دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة كامل ، حيث يبحث كثير من الناس عن الدعاء لدخول الحرم، في الجسد من أعظم الأمور التي تجعل التبجيل يتصدر أذهان المسلمين، فيبدأ الناس بالصلاة والصلاة والاقتراب من الله سبحانه وتعالى، ومن خلال هذا المقال في موقع المنهاج سنفعل تحدثا معا عن دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة مكتوبة، وغيرها من التفاصيل الهامة، فاتبعوا سطور المقال.

دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة كامل

منذ أن دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة لم يصله رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من قبل، وكل ما ورد أن لحظة رؤية الكعبة ودخول الحرم، يستجاب الدعاء على ما أوضحه بعض الصحابة والتابعين، لا شك أو خلاف في أن المسجد الحرام والكعبة المشرفة من الأماكن المباركة والعظيمة التي لها مكانتها عند الله تعالى، ووقت دخولهم للحج هو وقت مبارك في الأشهر الحرم والأيام العشر الأولى، ذي الحجة، – صلى الله عليه وسلم – وقد أوصى بكثرة ذلك لما فيه من فضائل في هذه الأوقات وأجرها العظيم.

ولأن الدعاء عبادة عظيمة، بل هو عبادة، يجب على المسلم أن يتضرع بدعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة، ولهذا السبب الدعاء المستحب والمُستجاب بإذن الله يشاء، يتم تقديمها في ما يلي

  • اللهم زد هذا البيت إكراما وجلارا وإكراما، وزد شرفه وكرمه وعظمته ممن أداؤوا الحج أو العمرة بشرف وشرف وإجلال وصلاح. محمد وآل محمد، كما باركت إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، فأنتم حميدون ومجدون.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر. القرآن نبع قلوبنا، ومزيل همومنا، ومزيل كربنا.
  • أعوذ بالله العظيم ووجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لنا كل ذنوبنا وافتح الأبواب. من رحمتك اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ومن عذاب القبر اللهم اغسل ذنوبي بالثلج والبرد وطهر قلبي كما طهر من ذوبان النجاسة البيضاء.
  • ربي أعطني الخير في الدنيا وخير في الآخرة، واحفظني من عذاب النار اللهم إني أعوذ بك من العلم الذي لا ينفع، ومن قلب لا يخضع، ومن نفس غير راضية، ومن دعوة لا يستجاب لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

أفضل الدعاء عند رؤية الكعبة المشرفة

ولما كان خير الدعاء لدخول الحرم ورؤية الكعبة هو دعاء المسلم للمساجد من الخير فيسأل الله خير الدنيا والآخرة، ومن هذه الأدعية ما يلي

الدعاء لدخول الحرم ورؤية الكعبة

  • لا اله الا الله السميع العليم لا اله الا الله رب العرش العظيم اللهم اسألك اسباب رحمتك وحسم مغفرك يا اللهم اسألك كل الخير عاجلا و آجلا و أعوذ بك من كل شر عاجلا و آجلا اللهم ارزقنا خير ما طلب منك رسالتك الكريم – صلوا عليه الله و يرزقه. السلام – واحفظنا من شر ما نعوذ به اللهم ارزقنا الجنة وقربنا من العمل الذي يقربنا اليه اللهم ابعدنا عن النار ونهينا عنها. واجعله محرما علينا اللهم اكتب لنا كل الخير واصعد عنا كل شر.
  • اللهم إني أسألك أن الحمد لك لا إله إلا أنت الحنان والرحمة خالق السماوات والأرض يا صاحب الجلال والشرف أيها الحي يا قيوم أنا أسألك عن كرمك وكرمك. بالنسبة لي اللهم زاد حسناتي وتغاضى عن سيئات اللهم ارزقني بيتك الحرام كل عام اللهم لا تحرمني من شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم. عليه.
  • اللهم اني اقف على بابك في انقى و اعظم بيوتك اللهم اني تبت من ذنبي فاطهرني لك المجد ان كنت من الظالمين اللهم علمني خيرا فليس لي علم إلا ما علمتني إياه اللهم أرشدني الذي هديتني به وشفيني الذي شفيت به، واعتني بي الذي اعتنيت به، وابتعد عن إلهي و شر لساني لا يقدر على طلبي وسؤالي، وأنت أعلم به مني، فلا تحرمني ولا تطردني من رحمتك.

