10 افكار العاب جماعية ومسابقات للصغار ، يمكن أن تساعد على تنمية القدرات الذهنية لدى الأطفال، فضلًا عن تقوية أجسامهم من خلال الحركات التي يمكنهم القيام بها والتي تنمي المهارات الحركية عند الأطفال، ومع جميع الأطفال تقريبًا يحبون اللعب بمختلف أشكاله إلا أن علينا أن ننوع لهم بالألعاب حتى لا يملوا إذا كانوا لا يلعبون سوى نوع واحد من الألعاب، كما أن إشراكهم مع أصدقائهم الأطفال يشكل بالنسبة لهم فرقًا كبيرًا، لهذا سوف يزودكم في هذا المقال مجموعة من الألعاب والأطفال المناسبة والمفيدة للأطفال.

10 افكار العاب جماعية ومسابقات للصغار

إن لعب الأطفال مع بعضهم البعض على شكل جماعات الألعاب الجماعية المفيدة والمسلية يمكنه أن ينمي شخصياتهم بشكل كبير، خاصة إذا كانت هذه الألعاب تلهيهم عن اللعب بالهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية، فالتعلق بمثل هذه الألعاب من شأنه أن يعمل على تعزيز الخمول والكسل عند الأطفال، لكن ينبغي أن تكون الألعاب الجماعية والمسابقات مختارة بعناية بحيث تكون بعيدة عن العنف وعن تقوية العنصرية عند الأطفال أو التنمر، وسوف نسرد لكم فيما يأتي 10 افكار العاب جماعية ومسابقات للأطفال يمكنهم الاعتماد عليها

لعبة امسك العلم للأطفال

هذه اللعبة الكلاسيكية واحدة من أكثر الألعاب التنافسية شيوعًا للأطفال، وهذه اللعب من الألعاب البسيطة، حيث أن الهدف فيها هو سرقة علم الفريق الآخر من قاعدته الرئيسية وإعادتها إلى قاعدتك الخاصة دون وضع علامة عليها، لبدء اللعبة، يتم تقسيم اللاعبين إلى فريقين مع منح كل فريق منطقة وقاعدة تقع داخل تلك المنطقة، ويمكن للاعبين وضع علامة على المعارضين عند دخولهم أراضيهم لسرقة العلم.

إذا تم وضع علامة على اللاعب، فيجب أن يدخل السجن، وهو مكان آخر داخل أراضي العدو، ويمكن تحرير اللاعبين من السجن عن طريق زملائهم في الفريق الذين يركضون إلى سجن العدو، ويضعون علامة على زميلهم في الفريق، ثم يعودون إلى منطقة صديقة، بحيث يمكن تحرير شخص واحد فقط لكل عملية تهريب من السجن، والفريق الفائز هو الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأعلام بعد فترة زمنية معينة أو هو أول فريق يصل إلى عدد معين من التقاطات العلم، هذه لعبة ممتعة رائعة لتحسين الألعاب الرياضية للأطفال وتعليمهم فوائد العمل الجماعي.

لعبة القفز بالحبل الجماعي للأطفال

يعتقد معظم الناس أن القفز على الحبل نشاط يتم لعبه من أجل المتعة فقط، ولكن يمكن تحويله بسهولة إلى لعبة تنافسية، فلعبة القفز على الحبل هي لعبة رائعة إذا كنت مهتمًا بجعل الأطفال يتعاونون وينسقون مع بعضهم البعض، كما أنها تحسن المهارات الرياضية لكل من لاعبي الحبال ولاعبي القفز، للعب القفز الجماعي، سوف تحتاج إلى حبل طويل و 3 مشاركين على الأقل؛ حيث سيقوم شخصان بالإمساك بنهاية الحبل ويبدآن في لفه بينما يبدأ لاعب آخر في القفز، اللاعب الذي يقوم بأكبر عدد من القفزات من غير أن يتعب أو يقع هو الفائز، إذا وجد الأطفال أن القفز على حبل واحد أمر سهل للغاية، فيمكنك استخدام حبلين للقفز.

لعبة البحث عن الكنز للأطفال

يحب الأطفال البحث عن الكنز لأنهم يستمتعون بالتحدي المتمثل في حل الأدلة والبحث عن الأشياء والعثور في النهاية على الكنز، وما تحتاجه للعب البحث عن الكنز أولًا أن تحدد موقعًا للبحث عن الكنز، وهذا يشمل أفضل المواقع في منزلك، أو حديقة قريبة، وبعد ذلك، اكتب بعض الأدلة على قطع من الورق لتوجيه الأطفال إلى مكان البحث بعد ذلك.

