أي الاجسام التالية لا يتسارع ، حيث يتم تعريف التسارع على أنه التغيير في سرعة الجسم خلال فترة زمنية معينة ضمن مسافة محددة، وتكون الزيادة في السرعة مقدارًا حقيقيًا، أي أنه التغيير الذي يحدث بالسرعة فيما يتعلق بالوقت، وفيما يتعلق بمعنى القوة أيضًا، يختلف هذا التسارع من جسم إلى آخر وفقًا لعدة عوامل، وفي مقالتنا التالية سنجيب على السؤال، أي الأجسام التالية لا تتسارع سنتحدث أيضًا عن أنواع التسارع.

تعريف التسارع

التسارع هو معدل تغير سرعة جسم متحرك بمرور الوقت، وهو كمية متجهة، حيث يتم قياس هذا التغيير في الحجم والاتجاه، ويمكن أيضًا تعريفه في صيغة رياضية على أنه التغيير في متجه السرعة خلال فترة زمنية محددة مقسومة على تلك الفترة الزمنية، وتكون وحدتها (م / ث 2)، وتختلف أنواع التسارع حسب نوع الحركة التي يظهرها الجسم.

أي الاجسام التالية لا يتسارع

تستخدم تطبيقات مقياس التسارع في جميع جوانب الحياة، لذلك فقد طور العديد من الأجهزة التي تستخدم يومياً في قياس التسارع ومن أبرزها مقياس التسارع، الآن وقد أوضحنا معنى التسارع، يمكننا الإجابة على السؤال أي من الأجسام التالية لا يتسارع

  • الجواب الطائرة.

الطائرة تحلق بسرعة ثابتة.

من أنواع التسارع

يختلف التسارع بناءً على البيانات الموجودة في الجسم والتي نحسب مقدار تسارعها، فيما يلي أنواع التسارع

من حيث حركة الجسم

تختلف أنواع التسارع حسب شكل حركة الجسم المراد رصد تسارعها، ويمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع على النحو التالي

التسارع الخطي يحدث التسارع الخطي إذا غيّر الجسم المتحرك مقدار حركته بينما يكون اتجاه هذه الحركة ثابتًا، أي أنه يتحرك في خط مستقيم، فيكون تسارعه إما مقدارًا موجبًا أو سالبًا حسب القيمة من سرعته التي تزيد أو تنقص مع مرور الوقت.

التسارع الزاوي التسارع الدوراني، أو مقدار الوقت المطلوب لإحداث تغيير في السرعة الزاوية لجسم ما، أي التغيير في السرعة الزاوية لكل وحدة زمنية، ويحدث هذا النوع من التسارع عندما يتحرك الجسم في حركة دائرية.

تسارع الجاذبية المركزية يحدث تسارع الجاذبية المركزية عندما يتحرك الجسم في حركة دائرية منتظمة، وبالتالي فإن سرعة الجسم ثابتة، ولكن اتجاهه يتغير باستمرار.

أنواع التسارع من حيث الاتجاه

يُصنف التسارع إلى نوعين رئيسيين بناءً على اتجاه حركة الجسم المتسارع، وهما

التسارع في اتجاه الحركة إذا كان الجسم يتحرك في اتجاه معين ويتسارع في نفس الاتجاه، فإن إشارة قيمة التسارع النهائي تكون موجبة، وتزداد سرعة الجسم أو تتباطأ حسب القيمة الأولية للجسم، السرعة قبل التسارع.

التسارع في الاتجاه المعاكس للحركة إذا تحرك الجسم في اتجاه معين وكان تسارعه في الاتجاه المعاكس له، فإن سرعته تتناقص بمرور الوقت، أي تتباطأ، وتكون علامة التسارع النهائي هي سلبي، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن الجسم لا يتسارع، حيث أن تسارعه في هذه الحالة سلبي ويزيد مع مرور الوقت.

أنواع التسارع من حيث تغير قيمته

تختلف شرح طريقة وصف قيمة التسارع، اعتمادًا على نوع القوة التي تتأثر بها حركة الجسم، يمكن تصنيفها وفقًا لذلك إلى نوعين

التسارع المنتظم هو التسارع الذي لا تتغير قيمته مع مرور الوقت، أي أنه تسارع ثابت.

التسارع غير المنتظم هو العجلة التي يتغير مقدارها بمرور الوقت، أي معدل التغير في سرعة الجسم المتحرك، ويمكن تعريفه على أنه التغير في سرعة جسم متحرك خلال فترات غير متكافئة، من الوقت.