عبارات الجمع والطرح الجبرية ، في كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي الفصل الأول، يواجه العديد من الطلاب صعوبة في الوصول إلى حل لهذا السؤال، خاصة مع اقتراب موعد نهاية امتحانات الفصل الدراسي الأول، من خلال توضيح معنى التعبير الجبري وإعطاء بعض الأمثلة لتعبيرات الجمع وتعبيرات الطرح الجبرية.

معلومات عن الرياضيات

تعتبر الرياضيات علمًا مهمًا جدًا في حياة كل فرد، وخاصة الطلاب والطالبات، حيث تقوم على القياس والتركيب ووصف الأشكال والأشياء، كما تتعامل مع التفكير المنطقي والحساب الكمي، حيث أنها متكاملة العلم مع العلوم الأخرى مثل الفيزياء والكيمياء والتكنولوجيا، ويتكون من مجموعة من البديهيات والنظريات التي تم التوصل إليها من خلال المنطق.

عبارات الجمع والطرح الجبرية

عندما نتحدث عن عبارة في اللغة العربية، فهي تتكون من عدة كلمات، ومثلها في الرياضيات، تتكون العبارة من عدد من المصطلحات والمتغيرات، لحل السؤال الذي ورد في كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول لا بد من معرفة البيانات المتوفرة لدينا وهي

  • عامل.
  • تعبير جبري.
  • حساب القيمة.

ووجه السؤال كالتالي كيس يحتوي على عدد من التفاح، وبجانب الكيس تفاحتان، كم عدد التفاح داخل الكيس هل يستطيع أي شخص معرفة عدد التفاحات الموجودة في الكيس

  • الإجابة بما أننا لا نستطيع معرفة عدد التفاحات في الكيس، فإننا نعبر عن رقمها بالرمز (x) ثم نكتب تعبيرًا يمثل المجموع (التفاحان في الكيس + التفاحتان خارج الكيس). حسب المعادلة x + 2 =… ..

تحديد العبارات الجبرية

يتكون التعبير الجبري من بنية رياضية تتضمن عدة متغيرات وأرقام، حيث يحمل المتغير قيمة غير معروفة تركز على إحدى الحروف الأبجدية، فهي ليست معادلات بل جمل، بينما نسعى جاهدين لحل تلك الجمل أو التعبيرات الجبرية، الأمثلة هي 5x + 3.

شرح مثال على بيان الجمع الجبري

وضعنا 4 ريالات في يد ورقم آخر في الحقيبة، ما هو مجموع الريالات

  • الجواب لا أحد يستطيع التحقق من عدد الريالات الموجودة في الحقيبة دون النظر إلى الداخل، لذلك نعبر عن عدد الريالات في الرمز x. والتعبير كالتالي x + 4 = …

مثال أخر على بيان الطرح الجبري

سجل أحمد 5 أهداف، وسجل محمود عددًا من الأهداف أقل من x من أهداف أحمد. اكتب التعبير الجبري الذي يمثل عدد تلك الأهداف التي سجلها محمود.

  • الجواب أهداف محمود هي 5- س = …