الحكمة من قلب الرداء في صلاة الاستسقاء ، ما سنتعرف عليه في هذا المقال، وقد شرع الله تعالى للمسلمين صلوات كثيرة في مواقف معينة، مثل صلاة العيد، وصلاة الخوف، وصلاة الاستسقاء، ونحو ذلك، لسد حاجات العباد ورفع رتبهم، منه سبحانه وتعالى، وسيعرض لمحة عامة عن صلاة المطر، وحكم صلاة المطر، وغير ذلك من المعلومات.

ما حكم الصلاة على المطر

صلاة المطر في الإسلام من السنة النبوية ومن الأدعية النافلة التي يؤديها المسلمون في أوقات انقطاع المطر من السماء والجفاف، وهذا طلب ودعاء إلى الله تعالى أن ينزل المطر، بركات الأرض ترجع إلى رحمته وحضوره ونعمته وكرمه، للمسلم أن يصلي لحاجات المسلم الأخرى غير المطر والحاجة قائمة في نية المصلي.

الحكمة من قلب الرداء في صلاة الاستسقاء

الحكمة من تحويل العباءة في صلاة المطر هي تحويل الرداء إلى عباءة ممطرة مع التفاؤل بأن المسلمين سينتقلون من حالة إلى أخرى، وربما ينقلهم الله من حالة الجفاف والجفاف إلى حالة الاتساع، والخصوبة والخير، إلا أن الحنفية في ذلك، واختلف الفقهاء المعاصرون في من يلبس لفافاً حول رقبته، أو من يلبس غطاء على رأسه، أو شماغ أو قلنسوة، وهل فيه سنة قلبه، ورجوعه عند الاستسقاء أو عدمه، وفيما يلي تفصيل لذلك

  • القول الأول يستحب أن يقلب الشماغ كقلب العباءة. قال الشيخ ابن باز رحمه الله “والسنة أن يغير الثوب في الخطبة عند القبلة، ويغير ثوبه، ويضع اليد اليمنى على اليسرى إذا كان رداء أو بشت”.، أي عباءة “.
  • القول الثاني لا يستحب قلب الشماغ، أي أن الحكم لا يشمله ؛ لأن الشماغ يختلف عن رداء الرسول صلى الله عليه وسلم من بدّله. وأدار عمامته.

ما فضل دعاء المطر

الدعاء في الإسلام له فضيلة عظيمة وأجر عظيم بحمد الله تعالى، لأنه يعيد المسلمين إلى الصراط المستقيم إذا ضلوا عنه وانشغلوا بأمور الدنيا العابرة، مناطق حياته وأحوالها، والصلاة على المطر باب من أبواب الاستغفار في الإسلام، وفتح باب التوبة لمن يسألها من المسلمين ؛ لأن البلاء وانقطاع المطر لا يأتيان على المسلمين إلا، لما اقترفوه من ذنوب وذنوب، ورحمة الله تعالى بتوبتهم وطاعتهم، بعد أن يهديهم الله تعالوا إلى طريق التوبة ليرجعوا إليه ويستغفروا.

متى وقت قطرات المطر

وقد ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على المطر، حوالي ربع ساعة بعد شروق الشمس، ويتم ذلك حسب وقت شروق الشمس في كل منطقة من مناطق العالم.

كيفية الصلاة من اجل المطر للرجال والنساء

صلاة المطر في الإسلام كصلاة العيد، حيث يصلي المسلم ركعتين في الركعة الأولى، ثم في الركعة التالية سبع تكبيرات، كما يقول تكبير الإحرام وست تكبيرات بعده، ثم يفتح ويقرأ الفاتحة وما ييسر بها من كتاب الله تعالى ثم يركع ثم يقوم من الركوع ثم يسجد سجدتين ثم يصعد إلى الركعة الثانية ويؤديها تماما مثل صلاة العيد، إذ يقول خمس تكبيرات إذا كان مستقيمًا، ثم بعد ذلك يقرأ الفاتحة وما يسهل بها من كتاب الله تعالى، ثم يقرأ التحية ويصلي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو ثم يسلم كالصلاة العيد مثل ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها.

أفضل دعاء للمطر

في صلاة المطر، يكثر المسلمون من الدعاء، مع الأدعية المتنوعة المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سائلين الله عز وجل أن ينزل المطر ويغدق عليهم الخير والإغاثة والبركات، وما يلي هي صلاة صلاة الاستسقاء بالتفصيل

  • اللهم اسق عبادك وحيواناتك بالماء رحمة، افرش رحمتك، احيا بلادك الميتة بفضلك، يا صاحب النعمة العظيمة.
  • اللهم ارقنا بمطر غزير وممتع غزير، وامطار غزيرة، على نحو مشترك نافع لا يضر به، فتحيي البلاد وتعين العباد بها.
  • اللهم اعيننا يا معين اللهم اعيننا ايها المعين اللهم اعيننا ايها المعين.
  • اللهم ارحم الراحمين امطر غزير طيب وسهل نافع ومضر عاجلا لا آجلا يا رب.
  • اللهم استغفرك إنك كنت غفوراً، وأرسل السماء علينا بكثرة، واجعلنا من عبيدك المقبولين، الطيبين، الطاهرين.
  • اللهم اجعلنا غيوم كثيفة ورقيقة نضحك منها تمطر علينا بكل خير وبركات يا كريم.
  • اللهم اجعلنا ننبت الغلة، اقلب لنا الضرع، اعطنا الماء من بركات السماء بفضلك، واجعلنا ننمو لنا برحمتك من نعمة الأرض.
  • اللهم اسقنا بالمطر ولا تجعلنا من اليأس. اللهم ارقنا بسقي الرحمة لا سقي العذاب يا كاشف الكتاب.
  • اللهم ارزقنا مطر غزير، مطر غزير، مطر عام، على هطول المطر المستمر، بكرمك، يا صاحب الجلالة والشرف.
  • اللهم امين العباد والوحوش والخلق مجهود وتعب وضيقة ما لا نشتكي منه الا اليك فابعد عنا ما نحن فيه يا كريم.
  • اللهم ارفع عنا النكران والجوع والعري والعطش، وأزل عنا البلاء، حتى لا يكشفها أحد، يا مزيل للضرر، ورافع البلاء.