ماذا نستحدم لفصل الملح عن الماء نستخدم، لفصل الملح عن الماء نستخدمه، حيث أنهما يشكلان خليطًا يتميز بخصائص العناصر المكونة له، وأنواع المخاليط أيضًا المحاليل، والسبائك، والمعلقات، والمعلقات، والغرويات، ويمكن فصل مكونات الخليط في عدة طرق، بما في ذلك الطرق اليدوية البسيطة أو الطرق المعقدة، من خلال ذلك، سوف نتعلم شرح طريقة بسيطة لفصل الملح عن الماء بعدة طرق.

ما هي أنواع المخاليط

هناك نوعان من المخاليط في الطبيعة:

  • المخاليط المتجانسة وهي مخاليط تتكون من مادتين أو أكثر، وجميع أجزائها متشابهة في الخواص، ويصعب التمييز بينها بالعين.
  • المخاليط غير المتجانسة عبارة عن مخاليط تتكون من مكونين أو أكثر، ويمكن تمييز مكوناتها بالعين، ويمكن فصلها ماديًا. ومن الأمثلة على ذلك خليط من الماء والزيت، والمكسرات، ومزيج من الماء والرمل، وخليط من الحصى، ومزيج من مسحوق الذهب ومسحوق الفضة.

عند فصل الملح عن الماء نستخدم

بعد أن نعرف أنواع المخاليط، يمكن أن يكون خليط الماء والملح خليطًا متجانسًا ويمكن فصلهما عن بعضهما البعض عن طريق

  • خاصية التبخر.

هذه هي الشرح طريقة الأكثر شيوعًا، حيث يتم تطبيقها في التجارب العلمية في المدارس لتعليم الطلاب كيفية فصل الملح عن الماء، إنها أيضًا إحدى أسهل الطرق، يمكن استخدامه في أدوات المطبخ أو في البرك الكبيرة لاستخراج كميات كبيرة من الملح.

الطرق ألاخرى لفصل الماء عن الملح

هناك طرق أخرى أكثر تعقيدًا لفصل الماء عن الملح:

التقطير البسيط

تتمثل هذه الشرح طريقة في وضع الماء في إناء على نار منخفضة حتى الغليان، ثم التبخير والمرور عبر أسطوانة مكثف لتحويل الماء إلى حالة سائلة مرة أخرى، بعد أن يتبخر، يمر فوق وعاء لتلقي فيه ماء نقيًا، ويبقى الملح في الوعاء.

طريقة الفصل الكيميائي باستخدام حمض ديكانويك

إنها شرح طريقة تتطلب إضافة حمض الديكانويك إلى محلول من الماء والملح، ثم نقوم بغلي هذا المحلول، ثم نقوم بتبريده حتى نرى أن الملح قد ترسب في قاع الإناء، نرى أيضًا أن الحمض بعيد عن الماء، وبالتالي انفصلت المكونات عن بعضها البعض.

طريقة التجميد

يعتبر التجميد أيضًا شرح طريقة بسيطة يمكن استخدامها للإجابة على سؤال حول كيفية فصل الملح عن محلول ملح الماء، لأنه يفصل درجة حرارة المكونات ويمكن فصل الماء والملح عن بعضهما بسهولة من خلاله، نظرًا لأن درجة حرارة الماء النقي تتجمد إلى درجة تجمد أكثر، فإن درجة حرارة الماء المالح تتجمد بشكل منفصل عن الماء المالح.

طريقة غسيل الكلى أو غسيل الكلى

اعتماده كليًا على فصل جزيئات الملح إلى أيونات الكلور، وأيونات الصوديوم، عن طريق وضع أسطوانات كهربائية ذات قطب كهربائي سالب في محلول ماء مالح، ثم نقوم بتوصيله من خلال تيار كهربائي يفصل الماء عن الملح، لأن أيونات الكلور السالبة ستنجذب إلى القطب الموجب وستنجذب أيونات الصوديوم الموجبة إلى القطب السالب.