يمكنك إلصاق القرائن على الأشياء باستخدام شريط لاصق أو مغناطيس، اجعل القرائن تتطلب استخدام المنطق أو شكل آخر من أشكال حل المشكلات، على سبيل المثال، قد يكون الدليل الجيد مثل (أنا حيث تأكل الفطور، أنا في مكان مظلم دائمًا.. إلخ)، ثم تضع دليل آخر على مائدة الإفطار مثلًا، وفي النهاية سوف يحصل الفريق الذي سيحل القرائن ويجد الكنز على الجائزة.

لعبة طاق طاقية للأطفال

في هذه اللعبة يصطف الأطفال على شكل دائرة، ويقوم أحد الأولاد بخلع طاقيته ويدور حول الأطفال الجالسين على الأرض من الخلف وينشد (طاق طاق طاقية، طاقيتين بعليّة، رن رن يا جرس، حول واركب ع الفرس)، وخلال دورانه لا يجوز لأي من الأطفال الجالسين الالتفات أو النظر نحو الخلف، وبخفة ومن غير أن يشعر أي طفل يرمي الصبي الذي يدور الطاقية خلف أحد الأطفال، فإذا أحس به الطفل الجالس فإنه يلتقط الطاقية ويحاول الإمساك به، حتى يفوت عليه الفرصة الدوران خلف الأطفال، ويعيد المحاولة حتى ينجح في وضع الطاقية خلف أحد الأطفال من غير أن يشعر به، فإن أكمل دورة من غير أن يشعر أن الطاقية خلفه التقط الطفل الذي يدور الطاقية وضربه بها على رأسه.

تحدي عارضة التوازن للأطفال

هذه لعبة من الألعاب الجماعية والمسابقات البسيطة والمثالية للأطفال الصغار؛ حيث يمكنك أن تقوم بتثبيت شرائح من الشريط اللاصق على الأرض في خط طويل، ثم تستخدم أشكالًا مختلفة بما في ذلك التعرج واللوالب، ثم اجعل الأطفال يمشون واحدًا تلو الآخر على طول خط الشريط اللاصق كما لو كان يسير على عارضة توازن، أسرع طفل يتنقل بنجاح في عارضة التوازن دون أن يخطو هو الفائز، يمكنك أيضًا جعل الأطفال يمشون للخلف لجعل الأمر أكثر صعوبة!

لعبة حروب البالونات للأطفال

هذه اللعبة من الألعاب الجماعية ومسابقات الأطفال الممتعة للغاية وسهلة التعلم؛ حيث يمكن أن تبدأ بتقسيم الأطفال إلى فريقين بأحجام متساوية، وتنفخ من 4 إلى 6 بالونات من لونين مختلفين، مع تخصيص لون معين لكل فريق، ويتم تخصيص حائط للفرق على جانب واحد من الغرفة، ليكون هذا هو هدفهم، الهدف من اللعبة هو ضرب بالونات فريقك حتى تصطدم بمرمى الخصم، عندما يسجل فريق هدف، يتم منحهم نقطة واحدة، مع إعلان فوز الفريق الأول الذي يبلغ 20 نقطة.

لعبة الفرز للأطفال

هذه اللعبة من الألعاب الممتعة جدًا بالنسبة إلى الأطفال الذين يحبون فرز الأشياء والاستمتاع بالتنافس مع الآخرين، والهدف من هذه اللعبة بسيط وهو فرز وعاء من الأشياء بشكل أسرع من الفرق الأخرى، ولتبدأ باللعبة قم بتقسيم الأطفال إلى مجموعات من 2 إلى 4 أشخاص، وامنح كل مجموعة منهم وعاء مكون من أشياء تصنيفها إلى ألوان أو أنوا،  على سبيل المثال، وعاء من العملات المعدنية أو الرخام الملون، وعندما تقول “هيا”، ستحاول كل مجموعة فرز الأشياء بنجاح وفقًا للحجم أو الشكل أو اللون أو القيمة حسب ما تحدد لهم.

