يستطيع صَهيب طباعة ١٥٣ كلمة في ٣ دقائق. فما عدد الكلمات التي يمكنه طباعتها ، المسائل الرياضية تعتمد كليا على أربع عمليات حسابية رئيسية من جهة، ومن قوانين المقارنة بين الحدود والنسب وكمية الكمية، وهذا ينطبق على المسألة المثارة في نص هذا السؤال، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على ماهية النسبة وكيفية حلها ومقارنتها، كما سنتعرف على خصائص عملية الضرب وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

تعريف النسبة

يتم تعريف النسبة في الرياضيات على أنها مصطلح يستخدم لمقارنة رقمين أو أكثر، حيث تم استخدامه للإشارة إلى حجم كمية كبيرة أو صغيرة عند مقارنتها بأخرى، كما أنها تستخدم لمقارنة كميتين من نفس الوحدات التي تشير إلى كمية كمية واحدة موجودة في الكمية الأخرى، ويمكن كتابتها النسبة المئوية بعدة طرق، يمكن كتابته برقم مرفق بعلامة٪، مثل 50٪، ويمكن كتابته في صورة كسر بقسمة الرقم على 100، على سبيل المثال، اكتب 50٪ في شكل كسر يقسمه على 100، إذن تصبح ½، أي نصف مائة، ويمكن أيضًا كتابتها في صورة عدد عشري، لذلك إذا قمنا بتحويل 50٪ إلى نسبة عشرية بعد تقسيمها على 100، فستكون النسبة 0.50 أو 0.5.

طريقة اشتقاق النسبة غير المعروفة

في المسائل الرياضية، إذا كانت لدينا نسبة معروفة تقارن كميتين، فيمكننا استخدام هذه النسبة للتنبؤ بنسبة أخرى، على سبيل المثال، إذا كان لدينا النسبتان التاليتان 1/2 و 3 /، فسنجد هنا أن النسبة المعروفة هي 1/2، بينما القيمة المجهولة هي 3 / ، ولكن هنا لدينا القيم المعروفة والقيم غير المعروفة، لأننا نعرف قيم البسط والمقام في النسبة الأولى، بينما نحن جاهلون بـ إحدى قيم النسبة الثانية. لذلك يمكننا استخدام المصطلحات المعروفة في استنتاج المصطلح المجهول، ومن ثم يمكن استخدام خاصية التبادل في عملية الضرب، لذلك نقوم بضرب بسط المصطلح المجهول وهو 3 في مقام المصطلح المعروف وهو هي 2، واقسمها على بسط المصطلح المعروف، وهو 1، أي (3 × 2) ÷ 1 = 6، وبالتالي فإن الحد المجهول هو 3/6.

يستطيع صَهيب طباعة ١٥٣ كلمة في ٣ دقائق. فما عدد الكلمات التي يمكنه طباعتها

في المسألة المذكورة في نص السؤال، يمكن إيجاد نسبة المصطلح المجهول بنفس القانون الذي ذكرناه سابقًا، أي باستخدام الخاصية التبادلية لعملية الضرب، وفي البداية يجب استخراج المصطلحات، وهنا المصطلح الأول هو 3/153، لأن كل 3 دقائق يكتب صهيب 153 كلمة، بينما في المصطلح الثاني يوجد مجهول وهو عدد الكلمات التي يستطيع صهيب كتابتها في عشر دقائق، ويعبر عنه كمصطلح ليصبح 10 / وبالرجوع إلى السؤال المطروح ومقارنة النتيجة سنجد أن العبارة هي

  • العبارة الصحيحة

صفات الضرب

الضرب هو أحد العمليات الحسابية الأربع المهمة في الرياضيات، حيث تعتبر العمليات الحسابية من أهم موضوعات الدراسات التي يجريها علماء الرياضيات، ويعتمد العلماء على دراسة خصائص هذه العمليات لفهم كيفية استخدامها بشكل جيد، وخصائصها. عملية الضرب

  • خاصية التوزيع ضرب رقم بمجموع رقمين، فهو يساوي مجموع مضاعفات هذا الرقم، مثل 2 × (3 + 5)، ثم يمكن توزيعه بالصيغة (2 × 3) + ( 2 × 5).
  • الخاصية التبادلية والتي تنص على أن ترتيب العوامل لا يغير الناتج، ثم 3 × 10 = 10 × 3، ويتم استخدام الخاصية التبادلية مع
  • الخاصية الترابطية والتي تنص على أن شرح طريقة جمع العوامل لا تغير نتيجة الضرب، على سبيل المثال، 5 × (3 × 2) يساوي 3 × (2 × 5).