ما فوائد وأضرار حبوب عشبة السنامكي للتنحيف ، حيث يبحث الكثيرون عن أدوية أو أعشاب تساعدهم على إنقاص الوزن، حيث يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على إذابة الدهون والشحوم، ومن هذه الأعشاب عشب السنام الذي يستخدم في صناعة حبوب التخسيس التي أثارت جدلاً واسعاً حول فوائدها في إنقاص الوزن، الوزن والضرر الناتج عنه، سنتعرف في هذا المقال على عشبة السنا وفوائدها ومضارها واستخداماتها واستخداماتها الطبية، بالإضافة إلى كيفية تناولها.

معلومات عن عشبة السنامكي

تُعرف عشبة السنا بأنها نبات مزهر في أصله، وهي تنتمي إلى عائلة البقوليات، وهي من الشجيرات الصغيرة التي استُخدمت أوراقها منذ آلاف السنين في الطب الصيني التقليدي، لما لها من فوائد طبية عديدة، وينقسم إلى نوعين

  • السنا السكندري هو ذلك النوع من السنا الذي ينمو على طول نهر النيل في مصر والسودان.
  • C. angustifolia المعروف باسم Tinnevelly senna، ينمو هذا النوع على نطاق واسع من الأجزاء الجنوبية والشرقية من الهند.

ما فوائد وأضرار حبوب عشبة السنامكي للتنحيف

للسنا فوائد عديدة منها الطبية ومنها التخسيس ولكن لها اعراض جانبية كثيرة سنذكر كل منها على النحو التالي

فوائد عشبة السنا لفقدان الوزن

السنا، أو ما يسمى بعشب السنا، هو عشب طبي له استخدامات عديدة، مثل

  • فقدان الوزن.
  • يستخدم كملين للجسم، حيث يحتوي على المادة الفعالة Sensoid التي تهيج بطانة الأمعاء، وهذا يسبب زيادة في حركتها، مما يساعد في تخفيف الإمساك.

حتى هذه اللحظة لا ينصح باستخدام السنا أو الملينات لإنقاص الوزن، لأنها تسبب فقدان الماء وليس فقدان الدهون، حيث أنه بعد استخدام الملينات ينخفض ​​وزن الشخص على الميزان لفترة مؤقتة بسبب خروج الماء الزائد، من الجسم مع البراز، وحتى هذه اللحظة لا يوجد دليل علمي يؤكد فاعلية السنا في إنقاص الوزن والتخسيس، وفي حال تناول جرعات زائدة منه يقلل من فعالية امتصاص الطعام، وهذا يقلل من السعرات الحرارية، دخول الجسم، وتبين أن النساء اللواتي يستخدمن حبوب التخسيس أو المسهلات المحتوية على السنا للسيطرة على الوزن كان من بين أكثر النساء عرضة للإصابة باضطرابات الأكل أكثر من مرة، ومكملات السنا متوفرة على شكل سوائل أو حبوب، بالإضافة إلى متوفر على شكل أكياس شاي في المتاجر، لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام عشبة السنا.

الآثار الجانبية لعشب السنا

هناك العديد من الآثار الجانبية التي تصاحب استخدام السنا، ومن أهمها

  • الآثار الجانبية الشائعة.
  • زيادة حركة الأمعاء بشكل مفرط.
  • تغير لون بطانة القولون من الوردي إلى الأسود.
  • يتغير لون البول بين الأصفر والبني.
  • انخفاض البوتاسيوم في الدم.
  • التهاب الكلى.
  • إسهال.
  • غثيان؛
  • هناك بعض الأضرار الجسيمة، وإذا استخدم السنا بشكل مستمر لفترة طويلة، فهذا يتسبب في حدوث تغير في المواد الإلكتروليتية في الدم، ويؤثر ذلك على القلب والكبد والعضلات، بالإضافة إلى توقف الأمعاء عن العمل بشكل طبيعي.

موانع لاستخدام السنا

هناك حالات كثيرة يحرم فيها السنام منها

  • فرط الحساسية للسنا.
  • التهاب القولون التقرحي.
  • أعراض التهاب الزائدة الدودية.
  • عملية جراحية في البطن.
  • ثقب أو انسداد في الجهاز الهضمي.
  • التهاب الأمعاء الحاد.
  • نزيف في المستقيم أو الجهاز الهضمي.
  • الإمساك المزمن؛

أبرز استخدامات عشب السنا

للسنا العديد من الفوائد الجمالية منها

يعزز صحة الجلد

عشبة السنا علاج فعال وغير مكلف لبشرة مشرقة وصحية، حيث تعمل على حماية البشرة من أي أمراض جلدية، وذلك بسبب الزيوت التي يتم استخلاصها منها، وهذا ما يستخدم في علاج السعفة.

معالجة التهابات الجلد

تساعد هذه العشبة في علاج حب الشباب والأكزيما، لما لها من خصائص مضادة للجراثيم، بالإضافة إلى احتوائها على الأسيتون والإيثانول اللذين يحاربان الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب التهابات الجلد المختلفة.

تعزيز صحة الشعر

تستخدم هذه العشبة لتقوية الشعر، حيث يمكن خلط مسحوق نبات السنا بالماء والحليب، ثم إضافة عصير الليمون والتشريب العشبي، ثم وضعه على الشعر، وتغطيته بقبعة بلاستيكية حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء الدافئ بعد بضع ساعات، كما أنه يعمل على تنعيم الشعر وتقليل تساقطه.

