هل يجوز الصلاة بدون خلع الحذاء ، مسألة شرعية مهمة سوف يتم توضيحها في هذا المقال، حيث أن الله – عز وجل – أمر عباده المسلمين بخمس صلوات في النهار والليل، وجعل الصلاة عماد الدين، وركن الإسلام الثاني وهو الحد بين المسلم والكافر، فمن تركه بين المسلمين ونكره، فقد انحرف عن دين الإسلام، وهو أول ما يُعتق به الإنسان، مساءلة يوم القيامة، بيان حكم الصلاة بالحذاء والنعال، وبيان أحكام هذه المسألة.

هل يجوز الصلاة بدون خلع الحذاء

الصلاة بالحذاء مباحة في الإسلام، بل هي سنة أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، والصلاة بالحذاء أن يصلي المسلم جميع أركان الصلاة وهو يرتدي حذائه، ويخرج صلاته وهو بغير خلعه، واختلف الناس في الحكم في ذلك، ولكن الصحيح أنه يجوز، الصلاة بالحذاء صحيحة لا تبطل، بل هو أمر حث عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ليخالف اليهود الذين لا يصلون بأحذيتهم إطلاقا. قال سعيد الخدري – رضي الله عنه – “صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا، فلما صلى خلع نعليه ووضعهما عن يساره، فنزع الناس نعالهم، فلما فرغ من صلاته قال لماذا خلعت نعليك قالوا رأيناك تنطلق فقلعنا، قال (لم أخلعهم لأي سبب، ولكن أخبرني جبرائيل أن فيها قذارة، فإذا جاء أحدكم إلى المسجد، فلينظر حذائه، وإن كان فيهما ضرر، فَلْيَمْسِحْهُمَا، فَالصَّلاَةُ بِالنَحْلِ جَائِزَةٌ شِعْرًا، والله أعلم.

ما حكم الصلاة في مكان العمل

والصلاة بالحذاء جائزة في العمل، ولكن يشترط هذا طهارة الحذاء، كما روى أهل العلم أن شرط الصلاة بالحذاء طهارتهم، وإن كانت في العمل أو في غيره جاز والله أعلم.

ما حكم الصلاة بالحذاء داخل المسجد

بعد بيان هل يجوز الصلاة بالحذاء يتساءل بعض المسلمين عن حكم الصلاة داخل المسجد بالحذاء، المساجد في زمن النبي لم تكن مفروشة كما هي اليوم المساجد ولكن اليوم تم فرش المسجد بالسجاد وأشياء أخرى، ودخول المسجد في حذاء المسجد قد يتسبب في تراكم الأوساخ في السجاد وإتلافه، وإيذائها، وقد وقع خلاف بين العلماء في جواز الصلاة بالحذاء في المسجد، في فتاوىها أن الصلاة بالأحذية مشروعة، ولكن بعد فرش المساجد يجب على من دخل المسجد أن يخلع نعليه حفاظاً على نظافة المسجد، ومنع الإضرار بالمصلين، مما قد يؤثر على تأثيث الحذاء ولو طاهر، ضمان الطهارة، ولكن إذا كان المسجد مفروشاً فالأولى خلعه حفاظاً على المسجد، ومنع الإضرار بالمسلمين. هو أعلم.

الحكم الشرعي لصلاة الجنازة بالحذاء

جواب العلماء على سؤال هل تجوز الصلاة بالحذاء أنه مستحب ومباح ولا حرج فيه، ومن الأمور والأحكام المتعلقة بها هل يجوز الجنازة الصلاة بالحذاء، والجواب أن صلاة الجنازة جائزة للمسلم بالحذاء وغيره، فالصلاة بالحذاء من الرخص التي أعطاها الإسلام للمسلمين، وأجاز الشرع تيسير المصلين، في لتقليل المشقة وتجنب الأذى، وجواز صلاة الفريضة بالنعال، فالأولى ما هو أقل من الفريضة، فالصلاة على الجنازة في الغالب في العراء، والأوساخ، والأمر جائز ومباح بشرط أن يكون الأحذية لا تحتوي على نجاسة والله أعلم.

هل يجوز المسح على الحذاء عند الوضوء

يجب على المسلم أن يعرف هل يجوز المسح على الحذاء بعد علمه بجواز الصلاة بالحذاء، وقد بين العلماء ذلك بالتفصيل على النحو التالي

  • يجوز المسح على الحذاء أثناء الوضوء، فإن غطى الحذاء القدم بالكاحلين، فهو في حكم النعال، وإذا كان مكان الفريضة غير مسح بالمسح على الرجلين. لا يجوز المسح عليه.
  • إذا مسح المسلم على الحذاء الذي يغطي مكان صلاة الفريضة ثم خلعه وهو طاهر فلا يبطل وضوؤه، لكن رخصة المسح تنتهي بذلك الخلع فلا يجوز له. فإذا لبسه ثانية يمسح عليها إذا أراد أن يتوضأ.
  • إذا لبس المسلم حذاء قصير على جوربين طويلين، فإنه يمسح على الحذاء فقط، وهذا جائز، ويمكنه أن يمسح على الخفين بخلع الحذاء، وهذا جائز، ويمكنه أن يمسح على الحذاء والجورب. معا والله ورسوله أعلم.

هل الصلاة بالسيارة جائزة

الصلاة في السيارة أو الطائرة أو غير ذلك من القطارات أو غيرها من المركبات لا تجوز إذا كانت الصلاة فريضة ؛ لأن المسلم فيها لا يقدر على استقبال القبلة، ولا يجوز له الوقوف في صلاته، و لا عذر له في الجلوس فيها، ولكن يمكن لمسلم أن يفعل ذلك في حالات استثنائية وضرورية، إذا خاف المسلم أن تفوته الصلاة قبل أن يتمكن من القيام والنزول من ركبتيه جاز له أن يصلي الفريضة جالساً في مكانه، ولا يعلم المسلم هل يجوز الصلاة بالحذاء فقد علم أنه إذا صلى في السيارة لم تصح صلاته وعليه إعادة الصلاة أعرف.