معلومات عن الثالول بالصور ، فقد عانى الكثير من الناس خلال حياتهم من ظهور الثؤلول، وفي هذا المقال من خلال، ومن خلال توضيح ما هو الثؤلول بالصور، سيتم توضيح جميع أنواعه، وما هي الحالات التي تتطلب رعاية طبية، وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة به، وكيف يتم تشخيصه، وما هي المضاعفات التي تحدث عند تركه دون علاج، كما سيتم شرح العلاجات المنزلية والطبية للثآليل، في بالإضافة إلى توضيح بعض النصائح التي قد تساعد في منع حدوثه.

معلومات عن الثالول بالصور

هي عبارة عن زوائد تنمو على الجلد نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وقد تظهر الثآليل في أماكن كثيرة من الجسم مثل اليدين أو القدمين أو الأعضاء التناسلية، وتجدر الإشارة إلى أن الثآليل معدية ويمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر أو قد تنتقل من مكان إلى آخر في الجسم، وفي ضوء توضيح ما هو الثؤلول بالصور تكون أنواع هذا المرض، وتوضيح صورة كل نوع، وتشمل الأنواع ما يلي

صور البثره المشتركة

هذا النوع له سطح خشن وصلب، وقد يظهر الثؤلول الشائع في أي مكان من الجسم، ولكنه يظهر عادة على أصابع اليدين، خاصة في الجزء القريب من الأظافر، وقد يظهر أيضًا في المناطق التي يوجد بها جلد متشقق وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع يحتوي على أوعية دموية متخثرة ويكون على شكل بقع داكنة صغيرة.

الثؤلول الأخمصي بالصور

يظهر هذا النوع عادة على باطن القدم، أو كعب القدم، أو أصابع القدم، وغالبًا ما يكون على شكل نقطة مركزية صغيرة من اللون الأسود، وهذه النقطة محاطة بنسيج أبيض صلب، ويجب توضيح أن الثؤلول الأخمصي ليس من السهل عادة إزالته.

صور البثور المسطحة

تكون النتوءات التي تتكون في هذا النوع مستديرة ومسطحة وناعمة، وقد تكون بنية أو صفراء أو قد تكون لون الجلد، وعادة ما يحدث هذا النوع في الأماكن الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس، وتجدر الإشارة إلى أن الثؤلول المسطح ينمو بأعداد كبيرة قد تصل من 20 إلى 100 ثور في وقت واحد.

صور ثؤلول خيطي

هذا النوع طويل ورفيع. وتجدر الإشارة إلى أن الثؤلول الخيطي يتشكل بسرعة ويظهر عادة على الوجه أو الرقبة وكذلك على الجفون.

الثؤلول الفسيفساء في الصور

تظهر الثآليل الفسيفسائية عادةً على أصابع القدم أو باطن القدم، ولكنها قد تنتشر أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم.

البثور تشويه الاعضاء التناسليه للصور

قد ينتقل هذا النوع من شخص مصاب إلى شخص سليم أثناء ممارسة الجنس، وتكون الثآليل التناسلية على شكل نتوءات صغيرة متناثرة في اللون أو قد تكون على شكل مجموعة من النتوءات الشبيهة بالقرنبيط والتي تظهر على الأعضاء التناسلية، و قد ينتشر هذا النوع إلى أماكن أخرى في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنه من الأفضل تجنب محاولة علاج هذه الثآليل من تلقاء نفسها، ولكن الذهاب إلى الطبيب المختص لإزالتها.

متى يتوجب عليك أن تذهب للرعاية الطبية

الثآليل عادة ليست خطيرة، وفي معظم الأحيان لا تسبب الألم، ويمكن علاجها بالعديد من الطرق المنزلية، ولكن في بعض الأحيان قد تظهر علامات على أن الحالة خطيرة وتتطلب عناية طبية فورية، وسيتم توضيح هذه ، والتي تشمل ما يلي

  • عندما تظهر الثآليل على الوجه أو على جزء حساس من الجسم مثل الأعضاء التناسلية أو الفم أو الأنف.
  • عندما يحدث نزيف من الثؤلول أو عند ظهور علامات العدوى، مثل الصديد أو تقشر الجلد حول الثؤلول.
  • عند الشعور بالألم بسبب الثؤلول.
  • عند تغيير لون الثؤلول.
  • عندما تظهر الثآليل على الأشخاص المصابين أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

ما أسباب ظهور الثالول

الثآليل ناتجة عن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهذا الفيروس يصيب الطبقة العليا من الجلد ويتكاثر داخلها بسرعة، من بين العوامل التي تزيد من خطر تكون البثور، تشمل هذه العوامل ما يلي

  • العمر، حيث يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة من البالغين.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • عدم ممارسة الجنس الآمن، وفي هذه الحالة سيزداد خطر الإصابة بالثآليل التناسلية.
  • مشاركة الأدوات التي يمتلكها المصاب، مثل الشفرات أو المنشفة.
  • المشي حافي القدمين في حمامات السباحة.

كيفية تشخيص الثالول

عادة ما يقوم الطبيب المختص بتشخيص الثآليل من خلال الفحص البدني الذي من خلاله ينظر إليها ويلمسها، وتجدر الإشارة إلى أنه بناءً على مكان وشكل النتوء، سيحدد الطبيب نوع الثؤلول، إذا اشتبه في أن الحالة قد تكون شيئًا آخر غير الثؤلول، فيجوز للطبيب إجراء اختبارات أخرى مثل خزعة الجلد، خلال هذا الاختبار، سيتم تخدير المنطقة المحيطة بالثؤلول ثم يتم أخذ عينة من أعمق منطقة في النتوء، وبعد ذلك سيتم إرسالها إلى المختبر لتأكيد ما إذا كانت هذه النتوء عبارة عن ثؤلول أو مشكلة جلدية أخرى.

