النسيج هو تداخل مجموعتين من الخيوط تعرف بخيوط السدى وخيوط ، هناك العديد من الحرف اليدوية والأعمال التي يتقنها الإنسان منها النسيج على النول والأدوات الأخرى التي تم تطويرها الآن، وهناك العديد من أنواع النسيج وتختلف تمامًا من دولة إلى أخرى حسب المواد المستخدمة في صناعة هذا النسيج، إلى جانب أن هناك عدة طرق لنسجها، ومن خلالها نتعرف على القماش وأنواعه، بالإضافة إلى مكونات عملية النسيج.

تعريف النسيج

يُعرَّف النسيج بأنه تداخل مجموعتين بارزتين من الخيوط بزوايا قائمة حتى يتم تشكيل القماش أو القماش، هناك عدة طرق لنسج القماش، منها صنع الدانتيل والتلبيد والتضفير أو التضفير، الخيوط الملتفة والخيوط الأفقية هي اسم اللحمة، وعملية النسيج تمر بثلاث مراحل ضرورية لتتمكن من عمل النسيج وهي كالتالي

  • تكوين الروح تتم هذه المرحلة بفصل خيوط السدى وفق نظام معين، وذلك برفع وخفض الاعوجاج لتكوين الروح، ويمكن لخيط اللحمة والآلية التي تنقلها من طرف إلى آخر. نجاح.
  • الدارة هيكل يحتوي على حبال أو أسلاك أو شرائط فولاذية ذات عيون بحيث تدخل خيوط الشد من خلالها بواسطة النول، كما يمكن رفعها وخفضها حسب تصميم النسيج المطلوب.
  • الهدفة المرحلة الثانية نقل خيط اللحمة من طرف إلى آخر في النفس المفتوح.
  • الدَقّ وهو تداخل خيط اللحمة بواسطة المشط الذي يدخله في الثوب المحاك.

النسيج هو تداخل مجموعتين من الخيوط تعرف بخيوط السدى وخيوط

بعد أن تعرفنا على القماش وتعريفه ومكوناته، توصلنا للإجابة على سؤال حول اسم مجموعة الخيوط المتشابكة مع بعضها البعض لتشكيل النسيج، والإجابة الصحيحة هي كالتالي

  • المجموعة الأولى تسمى السدى، والمجموعة الثانية تسمى النخاع.

أنواع الأنسجة

هناك العديد من أنواع الأنسجة المعروفة لكثير من الناس، بما في ذلك

  • الملف وهو نوع من الأنسجة يختلف في شكله وتركيبه عن السادة، حيث يتكون من خيوط مائلة إلى اليمين أو اليسار، وهو عبارة عن تداخل من ثلاثة خيوط من الاعوجاج مع ثلاثة خيوط من اللحمة.
  • أطلس يستخدم هذا النوع من الأنسجة للحصول على الأقمشة ذات السطح اللامع، ويتم فصل الخيوط عن بعضها بأبعاد معينة.