من الاستخدامات الطبية لعشبة السنامكي

هناك العديد من الفوائد الطبية لاستخدام عشبة السناميل من أهمها ما يلي

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعالج عشبة السنا العديد من أمراض الجهاز الهضمي، وكذلك الإمساك، حيث تحتوي هذه العشبة على مركبات الجليكوزيدات، وهذا يساعد في حدوث التقلصات التي تزيد من حركة الأمعاء، وبالتالي تساهم في التخلص من فضلات الطعام خلال فترة قصيرة.

تطهير القولون

تستخدم أوراق عشبة السنا في الطب التقليدي لإزالة الحرارة المتراكمة في الأمعاء الغليظة، مما يساعد على التخلص من ركود الطعام في المعدة، كما يستخدم كمطهر طبيعي قبل تنظير القولون أو جراحة القولون.

يعالج البواسير

تساهم عشبة السنا في علاج الدموع الشرجية والبواسير، حيث تساعد في تقليل التورم وتسهيل التغوط في الحالات المرضية مثل الشق الشرجي.

علاج عسر الهضم

تساعد عشبة السنا على تخفيف الأعراض المصاحبة لعسر الهضم، مثل حرقة المعدة، والغثيان، والتجشؤ المستمر.

يساعد على إنقاص الوزن

هناك بعض الأشخاص الذين يستخدمون هذه العشبة كملين قوي، مما يساعد على التخلص من الأطعمة غير المهضومة في الأمعاء الغليظة، وهذا يزيد من فعالية عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

يساهم في تقليل نمو البكتيريا

هناك العديد من الزيوت العطرية التي يتم استخلاصها من هذه العشبة ولها خصائص مضادة للبكتيريا، وهذا يمنع تكاثر البكتيريا خاصة عند الإصابة بالعدوى.

تجربتي مع عشب السنا لخسارة الوزن

يتساءل الجميع عن مدى فاعلية عشبة السنا وتأثيرها على الأفراد، فيما يلي سنقوم بإدراج بعض التجارب المختلفة للأشخاص الذين جربوا هذه العشبة لفقدان الوزن

  • تجربة لفتاة تبلغ من العمر عشرين عامًا أشارت إحدى الفتيات إلى استخدامها لعشب السنا للتنحيف، الأمر الذي أفادها كثيرًا بخسارة سبعة كيلوغرامات في أسبوع مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية نوعًا ما.
  • تجربة رجل قال إنه يعاني من إمساك شديد بالإضافة إلى زيادة في الوزن، وبعد تجربة عشبة السنما وجد أن معدته رخوة ولم يعد يعاني من الإمساك، كما ساعده ذلك، تفقد بعض الوزن.

مجموعة نصائح عند استخدام عشب السنا

نعلم أن هناك العديد من الفوائد الصحية لعشب السنا للإنسان، ولكن من ناحية أخرى هناك عدة أضرار ناتجة عنه، لذلك هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام عشب السنا، ويوصى بتناولها، عشبة السنا لفترة وجيزة لا تتجاوز أسبوعين، وذلك لتلافي حدوث العديد من الآثار الجانبية، وهذه النصائح هي

  • يستغرق صنع Senna حوالي ثماني ساعات، لذلك من الأفضل تناوله في وقت النوم حتى يعمل طوال الليل.
  • لا تأكل السنا لأكثر من أسبوع، حيث أن الاستخدام طويل الأمد يمكن أن يوقف عمل الأمعاء.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل أو محاليل الإلكتروليت للتعويض عن نقص السوائل في الجسم عند تناولها، حيث قد يسبب الإسهال ويتحول لون البول إلى اللون الأحمر المائل للبني نتيجة تناوله. غير ضار، ويعود البول إلى لونه الطبيعي بعد التوقف عن تناول هذه العشبة.

طريقة استخدام عشب السنا

تُباع أوراق السنا في الأسواق ومحلات العطور وكذلك أوراق الشاي، أو تُباع كدواء في الصيدليات التي يتم صرفها لعلاج الإمساك، وأحيانًا تُستخدم في الحبوب والمشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن، بينما تكون أوراقها يؤكل عن طريق صناعة شاي السنا

  • اسلقي الماء وصبيه على أوراق السنا وقم بتغطيته لفترة حتى يتخمر.
  • يصفى السنا المنقوع ويشربه كشاي ويمكن تحليته بالعسل.

من الأسئلة المتداولة حول عشب السنا

هناك العديد من الأسئلة المتداولة حول السنا، بما في ذلك

ما هي مضار شرب السنامكي يوميا

– تناول السنا بشكل منتظم يومياً، وهذا ما يسبب ضعف حركة الأمعاء بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى نزيف في المستقيم وهزال.

ما هي آثار السنا على الحامل

استخدام السنا لفترات طويلة من قبل المرأة الحامل غير آمن، لأنه يؤدي إلى تحفيز بطانة الرحم، ويؤثر على الجنين.

متى يبدأ تأثير السناكي

يبدأ تأثير السنا بعد تناوله عن طريق الفم بعد ست إلى اثنتي عشرة ساعة، حيث يبدأ مفعوله في أقل من عشر دقائق عند تناوله عن طريق المستقيم.