كم خطبة يوجد لصلاة الاستسقاء ، التي يتعرف عليها الله تعالى وقد شرع للمسلمين في أوقات مختلفة صلاة ودعاء للدعوة والاقتراب منه، وذلك للرد على الدعاء والوفاء بما يطلبونه من حاجتهم بيده، وسيقدم للزائرين الكرام تفاصيل عن صلاة المطر في الإسلام وحكم صلاة المطر، كما سيتم معرفة عدد المواعظ وكيفية الصلاة على المطر وغيرها من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بها. هو – هي.

ما حكم الصلاة على المطر في الإسلام

صلاة المطر في الشريعة الإسلامية من السنة النبوية والصلاة النافلة التي يؤديها المسلمون ويلجئون إلى الله تعالى لطلب منا المطر والخيرات، خاصة في أوقات الجفاف وانقطاع المطر عن الناس، رحمته وكرمه، ويمكن للمسلم أن يصليها لحاجات وأغراض غير صلاة المطر، وقد تكون الحاجة في نية المصلي.

كم خطبة يوجد لصلاة الاستسقاء

اختلف علماء المسلمين في أن تكون خطبة المطر خطبة أم اثنتين، فذهب المالكيون والشافعيون ومحمد بن الحسن إلى أنهما خطبتان كخطبتي العيد، وعليه أن يخاطب الناس بضرورة التوبة إلى الله تعالى، وعن الاستغفار والتوبة والندم والدعاء ونحو ذلك، ومنهم الإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل في الأقوال المشهورة عنه، إضافة إلى الإمام الشافعي أن خطبة صلاة المطر تكون مباشرة بعد صلاة الاستسقاء كصلاة العيد، وذكروا ذلك في، حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لما صلى على المطر صلى الله عليه وسلم خاطب الناس فور انتهاء الصلاة، والإمام مالك والإمام أحمد، ودخل بن حنبل في رواية أخرى عنهم أن خطبة المطر يجب أن تكون قبل الصلاة، وهذا يدل على أن الأمر في الأمر مكان ومساحة لكل المسلمين.

تأدية الصلاة على المطر

تُؤدى صلاة المطر في الإسلام تمامًا مثل صلاة العيد دون أي تغيير على الإطلاق، حيث يصلي المسلم ركعتين فقط، في الركعة الأولى قال سبع تكبيرات وفي الركعة التالية خمس تكبيرات فيكبر الإحرام أولاً وهو يعد من السبعة ثم بعد ذلك بستة تكبيرات ثم يفتح بعد ذلك، يقرأ سورة الفاتحة وما يتوفر بها من القرآن الكريم ثم ينحني ثم يقوم من الركوع ثم يسجد سجدتين ثم يصعد إلى الركعة الثانية ويؤديها كصلاة العيد، إذ يقول خمس تكبيرات إذا كانت مستقيمة، ثم يقرأ الفاتحة وما يسهل بها من كتاب الله تعالى، ثم يسلم عليه الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم الدعاء ثم التحية كصلاة العيد، وهكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها كما ثبت عنه.

وقت الصلاة لنزول المطر في الإسلام

وردت أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تشير إلى الوقت الذي صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المطر، يجب أن تؤدى صلاة المطر بالضبط بعد شروق الشمس في وسط السماء بحوالي رمح، ويقدر هذا الوقت بحوالي ربع ساعة بعد شروق الشمس، ويتم ذلك حسب وقت شروق الشمس في كل منطقة على وجه الكرة الأرضية.

