعتبر القطاع من أكثر القطاعات الصناعية التي تدعم عملية تراكم رأس المال، وتقلل من المشاكل والصعوبات التي قد تواجه عملية الاستثمار، وتزيد من مستوى الفائض الاقتصادي. وتجدر الإشارة إلى أن قطاع التصنيع يتميز بديناميكيته وتنوعه الإنتاجي، حيث ينتج سلعًا من أنواع جديدة ومزايا كبيرة.