لعبة كعكة القمر للأطفال

كعكة القمر هي لعبة صينية قديمة جدًا يمكن جعلها مناسبة للأطفال من مختلف الأعمار، وأول خطوات هذه اللعبة أن تبدأ برسم دائرة كبيرة على ملعب نصف قطرها حوالي 8-10 أقدام، ويمكنك استخدام الدائرة المركزية في ملعب كرة السلة، تكون الدائرة مقسمة لمقاطع مع تحديد عدد المقاطع حسب عمر الأطفال الذين يلعبون، فإذا كان الأطفال الذين يلعبون صغارًا، قسّم الدائرة إلى أربعة أرباع، وقم بتحديدها بعلامات 1 و 2 و 3 و 4. أما إذا كان الأطفال أكبر سنًا، فاستخدم ما يصل إلى 12 جزءًا محددًا من 1 إلى 12، ويمكنك استخدام أرقام عشوائية في المقاطع لجعل اللعبة أكثر تشويقًا.

يجب تقسيم الأطفال إلى عدة فرق تتكون كل منها من لاعبين على الأقل، بالتناوب، سيقف طفل من كل فريق في وسط الدائرة معصوب العينين، ويدور الطفل عدة مرات حتى يفقد إحساسه بالاتجاه، ثم يطلب منه اطلب منه اتخاذ 4 خطوات في أي اتجاه، ثم بعد ذلك يخلع العصابة لمعرفة الرقم المكتوب على الجزء الذي يقف فيه، وبمجرد أن يحصل كل لاعب على دوره، تتم إضافة جميع الأرقام التي وقف فيها أطفال كل فريق لتحديد الفريق الفائز في تلك الجولة.

لعبة تخطى مسار العقبات للأطفال

يمكنك في هذه اللعبة إنشاء مسار عقبات مثير للاهتمام في منزلك باستخدام الوسائد، والصناديق، والملاءات، وقطع أثاث أخرى، كما يمكنك جعل دورة العوائق أكثر إثارة من خلال جعل المشاركين يؤدون تحديات في نقاط معينة، وقد تكون التحديات هي الإجابة على سؤال صعب أو القيام بنشاط بدني مثل 10 تمرينات ضغط أو 5 تمرينات قفز، ويكون الفائز هو الطفل الذي يكمل الدورة في أقصر وقت.

لعبة جد الأدوات باللون المحدد للأطفال

هذه اللعبة من الألعاب الجماعية المرحة جدًا، ففي هذه اللعبة تقوم بإحضار مجموعة كبيرة من الأشياء الملونة بألوان مختلفة سواء كانت أشياء صناعية أو حقيقية، على سبيل المثال للون الأصفر يمكنك أن تحضر موزة ومسطرة صفراء، وحقيبة صفراء وقلم أصفر وغيرها من الأشياء الصفراء، ونفس الشيء بالنسبة إلى الألوان الباقية التي تختارها، ثم تنثر الأشياء على الغرفة ويصطف الأطفال حولها على شكل دائرة.

ويتم تقسيم الأطفال إلى أفرقة يتكون كل منها من طفلين أو أكثر ويرشح كل فريق شخص في كل دورة ويطلب منه أن يجمع الأشياء الملونة بلون محدد وهو معصوب العينين بناءً على إرشاد أصدقائه له وذلك في وقت محدد مثل دقيقة مثلًا، والطالب الذي يجمع أكبر عدد من الأشياء باللون المحدد له يكون هو الفائز في اللعبة.

أفكار إبداعية من الألعاب الحركية للأطفال ومسابقات ترفيهية

الحركة مهمة جدًا بالنسبة للأطفال لهذا السبب يجب أن لا يبقى الأطفال خلف الشاشات يلعبون الألعاب الإلكترونية، وقد تساعد الألعاب الجماعية على تشجيع الأطفال وتحميسهم على اللعب، ومن افكار العاب جماعية ومسابقات للأطفال التي يمكنكم تجربتها مع أطفالكم ما يأتي

