طريقة حفظ جدول الضرب للاطفال بخطوات بسيطة، شرح طريقة حفظ جدول الضرب للأطفال حيث يعتبر جدول الضرب من أهم وأشهر العمليات الحسابية التي يجب حفظها لأنها من أهم أسس الرياضيات التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية لذلك يتم تدريسها لطلاب العلوم منذ مراحل التعليم الأساسي الأولى، حيث تستمر مع الطالب في جميع المراحل المتقدمة الأخرى من الدراسة، وبسبب وجود عدد كبير من جداول الضرب لجميع الأعداد، يجد بعض الطلاب صعوبة لحفظ جدول الضرب بحيث يتم عرضه من خلال عرض جدول الضرب الكامل لجميع الأعداد مع مجموعة من أسهل الطرق لحفظ جدول الضرب.

فوائد حفظ جدول الضرب

يعبر جدول الضرب عن العلاقات الرياضية بين الأعداد، حيث يساعد في معرفة مضاعفات الأرقام بسهولة دون القيام بعمليات حسابية طويلة، ومن أشهر جداول الضرب الجدول الذي يبدأ بالرقم (1) وحتى الرقم (12) حيث يتم تدريب الطلاب على حفظ هذه الجداول ومعرفة كيفية استخدامها بشكل صحيح، حيث يعتمد علم الرياضيات بأكمله وجميع قوانينه بفروعه المختلفة بشكل أساسي على جدول الضرب، بالإضافة إلى إدراجه لعمليات حسابية أساسية مثل كالطرح والجمع والقسمة، تتلخص أهمية جدول الضرب بالنسبة للطالب في الآتي:

  • تعزيز الثقة بالنفس لدى الطالب عندما يحفظ ويتقن جدول الضرب الجديد في كل مرة.
  • يطور الطالب مهارة الحفظ والاسترجاع للمعلومات.
  • ينشط العقل بالإضافة إلى رفع درجة الذكاء والتفكير.
  • المساهمة في فهم الرياضيات وزيادة عملية التعلم بأفضل شرح طريقة.

خطوات حفظ جدول الضرب للأطفال

من الضروري مساعدة الطالب في عملية حفظ جدول الضرب حتى يتمكن من حفظه بسهولة، من الضروري أيضًا البدء في حفظ جدول الضرب من الأسهل والأبسط، ثم الانتقال والتقدم إلى جدول الضرب الأكثر صعوبة، حيث أن أسهل جداول الضرب هي جدول الأرقام (1)، وجدول الضرب الرقم (2)، وجدول الأرقام (3)، وجدول الأرقام (5)، وجدول الأرقام (10)، وعملية الضرب هي عملية جمع متكررة، حيث 2 × 3 = 2 + 2 + 2 = 6، بالإضافة إلى مع العلم أن نتيجة ضرب أي رقم بصفر هو الرقم صفر مثلا 0 × 5 = 0 حيث يساعد المدرس الطالب ويوجهه إلى بعض النصائح التي تساهم في حفظ جداول الضرب بالإضافة إلى التعرف على أسهل الطرق والحيل في حفظها، وهي كالتالي:

1- جدول الضرب (1) هو من أسهل جداول الضرب، حيث أن أي رقم مهما كان صغيرا أو كبيرا عند ضربه في (1) يعطي نفس العدد مثل 1 × 5 = 5، 1 × 8 = 8، لأن هذا الجدول لا يحتاج إلى أن يحفظ.

2- كما أنه من أسهل جداول الضرب في الحفظ، لأن أي عملية لضرب أي رقم في الرقم (2) ينتج عنها ضعف هذا الرقم، عندما ينسى الطالب حاصل ضرب أي رقم في الرقم (2)، فإن ستكون النتيجة مزدوجة، على سبيل المثال 2 × 5 = 10، 2 × 3 = 6.

3- عند ضرب جدول الأرقام (3)، يجب الانتباه إلى فكرته، حيث يشير إلى مضاعفات الرقم وفقًا للرقم الثاني المذكور في المعادلة، أي يتم ضرب الرقم ثلاث مرات، على سبيل المثال 5 × 3 = 15 حيث تم ضرب الرقم 3 خمس مرات 3 + 3 + 3 + 3 + 3 = 15، وكذلك في المثال التالي 3 × 3 = 9 أي أن الرقم 3 مضروب ثلاث مرات 3 + 3 + 3 = 9.

