أهم الحرات في غرب السعودية، وهي من الحارات الواقعة في غرب السعودية حيث تعد السعودية أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة وتضم العديد من الأماكن السياحية والثقافية والدينية وخاصة مكة المكرمة، القبلة الحالية للمسلمين، والمسافة لكل منهما وبعض المعلومات البارزة لكل منهما على حدة.

ماهية الحريات

الحرة منطقة جغرافية تقع بالقرب من الركن، حيث يغطي سطحها الصخور النارية والحمم البركانية التي تنفجر من أعماق الأرض، حيث تؤدي الحمم إلى تسخين سطحها وقد تمتد هذه المساحات لفترة طويلة، مسافات قد تصل إلى عشرات أو مئات الأميال، وتتميز هذه المناطق بسهولة التقاط الصور لها عبر الأقمار الصناعية، لأن لونها يختلف عن لون التضاريس المحيطة بها، وتتواجد الحارات في الوسط والجنوب والشمال الغربي، من الجزيرة العربية، وهذه الحرات هي حارة الشام، وتقع شمال السعودية، وحرة خيبر، وحرة النار، وحرة الدخانة.

أهم حرات في غرب السعودية

يوجد العديد من النساء الأحرار في غرب السعودية، ومنهن

  • حرر خيبر، كاشب حر، راحة حرة.
  • خيبر حرات نتج عن ثوران بركاني تبرد مع الوقت وترسب على شكل صخور نارية، فأصبح على شكل حقل بركاني، غرب المملكة.
  • حارة كاشب تقع شمال شرق الطائف بالقرب من فوهة الوابة وهي من أكبر الحقول البركانية الواقعة غرب المملكة، وتقدر مساحتها بخمسة آلاف وثمانمائة واثنين وتسعين كيلومترًا مربعًا.
  • حارة الراحة وتسمى أيضًا بحرة الراحة أو حارة بني عطية، تقع في منطقة تبوك وتنبع من وادي خنبرة ووادي الأخضر ووادي دمعة ووديان أخرى، تبلغ مساحة هذه الحرات حوالي ثلاثة آلاف وستمائة كيلومتر مربع وتعتبر أصغر الحرات الواقعة في غرب المملكة.