ما فضل دعاء المطر

لدعاء المطر في الإسلام فضل عظيم وأجر عظيم، وذلك من رحمة الله تعالى على عباده المسلمين، لأن صلاة المطر تعيد المسلمين إلى الصراط المستقيم والصراط المستقيم إذا ضلوا عنه، وانشغلوا بالدنيا ولهياتها، فيذكر المسلمين أن الله تعالى نصرة لهم ومساعدتهم، وتذكر المسلمين أنهم دائما في حاجة إلى خالقهم تعالى وفي جميع مجالات وشروط الحياة التي يعيشون فيها، كما أنه باب من أبواب الاستغفار والتوبة في الإسلام، وفيه باب، تفتح التوبة لمن يطلبها من جميع المسلمين الذين يلجأون إلى الله تعالى في تلك الأوقات، فإن البلاء والبلاء وانقطاع المطر لا يأتي على المسلمين إلا بسبب المعصية والذنوب التي يرتكبها بعض المسلمين، و وتأتي رحمة الله تعالى من خلال توبتهم وطاعتهم والدعاء، بعد أن يهديهم الله تعالى إلى طريق التوبة ليعودوا إليه ويستغفرونه ويلتزمون بما أمره الله تعالى.

من سنن خطبة المطر

هناك أمور يجب على الإمام القيام بها في خطبة المطر، اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي ما يلي ذكر أهم هذه السنن

  • تبدأ الخطبة بالاستغفار بدلاً من التكبير الذي يحدث في خطبة العيد، ولأئمة الشافعي تسعة في الخطبة الأولى، وفي الخطبة الثانية سبعة.
  • تحريض الناس على التوبة والاستغفار والامتناع عن ارتكاب المعاصي والمعاصي ؛ حتى يرحمهم الله تعالى بأحوالهم ويعينهم.
  • كثرة آيات الاستغفار في القرآن الكريم تذكر المسلمين بأن الرجوع إلى الله تعالى، وتوضيح أن الاستغفار هو سبب إزالة البلاء عن المسلمين.
  • صلوا إلى الله تعالى بإلحاح وكثرة الدعاء في الخطبة.
  • يدعو الخطيب في الخطبة بصوت عالٍ، ويتضرع المصلون في ذلك الوقت سرًا.
  • استقبال القبلة في الدعاء في الخطبة، ورفع اليدين عند الدعاء.
  • نقل العباءة حتى ييسر الخطيب لباسه الأيمن، والجانب الأيسر، أي يقلبها رأساً على عقب، لإظهار التواضع لله العلي وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم.

أروع دعاء للمطر

يصلي المسلمون في صلاة الاستسقاء بأدعية كثيرة يتضرعون فيها إلى الله تعالى، من أدعية لفظية أو أدعية مرتجلة، وفي ما يلي مجموعة من الأدعية لصلاة المطر

  • اللهم اسقنا بالمطر ولا تجعلنا من اليأس. اللهم ارقنا بسقي الرحمة لا سقي العذاب يا كاشف الكتاب.
  • اللهم اسق عبادك وحيواناتك بالماء رحمة، افرش رحمتك، احيا بلادك الميتة بفضلك، يا صاحب النعمة العظيمة.
  • اللهم ارقنا بمطر غزير وممتع غزير، وامطار غزيرة، على نحو مشترك نافع لا يضر به، فتحيي البلاد وتعين العباد بها.
  • اللهم اعيننا يا معين اللهم اعيننا ايها المعين اللهم اعيننا ايها المعين.
  • اللهم ارحم الراحمين امطر غزير طيب وسهل نافع ومضر عاجلا لا آجلا يا رب.
  • اللهم ارفع عنا النكران والجوع والعري والعطش، وأزل عنا البلاء، حتى لا يكشفها أحد، يا مزيل للضرر، ورافع البلاء.
  • اللهم اجعلنا غيوم كثيفة ورقيقة نضحك منها تمطر علينا بكل خير وبركات يا كريم.
  • اللهم ارزقنا مطر غزير، مطر غزير، مطر عام، على هطول المطر المستمر، بكرمك، يا صاحب الجلالة والشرف.
  • اللهم امين العباد والوحوش والخلق مجهود وتعب وضيقة ما لا نشتكي منه الا اليك فابعد عنا ما نحن فيه يا كريم.
  • اللهم اجعلنا ننبت الغلة، اقلب لنا الضرع، اعطنا الماء من بركات السماء بفضلك، واجعلنا ننمو لنا برحمتك من نعمة الأرض.
  • اللهم استغفرك إنك كنت غفوراً، وأرسل السماء علينا بكثرة، واجعلنا من عبيدك المقبولين، الطيبين، الطاهرين.