  • لعبة القفز بالأكياس في هذه المسابقة يتم اختيار مجموعة من الأكياس القماشية مثل أكياس الأرز على سبيل المثال، فيلبسها الأطفال من أرجلهم حتى الخصر تقريبًا ويمسكون بها، ويتم تحديد نقطة يتسابقون إليها، والذي يصل إلى تلك النقطة أولًا دون أن يترك الكيس يكون هو الفائز.
  • لعبة الكراسي في هذه اللعبة يتم جمع عدد من الكراسي تنقص عن عدد الأطفال اللاعبين بكرسي واحد، ويتم صف الكراسي حول بعضها على شكل دائرة أو بأي شكل ترغبون به، ويقوم شخص من خارج اللعبة بتشغيل أنشودة وعندما تتوقف الأنشودة يجب على الأطفال أن يجلسوا والطفل الذي لا يجد مقعد يكون هو الخاسر.
  • لعبة الكمستير وتسمى أيضًا بلعبة الغماية، وفي هذه اللعبة يقوم أحد الأطفال بالعد والأطفال الآخرين بالاختباء ريثما ينتهي الطفل من العد، ومن ثم يبحث عنهم، وأول طفل يتم العثور عليه يكون هو الخاسر ويتوجب عليه العدّ.
  • الحجلة هذه اللعبة من الألعاب المتعارف عليها بين البنات، وفيها يتم رمي الحجر في شكل مرسوم على الأرض يكون عبارة عن مربعات، والقفز على رِجل واحدة بين المربعات، من غير أن يتم المرور على الخطوط الفاصلة بين الأجزاء المختلفة من الرسمة، مع الانتباه إلى القواعد المنصوص عليها في اللعبة.
  • لعبة شد الحبل في هذه اللعبة يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين، ويقوم كل طرف بشد الحبل إلى اتجاههم إلى أن يتغلب أحدهم على الآخر فيكون هو الفريق الفائز، وهي من الألعاب البدنية.
  • لعبة سباق الحواجز وهي من الألعاب المشهورة والمعروفة، ويتم فيها وضع مجموعة من الحواجز التي يتم فيها مراعاة طول الأطفال على مسافات متساوية إلى نقطة النهاية، والطفل الذي يتخطى كل الحواجز ويصل إلى النهاية أولًا يكون هو الفائز.

افكار مسابقات للاطفال في البيت

بعد أن سردنا لكم 10 افكار العاب جماعية ومسابقات للأطفال يمكن إجراؤها في الأماكن المفتوحة كان لا بدّ من ذكر ألعاب جماعية ومسابقات للأطفال مناسبة للمنزل كما يأتي

  • لعبة أين العلكة في هذه اللعبة يمكنك أن تحضر مجموعة من الصحون على عدد الأطفال، وتضع في كل صحن علكة وتملأه بالكريمة المخفوقة، وتجعل كل طفل يضع يده خلف ظهره ويبحث عن العلكة بين الكريمة بفمه، والذي يجد العلكة أولًا ويصنع منها بالونًا يكون الفائز.
  • لعبة تذكر الصور في هذه اللعبة يقوم الشخص بإلصاق 10 صور لأشياء مختلفة على لوحة كبيرة ومن ثم يعرضها على الطفل المتسابق لمدة ثوان ويخفيها من أمامه، فيكون لدى المتسابق دقائق ليتذكر الصور التي كانت معلقة والمتسابق الذي يتذكر أكثر عدد من الصور هو الفائز ويمكن لعبها بين فريقين.
  • لعبة السرعة في هذه اللعبة يتم وضع مجموعة من الملابس (قمصان، سراويل، فساتيل، جوارب… الخ) في حقيبتين، ويتم اختيار لاعب من كل فريق كل مرة، ووضع توقيت محدد لهما مثل دقيقة، واللاعب الذي يرتدي أكبر عدد من الملابس يكون هو الفائز.
  • لعبة الإشاعة في هذه اللعبة يقوم الطفل الأول بقول كلمة في أذن الطفل الذي بجانبه بصوت خافت، فيقولها الثاني للذي يليه، ثم إلى الذي يليه وهكذا حتى نصل إلى الأخير فيقول ما هي الكلمة التي وصلت له.
  • لعبة يطير أو لا يطير في هذه اللعبة يتم ذكر أسماء مجموعة من الحيوانات والطيور بحيث يرفع الأطفال أيديهم عند الكائن الذي يطير ويبقوها منخفضة عند الذي لا يطير، والذي يخطئ يتم إخراجه من اللعبة هكذا حتى يكون لدينا فائز.
  • لعبة من الذي في الصورة قم بإظهار صورة أمام الأطفال تحتوي على طعام أو كلمة مكتوبة أو صورة حيوان بشكل مقلوب، ودع الأطفال يسألون أسئلة عن هوية الذي في الصورة، والذي يعرف أولًا يكون هو الفائز.

