ما مدة صلاة الاستسقاء ، التي سيتعرف عليها هذا المقال، فالصلاة عبادة عظيمة وأحد أركان الإسلام، وهي ركن من أركان الدين، والحد بين المسلم والكافر ترك الصلاة، وأن الله سبحانه وتعالى قد جعل للناس عدة صلوات نافلة شرعية، في ظروف مختلفة ولأهداف محددة، مثل صلاة الخوف، وصلاة العيد، ودعاء المطر، وغيرها، و في هذا المقال ومن خلاله يتم تحديد صلاة الاستسقاء ومدتها ووصفها وكيفية صلاة الاستسقاء وجميع الأحكام المتعلقة بها.

مفهوم الاستسقاء

صلاة المطر صلاة نفاذة مخصصة لوقت معين شرعها الله – سبحانه – على عباده أن يصلوا ويسألوا أن يسقيوا منه جلالته عندما ينقطع الخير عن السماء والمطر، منعت والمطر يتضاءل، من الناحية الفنية، إنها الصلاة الشرعية التي يؤديها المسلمون بصفة خاصة، حيث يصلون فيها ويدعون الله ويسألون عنه المطر والمطر.

ما حكم الصلاة على المطر

بيان مدة صلاة المطر بيان حكمها، فصلاة المطر صلاة شرعية في الإسلام، وهي سنة أوصى بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهي كذلك، يستحب للمسلمين أن يؤدوها، عندما تجف الأرض، ويبتعد المطر عن الناس، فيخرج المسلمون إلى المصلى، والأفضل أن يكون في الخلاء، ويؤدون الصلاة، للمطر بأركانه وخصائصه الخاصة والخاصة، ويقومون بإبطال المطر من عند الله تعالى في تعالى، ولم يختلف أهل العلم في شرعيته واتفقوا بالإجماع على أنه سنة مستحبّة.

ما مدة صلاة الاستسقاء

مدة صلاة قطرة المطر قصيرة، وهي صلاة وحدتان فقط بإجماع العلماء، ولا تزيد عن ذلك، سورة الفاتحة بما يسهل من القرآن ثم يركع ويرفع ويسجد سجدتين ثم يقوم بالثانية ويردد ويتشهد في آخر الصلاة ويدعي ثم يسجد، السلام، كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم، وعن عبد الله بن زيد قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم جاء يوم اشتق فقال فارجعوا إلى الناس، ظهر، واستقبل دعوات التوجيه، ثم على رداءه، ثم صلى ركعتين جهرول فيهم قراءة، قال جمهور العلماء في ذلك أنها كصلاة العيد التي فيها الإمام سبع تكبيرات في الأولى وخمسة في الثانية.

وقت صلاة المطر

إذا كان الاستسقاء بالدعاء فيجوز في جميع الأوقات، ومتى، كما ورد من أهل العلم وقت صلاة المطر، وإذا كان المطر مع الصلاة، فيجوز في جميع الأوقات، إلا في أوقات الكراهية التي خص بها الرسول صلى الله عليه وسلم لكراهية الصلاة فيها، عن ابن قدامة أنه لا يوجد وقت محدد لصلاة الاستسقاء إلا أنها ليست وقت النهي بغير خلاف بين أهل العلم فيها، بداية وقت صلاة العيد إلى صلاة العصر، والثالث وهو الراجح والراجح أنه غير خاص بوقت من اليوم، ومباح في جميع أوقاته، الليل أو النهار إلا في أوقات الكراهية، ولا خلاف في ذلك، لكن الخلاف كان على أفضل الأوقات فقط، وهذا ما تم توضيحه بعد معرفة مدة قطرة المطر.

تنسب الصلاة لنزول المطر

إن الخوض في صلاة المطر وتفصيلها يدفع القارئ إلى البحث عن وصف صلاة المطر، فهي صلاة زائدة عن الحاجة لها ركعتان يجب على الإمام والمسلمين تطهيرهما، وصلاة المطر تكون بغير آذان ولا إقامة، ويستحب للمسلمين أن يخرجوا إليها بغير ركوب وبملابس محتشمة، وأن يتظاهروا بالتواضع والتواضع والخضوع والخشوع لله تعالى، في الركعة الأولى يقرأ الفاتحة وما ييسر له من القرآن، ثم في الركعة الثانية يقرأ بعد الفاتحة خمس تكبيرات، وما ييسر من القرآن، ثم يتلو التشهد ويحيي، وقال بعض العلماء يصلي بدون تكبير، وبهذه الصفة، ثم يقوم الإمام ويخاطب الناس ويدعوهم للتوبة والاستغفار، ويدعو الله ويدعو الله.

خطبة صلاة الاستسقاء

كما أن معرفة مدة صلاة المطر يدفع إلى البحث عن خطبة للمطر، وهي خطبة شرعية وسنة، اختلف العلماء في عدد خطب المطر، فقد نقل عن بعض الأعمام أن لها خطبتان قياسا بصلاة العيد، وأصحاب هذا القول هم المالكية والشافعية، وقال الحنابلة والحنفية ليس لها إلا خطبة واحدة، وذلك لعدم ورود رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه ألقى أكثر من خطبة، والغرض منها والغرض منها، الخطبة دعاء لا يفرق بين الدعاء، ويحذرهم من عواقب عصيانه وسخطه عليهم، ويحذرهم من عواقب خطاياهم وعصيانهم، ويحثهم على الاستغفار والتوبة.

موعد بدء الاستسقاء

من الضروري أن يعرف المسلمون متى يشرع المطر بعد معرفة مدة صلاة المطر، فقد ورد من العلماء أن صلاة الاستسقاء تشرع للمسلمين إذا جفت الأرض وانقطع المطر، ومتى، تغرق الآبار وتجف الآبار وتنقطع مياه الأنهار أو تقل مياهها أو تتغير مع الملوحة أو الجفاف، الناس من قلة الماء وجوعى، لذا فإن نعمة الماء من أعظم بركات الله على عبيده، وعليهم أن يشكروه باستمرار على ذلك وعلى بقية النعم، والمطر دائما على ربهم فيشرع لهم الصلاة على المطر لذلك والله أعلم.

الدعاء الشرعي لصلاة الاستسقاء

ويؤدي الخوض في مدة صلاة المطر إلى توضيح الأشكال الشرعية للدعاء للمطر، كما ورد في هدى الرسول – صلى الله عليه وسلم – الكثير من الأدعية الشرعية للمطر، ومنها

  • “اللهم ارزقنا خير، مريح، مرعب، ممطر، عام، على حسب المطر، دائما. عندنا الضرع يعطينا الماء من بركات السماء، ونبت لنا من بركات الأرض. اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري، وأعلن لنا من البلاء الذي لا يكشفه أحد غيرنا. لذا أرسل السماء علينا “.
  • “الحمد لله رب العالمين، الرحيم، الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله الذي يفعل ما يشاء اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، الغني ونحن الفقراء، أرسل المطر علينا، وجعل ما أنزلت لنا قوة وفصاحة لبعض الوقت “.
  • اللهم استغفرك إنك كنت غفورًا، أرسل زخات المطر علينا، واجعلنا من عبيدك الطيبين الصالحين والمقبولين.
  • اللهم اسق عبادك وحيواناتك بالماء رحمة، افرش رحمتك، احيا بلادك الميتة بفضلك، يا صاحب النعمة العظيمة.
  • اللهم اجعلنا غيوم كثيفة ورقيقة نضحك منها تمطر علينا بكل خير وبركات يا كريم.