4- عند حفظ جدول الأرقام (4)، يكون حاصل ضرب أي رقم في 4 ضعفًا، أي بضرب الرقم مرتين أو إضافة الرقم أربع مرات، على سبيل المثال 2 × 4 = 8 أي 2 + 2 + 2 + 2 والنتيجة هي 8 وأيضًا 3 × 4 = 12 حيث 3 + 3 + 3 + 3 وبالتالي تكون النتيجة 12.

5- يعتبر جدول الضرب للرقم (5) من جداول الضرب السهلة، حيث يشير إلى أن حاصل ضرب الرقم 5 في أي رقم فردي هو نتيجة رقم يكون رقمه الأول 5، على سبيل المثال 7 × 5 = 35، ولكن عند ضرب الرقم 5 في رقم زوجي تكون النتيجة هي الرقم الأول بصفر ثم زيادة 5 لكل رقم مع التسلسل، على سبيل المثال 2 × 5 = 10، فهذا يضمن السهولة من عملية الحفظ.

6- لتسهيل حفظ جدول الضرب (6) عند ضرب 6 في رقم زوجي، تكون النتيجة دائمًا بأخذ الرقم مضروبًا في 6 ووضعه في خانة الآحاد، ووضع نصف العدد في خانة العشرات، و مثال لتوضيح هذا عند ضرب 4 × 6 = 24 حيث نضع العدد المضاعف في 6 فهو 4 في آحاد ونصف الرقم 4 بالعشرات، أي 2، فالنتيجة هي 24، ومثال آخر 6 × 6 = 36.

7- يعد جدول الضرب في الرقم (7) من أصعب الجداول، حيث لا توجد فكرة واحدة أو حيلة لحفظها بسهولة، ولكن يمكن تدريب الطلاب على جمع العدد وضربه قدر الإمكان بحيث يسهل ذلك. راسخ مع الوقت في ذهن الطالب.

8- ضرب جدول الضرب للمساعدة في الحصول على نتيجة جدول الرقم (8)، يمكن اتباع الشرح طريقة التالية بمضاعفة الرقم مضروبًا في 8، ثم مضاعفة الرقم الناتج من العملية، وكذلك مضاعفة الرقم الثالث من عملية المضاعفة الأخيرة للحصول على نتيجة الضرب، مثال 6 × 8 = نضاعف الرقم 6 يصبح 12، ثم نضاعف الرقم 12 ليصبح 24، ثم نضاعف 24 ليصبح 48، وهي النتيجة، مثال آخر للتوضيح 5 × 8 = نضاعف الرقم 5 ليصبح 10، ثم ضاعف الرقم 10 ليصبح 20، ثم ضاعف الرقم 20 ليصبح 40، وهو الناتج.

9- للعثور على نتيجة جدول الأرقام (9)، يمكننا تتبع حقيقة أن حاصل ضرب أي رقم من 1 إلى 10 في الرقم 9، ومجموع رقمي للمنتج يساوي دائمًا الرقم 9، على سبيل المثال 5 × 9 = 45 أي 5 + 4 = 9، بالإضافة إلى الرقم الموجود في خانة العشرات، فهو أقل بمقدار واحد من العدد مضروبًا في 9، أي 5-1 = 4، ثم طرح الرقم 4 من الرقم 9 يساوي 5، وهو ما يشكل خانة الآحاد، وبالتالي تكون النتيجة 45.

10- يعتبر جدول الضرب للرقم (10) من أسهل جداول الضرب، حيث يمكن بسهولة العثور على حاصل ضرب أي رقم في الرقم 10 بوضع نفس الرقم في خانة العشرات وعلى يمينه. الرقم صفر في خانة الآحاد، على سبيل المثال 5 × 10 = 50 في موضعنا الرقم 5 في خانة العشرات والصفر في خانة الآحاد.

أهمية خدعة الضرب التي تنطبق على الأعداد بفارق 2

يمكنك استخدام إحدى الحيل العامة التي تنطبق على الأرقام التي يكون فرقها 2، على سبيل المثال (2،4)، (6،8)، (5،7) وحاصل ضرب هذه الأرقام معًا يساوي مربع الرقم في وسطها ويطرح منها 1 ومثال لتوضيحها:

  • 5 × 7 = 35، أي ما يعادل مربع الرقم 6-1، أي (36-1 = 35).
  • 2 × 4 = 8، أي ما يعادل مربع الرقم 3-1 (9-1 = 8)
  • 6 × 8 = 48، وهو ما يعادل مربع الرقم 7-1 (49-1 = 48).