دعاء لدخول الحرم المكي مكتوب

والجدير بالذكر هنا أنه عند دخول الحرم يدخل المسلم أعظم وأنقى بيوت الله وهذا أكيد، قال الصحابي الجليل أبو هريرة – رضي الله عنه – (إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، ويقول اللهم افتح الأبواب، من رحمتك لي، الشيطان الرجيم “، وحتى عند خروجه من الحرم يتضرع بعد أن يسلم على النبي ويستعيذ من الشيطان الرجيم، للمسلم أن يدعو عند دخول الحرم بما يشاء من الدعاء بغير إثم أو عدوان

  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. السلام عليكم ايها النبي ورحمة الله وبركاته. السلام علينا وعلى خدام الله الصالحين. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله. اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، وللك الحمد، أنت رزق السماوات والأرض يا الله. أنت ربي ورب كل شيء، أنت الحق ووعدك حق، يا الله، لقد سلمت إليك، وفيك آمنت، وفيك اعتمدت، فاغفر لي ما فعلت وماذا. لقد تأخرت.
  • أيها الود، أيها المحب، أيها المجيد، المجيد، أيها المبتدئ، المعلم، الفاعل لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي أشرق من أجله الظلام، وأسألك في سبيل نبيك. محمد – صلى الله عليه وسلم – واسألك حرمة بيتك الحرام، ورحمتك التي تشمل كل شيء، اللهم افرحني. ساعدني اللهم ارحمني وارحمني اللهم ادخلني الجنة ونجني من النار.

من آداب زيارة الحرم المكي

فالحج من أركان الإسلام الخمسة، ومن أعظم الشعائر وعباداته على الإطلاق، وزيارة المسجد الحرام في الحج وغيره عبادة، وحتى عند دخول كل بيت من بيوت الله، فمن الآداب التي يجب على المسلم الالتزام بها ما يلي

  • الدخول بالرجل اليمنى وإبرازها عن اليسرى والدعاء بدعاء دخول المسجد. وقد ورد الدعاء عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقد سبق ذكره في هذا المقال.
  • من أعظم آداب المسلم إبعاد المسجد عن الروائح الكريهة كرائحة الثوم والبصل والدخان ونحو ذلك، وحتى رائحة بدنه وملابسه فيلزمه الطيب وتطهير نفسه. قبل دخول المسجد الحرام، ونهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن أكل الثوم أو البصل من المساجد.
  • من آداب المسلم عند دخوله الحرم أن يصلي ركعتين تحية على البيت إلا في محرم فيبدأ بالطواف أولاً.
  • كثرة العبادة وطاعة الله -سبحانه- إن المسجد الحرام من الأماكن المقدسة والمباركة، يتضاعف فيه الأجر والثواب.
  • الهدوء داخل المسجد الحرام، وتجنب المشاجرات، والتجارة، والأعمال الدنيوية في المسجد، فهذه أمور محرمة.
  • الابتعاد عن كل ما يغضب الله تعالى، لأن المسجد الحرام مكان عبادة، والإثم فيه عظيم كما أن الأجر فيه عظيم.
  • من آداب المسلم الدعاء عند الخروج من المسجد الحرام وتقديم رجله اليسرى عند خروجه عكس ما فعله عند دخوله.

دعاء الحج الى الكعبة

وتجدر الإشارة بعد كل ما سبق إلى أنه بعد الإطلاع على دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة، سيتم إدخال الطواف حول الكعبة. البيت عبادة شرعية في الإسلام، قال تعالى في كتابه الحكيم {وقد عاهدنا إبراهيم وإسماعيل أن أطهر بيتي للطوائف الأتقياء والأتقياء}.

كما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – الكثير من الأحاديث والروايات في الطواف وكيفية إجراؤه، من زاوية الحجر الأسود يتجه يساره نحو البيت بعد تقبيل الحجر الأسود إذا لم يضر ذلك بالمسلمين، ثم يمر بالركن اليمني ثم يعود إلى الحجر الأسود ويكرر الأمر سبع مرات، الحرام ورزقه للطواف.