عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء ، هو ما سيتناوله موضوع هذه المقالة، مع قدوم فصل الشتاء وانسحاب المطر من السماء من البلاد والعباد، أشارت الشريعة الإسلامية إلينا على خير وجه للخالق – سبحانه وتعالى – ليرسل الجنة، وعلينا أن يرجع العبد إلى ربه ويتوب إليه، ثم تخرج الجماهير لأداء صلاة المطر ليطلبوا بركات السماء من ربنا عز وجل، ويهتم بالحديث عن صلاة الاستسقاء وبيان عدد التكبيرات في صلاة المطر، مع بيان الدعاء بشرع الصلاة في هذه الصلاة.

الصلاة لنزول المطر

بادئ ذي بدء، وقبل الخوض في بيان حول عدد تكبيرات صلاة المطر، من الضروري تحديد ماهية هذه الصلاة كما توضحها الشريعة الإسلامية، السماء على الأرض، وأما المصطلح الشرعي فهو طلب العباد من الرب – سبحانه – لتزويدهم بالمطر بشرح طريقة معينة وقت الحاجة لهذا المطر.

عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء

ويختلف عدد تكبيرات المطر، فهي إما سبع تكبيرات بعد تكبير الإحرام، أو ست تكبيرات بعد الإحرام، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية، الله – صلى الله عليه وسلم – في أحاديثه الشريفة، وفيما يلي ما نقل عن كبار الأئمة في تكبير المطر

  • – الإمام أحمد بن حنبل إضافة إلى بعض الحنفية والمالكية وغيرهم، اعتقدوا أنها تكبيرة واحدة كباقي الصلوات، بناء على ما نقل عن عبد الله بن زيد – رضي الله عنه. معه – بقوله “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على المطر فيصلي ويسجد”. رداءه “.
  • الإمام الشافعي ومن رأى أن هذه الصلاة تكون سبع تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبير الإحرام وخمسة تكبيرات في الركعة الثانية عبد الله بن عباس رضي الله عنه. – في الحديث الضعيف (خرج النبي صلى الله عليه وسلم للمطر. [ متذلِّلًا ] صلى وصلى ركعتين متواضعا وهو يصلي في العيدين.
  • الإمام مالك وذهب بعض الحنابلة إلى أن التكبيرات في هذه الصلاة ست تكبيرات بعد تكبير الإحرام في الركعة الأولى وخمسة في الركعة الثانية، ولا يجوز الزيادة. أو ينقص منها والله ورسوله أعلم.

ما حكم الصلاة على المطر

وبعد الخوض في بيان عدد وحدات صلاة المطر قد يتساءل البعض عن حكم هذه الصلاة.

  • قال عبد الله بن زيد رضي الله عنه “رأيت النبي صلى الله عليه وسلم جاء يوم جاء فيه فقال أرجع إلى الناس، واستقبل نداءات التوجيه، ثم على رداءه، ثم صلينا اثنين. ركعات الجهرول فيهم القراءة “.
  • “العايشة عمر نها قالت شيكاغو ناس ذكية نبيها محمد قهفت المطر فدار بمنببر ففز مادة لا تصدق ففد الجمهور يوما يخرجفن هوسي قلط عيشه فخرج النبي محمد حينها. مبروك لتشكيل حاجز شمس فقد علي المنبر فكبر الله ثم قال الله.، دخل شكفتم جدب دياركم فاستيخر المطر العبان علي بعيد- قف مركم الله سبحانه وتعالى عليهم دفهم فدكمهم يستجيبون لنا ثم قال (الحمد الله رب العالمين رحمن الوطن و UD) لا إلا الله يفلت ما يجيب يا كيكة الله أحضر ايلا الامعاء غاني فنحن الفقرا هدى ايلينا الغيث فاجل ما نزلت لينا فورس ف بلاغة سمارت لفترة ثم ازاله فيلم الممر بدون تنزيل حتى البوم الوداع بتيه هاله الناس الاذكياء الوركاء فقلبي تعالوا البيئة رده كسينفالي مساهمات يديه قبل للناس vnzl المحاصيل rktyn fansha اللَّهُ سحابةً فرعَدَت وبرِقَتْ ثمَّ أمطرَ ثم فيلم يات يو مسجدة حوتي ملح السيسيول فيلم على وشك التسريع.

كم عدد ركعات صلاة المطر

وكذلك فإن التنقيب في بيان عدد تكبيرات صلاة المطر يدفع البعض إلى التساؤل عن عدد ركعات هذه الصلاة، والحقيقة أن عدد ركعات هذه الصلاة اثنتان كما ذكر، في صحيح من حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه رأيت النبي صلى الله عليه وسلم نزل يومًا ليصلي على المطر فقال أدار ظهره، إلى الناس، واستقبل القبلة متضرعا، ثم أدار ثوبه، ثم صلى عليهم، لا خلاف في عدد ركعاتها، ورواية الأحماء في ذلك بين العلماء والمذاهب، والله ورسوله أعلم.

طريقة أداء صلاة المطر

كيفية أداء صلاة الاستسقاء كصلاة العيد عند جمهور العلماء، حيث يخرج المسلمون من كل الجهات إلى المساجد أو إلى مكان خالٍ من الأبنية والعمران، ويجب أن يكونوا في طهارة كما هو الحال عند أداء الصلاة، صلاة الفريضة والشرعية في الدين الإسلامي، ويؤدون صلاة الجماعة مع الإمام، واختلف العلماء في تحديد عدد التكبيرات التي يجوز للمسلمين إجراؤها في الركعتين الأولى والثانية، وقد تم بالفعل شرح الاختلافات في هذا الصدد في المادة السابقة.

هل يسمح للمرأة أن تصلي على المطر

إن الخوض في بيان عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء ومناقشة هذه الصلاة وطريقتها وحكمها يدفع البعض إلى التساؤل عن جواز خروج المرأة للصلاة، والجواب في جواز خروج المرأة للصلاة، من أجل المطر بشرط ألا يخرجوا بملابسهم وتجميلهم، فهذا لا يسمح لهم بالخروج للصلاة، والله ورسوله أعلم.

دعاء من اجل المطر

كما أن الخوض في شرح عدد تكبيرات المطر يستدعي ذكر دعاء مكتوب من أجل المطر في ضوء أدعية المطر في ضوء سنة الحبيب مصطفى – صلاة الله وسلامه، صلى الله عليه وسلم – وفي الاقتفاء، ومن هذه الدعاء

  • “اللهم أعيننا اللهم أعيننا اللهم أعونا يا الله”.
  • “اللهم اعطنا ماء، اللهم اعطنا ماء، اللهم اعطنا ماء.”
  • “اللهم ارزقنا غزير ومخيف نافع لا ضار عاجلا لا آجلا”.
  • “اللهم انزل لنا مطر ممطر رهيب على مطر عاجل غير موروث نافع غير ضار”.
  • “اللهم اسق عبيدك وحيوانك، أبشر رحمتك، احيا وطنك الميّت”.
  • “اللهم ارزقنا خير، مريح، مرعب، ممطر، عام، على حسب المطر، دائما. عندنا الضرع يعطينا الماء من بركات السماء، ونبت لنا من بركات الأرض. اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري، وأعلن لنا من البلاء الذي لا يكشفه أحد غيرنا. لذا أرسل السماء علينا “.
  • “الحمد لله رب العالمين، الرحيم، الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله الذي يفعل ما يشاء اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، الغني ونحن الفقراء، أرسل المطر علينا، وجعل ما أنزلت لنا قوة وفصاحة لبعض الوقت “.