ما سبب تخفيض الانفاق العسكري في السعودية ، في تطور مفاجئ قررت السعودية ولأول مرة منذ سنوات خفض الميزانية التي تخصصها للإنفاق العسكري على جيشها إلى 10٪ فقط من إجمالي الميزانية السعودية السنوية.

ما سبب تخفيض الانفاق العسكري في السعودية

وذكر بيان ميزانية السعودية أن حكومة المملكة تعتزم تخصيص 172 مليار ريال (46.58 مليار دولار) للإنفاق العسكري في عام 2023، بانخفاض نسبته 10.3٪ مقارنة بتقديرات الإنفاق البالغة 191 مليار ريال في عام 2023.

وقالت الحكومة السعودية إنها أنفقت 202 مليار ريال على قواتها المسلحة عام 2023، بحسب الوثيقة، في إشارة وإشارة إلى أن تكلفة الصراع العسكري في اليمن مع جماعة الحوثي بدأت في التراجع، ومن 2015 إلى 2023، وافقت الولايات المتحدة على بيع أسلحة ومعدات عسكرية للسعودية بقيمة 64 مليار دولار.

وتقول السعودية إن سبب خفض الإنفاق العسكري في السعودية يرجع إلى حجم البطالة في المملكة.

المملكة السعودية تشتري ربع مصانع الأسلحة الأمريكية

على الرغم من ذلك، تظل السعودية صاحبة أكبر ميزانية إنفاق عسكري في الشرق الأوسط ومن بين الدول الخمس الأكثر إنفاقًا عسكريًا في العالم، حيث تشتري سنويًا أسلحة بمليارات الدولارات من المتاجر الأمريكية.

مما يخلق سيولة نقدية دائمة للسعودية بسبب ذلك، لأن المستفيد الأكبر من هذه الأموال هو أمريكا، والضحية الأكبر هي السعودية التي تهدر أموالها عبثا، حيث تمثل السعودية كأكبر مشتر للسلاح من الولايات المتحدة، الولايات الأمريكية، حيث تأتي حصة المملكة من 25٪ من المبيعات الأمريكية في هذا المجال من 2016 إلى 2023

تقود السعودية عمليات عسكرية إجرامية دموية مكثفة في اليمن دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والولايات المتحدة الموالية للسعودية برئاسة عبد ربه منصور هادي، وبدون جدوى تحارب السعودية قوات الحوثي المدعومة من إيران، تسيطر على العاصمة صنعاء منذ 2014، ولم تحقق نتائج منذ ثماني سنوات رغم ترسانتها العسكرية الضخمة وأموالها الباهظة.