من مضاعفات الثالول

بعد توضيح ماهية الثؤلول بالصور، سيتم توضيح بعض المضاعفات الخطيرة التي تحدث أحيانًا بسبب الثآليل، ومن هذه المضاعفات ما يلي

  • السرطان يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري في ظهور الثآليل التناسلية، وقد يؤدي هذا النوع من الثآليل إلى العديد من السرطانات مثل سرطان الشرج أو سرطان عنق الرحم أو سرطان الحلق، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن الحد من مخاطر حدوث ذلك، وذلك من خلال أخذ لقاح لذلك. فيروس أو استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس.
  • التشوه قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة الكثير من الثآليل على أيديهم أو وجوههم التي تشوه أجسادهم.
  • الالتهاب يحدث الالتهاب بسبب دخول البكتيريا إلى الجلد، عادة نتيجة قطع الجلد السليم عند محاولة إزالة الثآليل.
  • الألم لا تسبب معظم أنواع الثآليل ألمًا، ولكن يمكن أن تنمو الثآليل الأخمصية داخل القدم وتسبب ألمًا شديدًا عند المشي.

طرق علاج الثآليل

تختفي الثآليل عادةً دون علاج، لكن هذا يستغرق وقتًا طويلاً، لذلك يرغب الكثير من الناس في علاجها، ويمكن القيام بذلك من خلال العلاجات المنزلية أو العلاجات الطبية، وسيتم شرح هذه العلاجات، وهي كالتالي

العلاجات المنزلية للثآليل

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تساعد في إزالة الثآليل ولكن قبل توضيحها يجب ملاحظة أن مرضى السكري يجب ألا يحاولوا إزالة الثآليل بأنفسهم، لأن هذا المرض يؤدي إلى فقدان الإحساس وبالتالي من السهل إيذاء النفس عند إزالتها، وكذلك يجب تجنب استخدام العلاجات المنزلية، لإزالة الثآليل من الوجه أو في المناطق الحساسة، سيتم شرح هذه العلاجات والتي تشمل ما يلي

  • العلاج بالتجميد هذا العلاج لا يحتاج لوصفة طبية، ويحتوي على خليط من ثنائي ميثيل الأثير والبروبان، ويكون على شكل بخاخات هواء بارد ومركّز، يتم رش هذا الهواء على النتوء، وذلك لقتل الجلد والسماح له بذلك. المراد إزالتها، مع العلم أن هذا العلاج سريع المفعول، لكنه غير فعال في إزالة جميع أنواع الثآليل.
  • العلاج بحمض الساليسيليك يجب استخدام المنتجات المحتوية على هذا الحمض بشكل يومي، وقد تستغرق إزالة الثؤلول عدة أسابيع، وتجدر الإشارة إلى أن نقع المنطقة المصابة في الماء لمدة 15 دقيقة قبل تطبيق هذا الحمض سيزيد فعاليتها.
  • العلاج بشريط لاصق عن طريق وضع قطعة من الشريط اللاصق على النتوء لعدة أيام، ثم نقع تلك النتوء في الماء، ثم تتم إزالة الجلد الميت، ولكن يجب تكرار هذه العملية عدة مرات حتى يتم إزالة الثؤلول تمامًا.

العلاجات الطبية للثآليل

أيضًا، في ضوء توضيح ماهية الثؤلول، سيتم توضيح العلاجات الطبية لهذه الحالة، والتي تُستخدم عادةً عندما لا تساعد العلاجات المنزلية في إزالة الثؤلول، هناك العديد من الطرق التي قد يستخدمها الطبيب ومنها ما يلي

  • العلاج باستخدام النيتروجين السائل سيستخدم الطبيب النيتروجين السائل لتجميد البثور. وتجدر الإشارة إلى أن هذا العلاج قد يكون مؤلمًا ولكنه فعال. أيضًا، قد يحتاج المريض لأكثر من جلسة حتى تتم إزالة الثؤلول تمامًا، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع.
  • العلاج الجراحي عادة ما يكون الخيار الأخير، ولا يتم إجراؤه إلا عند فشل جميع العلاجات السابقة. خلال هذه العملية يقوم الطبيب المختص بتخدير المنطقة المصابة، وبعد ذلك يقوم بقطع الثؤلول باستخدام مشرط جراحي أو قد يحرقها بتمرير تيار كهربائي إليها. من الجدير بالذكر أن الجراحة قد تؤدي إلى تكون ندبة.

طرق الوقاية من الثآليل

لا توجد طرق مؤكدة للمساعدة في الوقاية من الثآليل، ولكن هناك بعض النصائح التي تساعدك على اتباعها لتقليل خطر الإصابة بالفيروس المسبب لهذه الحالة أو تقليل خطر انتشار الثآليل للآخرين وإلى أجزاء أخرى من الجسم، تتضمن هذه النصائح ما يلي

  • تجنب حلق المنطقة القريبة من الثؤلول.
  • تجنب قضم الأظافر أو قضم الجلد الزائد.
  • تجنب مشاركة المناشف والملابس والأشياء الشخصية مثل قلامة الأظافر أو شفرات الحلاقة مع الآخرين.
  • تجنب لمس البثور.
  • خذ لقاح فيروس الورم الحليمي البشري واستخدم الواقي الذكري عند ممارسة الجنس.
  • حافظ على جفاف القدمين لتجنب الثآليل الأخمصية.
  • تجنب محاولة خدش الثؤلول أو قطعه.
  • ارتداء الأحذية عند السباحة في حمامات السباحة العامة أو عند دخول غرف خلع الملابس العامة.