طرق استخدام الأصابع للعثور على المنتج

شرح طريقة مميزة يمكن من خلالها حفظ وفهم جدول الضرب والوصول للإجابة الصحيحة في وقت قصير. عند وجود مشكلة حسابية تتعلق بجدول الضرب، يمكن حلها بسهولة من خلال استخدام شرح طريقة الأصابع. ذلك يعتمد على أصابع اليدين العشرة. يمكن شرح كيفية استخدام الأصابع في ما يلي:

  • افرد أصابع اليدين، ثم أعط كل إصبع رقما خاصا به من 6 إلى 10، بشرط أن يكون الإبهامان في الأعلى ويحمل كل منهما الرقم 10.
  • تحديد عددين يحتاج الطالب إلى معرفة حاصل ضربهما معًا، والعمل على التقريب بين الإصبعين.
  • عند ضرب 7 × 8، يوجد هنا خمسة أصابع تنتمي إلى خانة العشرات، ونقسمها بإصبعين في يد واحدة وثلاثة في الأخرى، فيكون رقم خانة الآحاد 2 × 3 = 6، لذا فإن قيمة الآحاد هو 6.
  • إذا كان عدد وحدات العشرات أعلاه هو 5، فإن أرقام خانة العشرات ستكون 5، بما أن 7 × 8 = 56.

أهم برامج لتعليم جدول الضرب للأطفال بالصوت والفيديو

من الممكن حفظ جدول الضرب بسهولة وبدون تعب، عند استخدام بعض التطبيقات التي تساهم في تعليم جدول الضرب بالصوت والصورة بأفضل شرح طريقة مشجعة وترفيهية للأطفال، ومن أبرز هذه التطبيقات ما يلي:

  • تطبيق Crazy Times Table.
  • تطبيق My Math Flash Cards.
  • استمر في تطبيق Jumping.
  • التطبيق Math Blaster.
  • تطبيق (كتل التفكير).

كيفية حمل البرنامج لحفظ جدول الضرب

قام بعض المطورين بإعداد وتصميم بعض البرامج المتقدمة المتعلقة بجدول الضرب، وتتوافق هذه البرامج مع أنظمة التشغيل المتقدمة على الهاتف المحمول مثل أجهزة Android، وأجهزة iPhone المزودة بنظام التشغيل iOS، حيث كانت فكرة تهدف هذه البرامج إلى توفير فهرس يساعد المستخدم في الوصول إلى أي جدول ضرب بسهولة خلال وقت قصير جدًا، بالإضافة إلى أن بعضها يساعد في تعلم جدول الضرب من خلال توضيح بعض بطاقات جدول الضرب والأفكار التي تساعد في الحفظ والاختبار. كما يمكنك تنزيل برنامج لحفظ جدول الضرب للهاتف المحمول “”.

خطورات ممتعة لتحفيز الطالب على حفظ جدول الضرب

لم تعد الشرح طريقة التقليدية في حفظ جدول الضرب مستخدمة اليوم، نظرًا لأن العديد من الطلاب يجدون صعوبة كبيرة في حفظ جدول الضرب، ولكن أصبح هناك اعتماد على طرق التعليم الحديثة على طرق سهلة وذكية ومحفزة لحفظ جدول الضرب، مثل:

  • الاستماع إلى ترانيم وأغاني جدول الضرب التي يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت وتعتبر مسلية ومحفزة للطلاب.
  • تساعد مساعدة الأصدقاء في حفظ جدول الضرب، ويمكن ممارسة هذه العملية لمدة 5 إلى 10 دقائق مرتين يوميًا.
  • استخدام التطبيقات أو الفيديوهات التي تساهم في تعلم جدول الضرب بأفضل شرح طريقة، كما يمكن تنزيلها على الهاتف.
  • كتابة جدول الضرب على شكل جدول كبير مكون من 10 صفوف و 10 أعمدة ووضعه في مكان واضح حتى يسهل رؤيته وحفظه.
  • معرفة حقائق عملية الضرب، أن الضرب هو عملية تبادلية، حيث يكفي حفظ نصف جدول الضرب لمعرفة باقي الجدول، مثل 7 × 8 = 8 × 7.

أسهل طريقة لشرح حفظ جدول الضرب

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام أكثر من معنى يساعد في تسهيل عملية التعلم، لذا فإن الاعتماد على الرؤية والاستماع في نفس الوقت يساعد على حفظ جدول الضرب بسهولة. يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي الذي يساعد الطالب على حفظ جدول الضرب.