كيفية التخلص من كدمات الوجه ، أمر يهتم به كثير من الناس ويبحثون عنه في دول مختلفة من العالم، حيث تتكون كدمة أو كدمة كما يسميها العديد من الأطباء نتيجة إصابة جزء معين، من الوجه، وتندفع كمية من الدم في الشعيرات الدموية إلى هذه المنطقة المصابة، ومن ثم تم حبسه فيها وخاصة تحت الجلد لفترة من الوقت، وتجدر الإشارة إلى أن الكدمة تظهر باللون الأحمر في البداية، وقد يتحول بعد ذلك إلى اللون الأزرق الذي يحتاج إلى تدخل طبي سريع في مرات عديدة، ومن خلاله سنبرز شرح طريقة التخلص من كدمات الوجه في أسرع وقت ممكن، مع مجموعة من الوصفات الطبيعية للمساعدة في التخلص من هذه المشكلة المزعجة.

طرق علاج كدمات الوجه

هناك العديد من العلاجات الطبية الفعالة التي يمكن استخدامها للتخلص من كدمات الوجه، وتسكين الآلام الشديدة الناتجة عنها، ويظهر علاج كدمات الوجه في الآتي

علاج فوري لكدمات الوجه

ينصح العديد من الأطباء بضرورة وضع قطع من الثلج على المنطقة المصابة من الوجه فور التعرض لها، حيث يساعد الثلج على تقليل التورم والالتهابات التي قد تتكون بسبب هذه الكدمة الخطيرة، ويمكن لهذه القطع من الثلج أن يوضع لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ويتكرر ذلك لمدة ثلاث ساعات متواصلة حتى يتم الحفاظ على الوجه من آثار هذه الكدمة.

علاج كدمات الوجه بعد يوم كامل

يمكن استخدام مجموعة من الأدوية أو العلاجات الطبية لتسكين الآلام الناتجة عن الكدمة، ويعتبر الأسيتامينوفين من أفضل العلاجات التي يمكن استخدامها على الإطلاق، ويمكن تطبيق هذا العلاج الطبي مرتين أو ثلاث مرات للتخلص من هذا كدمة بشكل دائم وفي فترة قصيرة من الزمن.

كيفية التخلص من كدمات الوجه

الطرق الطبيعية هي الخيار الأفضل لمجموعة كبيرة من الناس للتخلص من كدمات الوجه التي يصعب علاجها باستخدام العلاجات الطبية، وتظهر هذه الطرق الطبيعية في الآتي

كمادات دافئة

تعتبر الكمادات الدافئة أو العلاج الحراري من الطرق المميزة التي يلجأ إليها الكثير من الناس للتخلص من الكدمات التي تتشكل على الوجه، حيث تساعد على زيادة تدفق الدم في المنطقة المصابة حتى يتم التخلص من برك الدم ويزول الألم.

ضغط الكدمة

ينصح العديد من الأطباء بضرورة استخدام الضمادات للتخلص من الآلام الشديدة الناتجة عن إصابة في الوجه، حيث يساعد الضغط على هذه الكدمة في تقليل التورم والالتهابات الشديدة نتيجة منع تسرب الدم الناتج عن انفجار الأوعية الدموية.

زهرة العطاس

يساعد وضع زيت زهرة العطاس على الكدمة أو المنطقة المصابة من الوجه على تخفيف الآلام الشديدة فيها، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الخاصة التي تساهم في التخلص من التورم في هذه المنطقة والالتهابات الشديدة الناتجة عن الإصابة.

هلام الصبار

جل الصبار من المكونات الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر التي تساعد في التئام الجروح والتخلص من الانتفاخات بشكل دائم، لذلك من الضروري استخدام جل الصبار الطبيعي الخالي من المواد الكيميائية الضارة.

أناناس

ينصح العديد من المختصين بتناول فاكهة الأناناس لاحتوائها على مجموعة من المكونات النشطة التي تساهم في تخفيف الألم الناتج عن الكدمة، ويمكن وضع الأناناس في مكان الإصابة لفترة من الوقت.

