مفهوم الجماعة الحيوية يشير إلى ، مصطلح يشير إلى نظام محدد يتعلق بالشرح طريقة التي تعيش بها الكائنات الحية في أماكن المعيشة الطبيعية وغير الرئيسية الخاصة بها، على سبيل المثال، الإنسان هو كائن حي يعيش في مبنى سكني، وهذا منزل وليس مكان المعيشة الرئيسي، ولكن عندما نقول أن الشخص يعيش مع مجموعة من الأشخاص داخل مدينة معينة، فهذا يدل على مكان معيشة رئيسي تهيمن عليه العلاقات الاجتماعية المتشابكة، وفي مقالتنا اليوم، سنجيب على هذا السؤال ونتعلم المزيد عن البيئة والكائنات الحية وعلاقتها المتبادلة مع ذكر كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

تعريف البيئة والكائنات الحية

يتم تعريف البيئة بشرح طريقة بسيطة على أنها البيئة التي يعيش فيها الكائن الحي، ويتم تعريف البيئة بشكل أكثر دقة على أنها كل ما يصنع المحيط الذي نعيش فيه ويمكّننا من العيش على الأرض، وهذا بدوره يشمل كل ما هو مادي، والقوى الكيميائية والطبيعية، ومن أهم شروط البيئة توفير الظروف المعيشية للكائنات الحية، مثل توافر الغذاء لكل نوع من الكائنات الحية، وبعض الكائنات آكلة للعشب، وبعضها آكلات اللحوم، و يأكل البعض كلا النوعين، ومن بين شروط أخرى، توافر الماء للشرب، والهواء للتنفس والمأوى للسكن والاختباء من الكائنات الحية الأخرى، وهناك خلط بين البيئة والموئل، ولكن الموطن ليس البيئة، على على سبيل المثال، تعيش بعض السناجب في الأشجار، وهذا يسمى موطنًا.

مفهوم الجماعة الحيوية يشير إلى

لقد عرفنا عن البيئة والكائنات الحية من حيث التعريف أعلاه، ولكن من حيث التصنيف، يتم تعريف البيئة على أنها مكون غير حيوي، فهي تعتبر كائنًا غير حي وليس كائنًا حيًا، بينما الكائنات الحية التي تعيش في البيئة تعتبر مكونات حيوية، فهي تتنفس وتأكل وتشرب وتتكاثر فهي تؤدي جميع الوظائف الحيوية، وهناك ارتباط قوي بين البيئة والكائنات الحية التي تعيش فيها، حيث يوجد تفاعل مستمر بينها، تقدم النباتات نفسها غذاءً للحيوانات العاشبة، بينما تستمد مكوناتها الغذائية من البيئة، المجموعة الحيوية هي

  • مجموعة من الكائنات الحية المترابطة تعيش في نفس المجتمع البيولوجي وتتفاعل مع بعضها البعض.

صفات المجتمع البيولوجي

هناك العديد من السمات داخل المجتمعات البيولوجية، والتي تكون شديدة التباين، حسب أنواع البيئات والكائنات الحية والتفاعل بينها، وهناك عدد من الخصائص التي يمكن استخدامها كواصفات للتمييز بينها، وأهمها نكون

  • المستوى الغذائي تنقسم الكائنات الحية داخل المجتمع الحيوي إلى منتجين أوليين مثل النباتات، والمستهلكين الأساسيين الذين يأكلون المنتجين الأساسيين مثل العواشب، والمحللات التي تعيش على بقايا الحيوانات والنباتات الميتة.
  • الهيمنة خاصية تتعلق بنوع وحجم وأعداد نفس العائلة من نفس النوع، على سبيل المثال، بعض أنواع النباتات تهيمن على الأرض التي يتكون منها الغطاء النباتي، وهذه السيادة قد تفرض قيودًا على الكائنات الحية الأضعف.، على سبيل المثال، قد يؤدي نمو الأشجار الكبيرة إلى منع دخول الكائنات الحية السفلية إلى الشمس.
  • التفاعل المتبادل يشمل التفاعل ثلاثة أشكال أولها التفاعل الغذائي الذي يعني نقل الطاقة والمغذيات من خلال التغذية، والثاني هو التفاعل الطفيلي مثل طيور الوقواق التي تضع بيضها في أعشاشها. الطيور الأخرى وآخرها التفاعل الوقائي الذي يشمل تأمين المأوى.
  • بنية المجتمع أو التنوع الذي يحدد بنية المجتمع من حيث توافر الأنواع المختلفة، بالإضافة إلى تحديد أعدادها والمستعمرات التي تشكلها. وتجدر الإشارة إلى أن بنية المجتمع والتنوع يؤثران على الهيمنة المجتمعية.
  • التقسيم الطبقي عادة ما تظهر مجتمعات الذروة الطبيعية شكلاً من أشكال التقسيم الطبقي، حيث يتم توزيع السكان الذين يشكلون المجتمع إلى طبقات رأسية أو أفقية محددة.