هل هذه الجملة هي جملة فعلية، اقتراحُ عمر هو زراعة ساحة المدرسة ، اقتراح عمر هو زرع ساحة المدرسة، هذه الجملة هي جملة فعلية، جملة صحيحة أو خاطئة، الجملة في اللغة العربية هي بنية لها معنى كامل، قد تكون الجملة ذات مغزى، فيقال عن جملة مفيدة، أو ناتجة عن ترتيب الكلمات ولا تدل على معنى، فيقال عنها جملة غير مجدية، والجمل من نوعين الجملة اللفظية والجملة الاسمية، ولكل من هذه الجمل ميزات وأدوات، من وجهة النظر هذه، سنسلط الضوء لك من خلال الأسطر التالية في حل هذا السؤال، ونرفق لك وجهي الجملة الاسمية.

نوع الجملة الاتية “اقتراح عمر هو زرع ساحة المدرسة

نوعا الجملة هما الجملة اللفظية والجملة الاسمية، الجملة الجملية هي الجملة التي تبدأ بأحد أنواع الفعل الثلاثة، الماضي والحاضر والأمر، والجملة الاسمية هي الجملة التي تبدأ بالاسم، وتتكون من عنصرين، الفاعل والمسند، وكلاهما أسماء رمزية، وهذه الجملة بدأت بالاسم، لذا فهي جملة اسمية ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • عبارة خاطئة.

جميع الجمل الأخرى التي تبدأ بالاسم هي جمل اسمية، وتتطلب الجملة الاسمية وجود خبر ظاهر أو معلق لأن معنى الجملة الاسمية لا يمكن أن يكتمل بدونها.

 الجانبين من الجملة الاسمية

وجهي الجملة الاسمية هما الفاعل والمسند، وهما يسميان المسند والمسند، وكتفسير مبسط لهما

المسند أو المسند في اللغة العربية

mobtadat هو الاسم الذي تبدأ به الجملة الاسمية، وهو اسم رمزي يُنسب إلى المسند، وهو اسم مفرد لا يأتي في شكل جملة أو نصف جملة.

  • صريح أو مفرد مثال على ذلك الجو حار، البداية هنا (الغلاف الجوي)، وهي اسم صريح.
  • الضمير المنفصل مثال أنت شعلة المستقبل، الفاعل هنا (أنت)، وهو ضمير منفصل.
  • المصدر المفسر مثال عنه أكل الحنطة أسهل من حصاده، والموضوع هنا (الأكل)، وهو مصدر مفسر، وتقدير الجملة (أكل الحنطة أسهل من حصاده).

ما هو المسند أو المسند

المسند هو الاسم الذي يلي الفاعل، وهو اسم رمزي ينسب إلى الفاعل، ولا يكتمل معنى الجملة الاسمية بدون وجودها، ويأتي في الجملة في عدة حالات، وهي:

  • خبر منفرد مثال الطقس حار، والأخبار هنا ساخنة، وهي اسم مفرد.
  • الجملة الإخبارية هي جملة اسمية أو فعلية، مثال عليها العلم مرفوع على الكتفين، والخبر هنا هو جملة (رفع) جملة فعلية في مكان رفع الخبر.
  • شبه الجملة تتضمن شبه الجملة الجار، والمتهم والظرف، ومثال على ذلك العلم على الكتفين، وهنا نصف الجملة (على الكتفين) الخبر هو جار وحرف جر متعلق بـ أخبار محذوفة يكون تقديرها كائنًا أو كائنًا موجودًا.