ما العوامل المؤثرة على حجم كدمة الوجه

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على حجم الكدمة في الوجه، وتظهر هذه العوامل على النحو التالي

  • نوع النسيج الموجود أسفل الكدمة مباشرة، كلما كانت الأنسجة أقوى، كانت الكدمة أكبر.
  • العمر، حيث يؤكد العديد من الأطباء أنه كلما تقدم الشخص في السن، زاد حجم الكدمة.
  • الجنس، حيث أن حجم الكدمات عند الإناث يزيد من حجم الكدمات عند الذكور، وذلك بسبب زيادة كمية الدهون في جلد هؤلاء الإناث.
  • لون الجلد، تكون الكدمات الموجودة على الجلد الأبيض أكبر من تلك الموجودة في الجلد البني.
  • القوة الضاربة.
  • موقع الكدمة على الوجه، حيث يكون حجم هذه الكدمة أكبر في بعض الأماكن من غيرها.

طريقة إزالة آثار الضرب من الوجه

يبحث الكثير من الناس عن طرق فعالة وسريعة للتخلص من آثار الضرب أو الكدمات على الوجه، وتتمثل هذه الطرق في الآتي

فيتامين ك

فيتامين ك من العلاجات الفعالة التي تساعد في التخلص من آثار الكدمات أو الضرب في أسرع وقت ممكن، حيث يتم وضع هذا الفيتامين في مكان الضرب لمدة لا تقل عن خمس دقائق، وبعد ذلك يمكن للوجه أن يغسل بماء فاتر، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استخدام هذا الفيتامين مرتين على الأقل في اليوم.

تناول طعام صحي

تساعد الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات على التخلص من آثار الضرب على الوجه بسرعة كبيرة، ويعد الخس والسبانخ والخضروات واللفت والعديد من الأطعمة الأخرى من بين أفضل الأنواع التي يمكن تناولها للتخلص من آثارها، الضرب.

البابونج

يمكنك وضع ملعقة كبيرة من الموز مع ملعقة أخرى من اللافندر بكمية مناسبة من الماء الدافئ، ثم ترك هذا المزيج الطبيعي حتى يبرد تمامًا، نضع قطنة صغيرة في هذا الخليط ثم نفركها على المنطقة المصابة في الوجه، مرتين أو ثلاث مرات خلال يوم واحد حتى نتخلص من آثار الضرب مرة واحدة وإلى الأبد.

الصبار

يمكن وضع ملعقة كبيرة من الصبار مع ملعقة كبيرة من البقدونس حتى تمتزج مع بعضها البعض، حيث يتم وضع هذا المزيج الطبيعي على المكان المصاب لفترة من الوقت حتى يهدأ تمامًا، حيث يحتوي كل من الصبار والبقدونس على العديد من الفيتامينات والمواد الفعالة التي تساعد في عملية التئام الجروح وتسكين الآلام الناتجة عن الكدمة وإزالة آثارها.

كرنب

أوراق الكرنب من المكونات الطبيعية المميزة التي تحتوي على العديد من العناصر التي تساعد في إزالة آثار الضرب من الوجه في فترة قصيرة من الزمن، ويمكن وضع كمية مناسبة من أوراق الكرنب مع كوب من الماء الساخن، حسب رأي المريض تنتظر حتى تبرد هذه المكونات ثم يمكن استخدامها ووضعها على اثار الضرب.

خل حمض التفاح

يحتوي خل التفاح على الكثير من العناصر المفيدة التي تساعد على التخلص من التورم والالتهابات التي تتجمع على الوجه، يمكن وضع كمية مناسبة من خل التفاح على المنطقة المصابة بالكدمات أو الخفق لفترة من الوقت، ويجب تكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم.

مجموعة نصائح للتخلص من كدمات العين

هناك مجموعة من النصائح أو الإرشادات التي تساعد في التخلص من كدمات العين في فترة زمنية قصيرة، وهذه النصائح هي كما يلي

  • يجب رفع منطقة الرأس أثناء النوم، ويتم ذلك عن طريق وضع مجموعة من الوسائد الإضافية للمساعدة في تقليل التورم المتراكم في منطقة العين.
  • من المهم أن يتجنب المريض القيام بالأنشطة البدنية الشاقة أو رفع الأشياء الثقيلة، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة النزيف في منطقة أسفل العين.
  • يُمنع المريض من ممارسة الرياضة طالما أن هناك كدمات حول منطقة العين، فهذه الكدمات تؤثر عليه بشكل سلبي.
  • من الضروري استخدام الكريمات أو العلاجات الطبية التي يوصي بها الطبيب المعالج، ويحب استشارة الطبيب بشأن العلاجات الطبية حتى لا تؤثر على مجال الرؤية.