أفكار مسابقات للاطفال على الانترنت

على الرغم من أن الألعاب الجماعية متصلة في أذهاننا في التواصل المباشر بين الأشخاص إلا أن هناك العديد من المسابقات المميزة التي يمكن إجراؤها عن بعد، وسوف نسرد لكم فيما يأتي افكار العاب جماعية ومسابقات للأطفال أون لاين مميزة منها

  • مسابقة اعرف الشخصية في هذه المسابقة يقوم الطالب بتمثيل دور الشخصية المحببة له، ويقوم باقي الأطفال بتخمين الشخصية والطفل الذي يعرف الشخصية يكون هو الفائز.
  • لعبة الأسماء في هذه اللعبة يقول الطفل الأول اسم مثل (أحمد) فيقول الطفل الثاني اسم بآخر حرف مثل (داني) والثالث والرابع يكمل في هذه السلسلة ومن يخطئ يكون الخاسر حتى نصل إلى الفائز الأخير.
  • مسابقات ثقافية يتم في هذه المسابقة تجميع مجموعة من الأسئلة المناسبة للأطفال حسب أعمارهم واهتماماتهم وعمل بينهم منافسة وتشجيعهم من خلال الهتاف للطالب الأفضل، والإعلان عن الفائز في نهاية المسابقات.
  • ألغاز وأسئلة ذكاء هذا النوع من المسابقات ينمي القدرات الذهنية لدى الأطفال، لكن يجب أن يتم اختيار الألغاز بحيث تناسبهم وتكون ملفتة للنظر، مصل أن تكون مليئة بالألوان أو تتعلق بالشخصيات الكرتونية المحببة لديهم وهكذا.
  • مسابقات المنشد الأفضل في هذه المسابقة ينشد الأطفال الأناشيد التي يحبونها، وفي النهاية يتم التصويت للطفل المنشد الأفضل.
  • لعبة تحدي الذاكرة في هذه اللعبة يقوم الطفل الأول بقول جملة بسيطة مثل (ذهبت إلى السوق واشتريت موز) فيقول الثاني (ذهبت إلى السوق واشتريت موز وتفاح)، فيكمل الثالث (ذهبت إلى السوق واشتريت موز وتفاح وبرتقال)، وهكذا ويتم الدوران بين الأطفال، والطفل الذي يخطئ أولًا يكون الخاسر.
  • التلوين والرسم تعد هذه المسابقة من أكثر المسابقات شيوعًا بين الألعاب التي يتم إعدادها عن بعد، وفي هذه المسابقة يتم تكليف الطلاب برسم اللوحات المميزة التي يرغبون بها، ومن ثم تقييم الرسمات من أجل إخراج أروع رسمة.
  • لعبة حركة سكوت على الرغم من أن هذه اللعبة من الألعاب المعروفة على نطاق واسع، وعلى الرغم من أن الكثير منا قد يعتقدون أنها تحتاج إلى اتصال مباشر إلا أنها من الألعاب التي يمكن إجراؤها عن بعد من خلال تسليط الكاميرات على الأطفال والقيام بالمراقبة. وفي هذه اللعبة يقوم أحد الأشخاص بقول كلمتي حركة فيتحرك الأطفال ثم سكوت فيسكتون وفي هذا الوقت يلقي على أسماعهم النكات محاولًا إضحاكهم والطفل الذي يضحك يخسر.

ما فوائد الالعاب الجماعية للاطفال

بعد أن ذكرنا لكم 10 افكار العاب جماعية ومسابقات للأطفال لا بدّ من التنبيه على أهمية هذه الألعاب والفائدة المرجوة منها، وهي كما يأتي

  • تجعل الأطفال يشاركون في التفاعلات الاجتماعية بشكل فعال.
  • تساعد في تطوير العمل الجماعي عند الأطفال والتأكيد على أهمية.
  • تساعد في تعزيز تعلم المهارات المختلفة واكتساب المعلومات الثقافية بشرح طريقة سلسة.
  • تجعل الأطفال نشيطين دائمًا.
  • تساعد في تجنيب الأطفال الكآبة والعزلة الاجتماعية.
  • تبعد الأطفال عن الأجهزة والألعاب الإلكترونية التي تؤثر على قدراتهم.
  • تمنح الأم أو المعلمة وقتًا إضافيًا مع الطفل.
  • تجعل الأطفال أكثر إقبالًا على التعلم والتحدي.
  • تنمي في داخل الأطفال روح المنافسة الشريفة.