من أين يتم استخراج الملح ، يعتبر الملح مادة طبيعية متوفرة في عدة أماكن في العالم، وتعتبر عملية استخلاص الملح من العمليات المهمة، حيث أن جميع المواد الطبيعية المتوفرة في الطبيعة الأم هي مواد غير مناسبة للاستخدام المباشر من قبل الإنسان، ولذلك فإن هذه الصناعة نشطة في الوقت الحاضر، نظرا لأهمية هذه المادة في حياتنا ونظامنا الغذائي، وفي مقالتنا اليوم سنتعرف على الملح وأماكن استخراجه المختلفة، وسنتعرف على أنواع الملح المعروفة وشرح طريقة تحضير ملح الطعام.

معلومات عن الملح

يعتبر الملح من أقدم أنواع المواد التي عرفها الإنسان، ويعرف باسم كلوريد الصوديوم، حيث يتكون من 40٪ صوديوم و 60٪ كلوريد، وعلى الرغم من أن الكثير من الناس لا يعرفون عن الملح إلا الملح الذي نستخدمه مع الطعام، وهناك أنواع عديدة منه، وله استخدامات مختلفة، ويتكون الملح بشكل عام من بلورات بيضاء متفتتة وقابلة للذوبان، وهو من أكثر المعادن وفرة على هذا الكوكب، حيث يتواجد بكميات غير محدودة سواء على اليابسة أو على اليابسة، في المحيطات، وعرف الإنسان القديم الملح في عدة استخدامات غير الاستخدامات الحديثة في عصرنا، في الوقت الحاضر، في العصور السابقة، استخدم البشر الملح لتغطية الجثة للحفاظ عليها، لأن البكتيريا لا تنمو أو تزدهر فيه، وكذلك الحال بالنسبة للمحللات.

من أين يتم استخراج الملح

عادة ما يتم استخراج الملح من مياه البحر أو قاع المحيط أو من المناجم التي تبحث عن رواسب الملح الجوفية أو من الصخور المالحة، يعتبر الملح مادة مهمة ولا غنى عنها بشكل مباشر وأساسي في جميع الصناعات الغذائية بالإضافة إلى الاستخدامات الأخرى، مادة مصنعة في حد ذاتها، يمكن معالجتها وتنقيتها لبعض الاستخدامات المحددة، ويمكن استخدام الملح في شكله الخام، أو إضافة بعض المواد الأخرى، مثل اليود الذي يضاف إلى ملح الطعام.

مكان استخراج الملح الصخري

مصطلح الملح الصخري هو الاسم الشائع للهاليت، ويتم استخراج الملح الصخري من جميع أنحاء العالم التي تحتوي على أي نوع من المسطحات المائية المالحة، وفي مصبات الأنهار المغلقة في المناطق القاحلة من العالم، يعود الملح الصخري إلى فترات مختلفة من الماضي الجيولوجي للأرض، ويمكن أيضًا استخراج الملح الصخري من الصحراء المالحة، كما هو الحال في صحراء الملح الأمريكية.

كيفية الحصول على الملح من مياه البحر

قبل توافر الأجهزة والمعامل الحديثة لتصنيع الملح ومعالجته في الوقت الحاضر، كان ملح البحر تاريخياً من أهم مصادر الملح التي يستخدمها الإنسان، وعادة ما يتم استخراج الملح وحصاده بعدة طرق، أهمها ومنها

  • استخلاص الملح عن طريق التبخر وهي من أكثر الطرق بدائية التي استخدمها الإنسان القديم، والتي لا تزال موجودة حتى الآن في بعض البلدان، حيث يتم وضع مياه البحر في أحواض أو بحيرات صغيرة جدًا تسمى الملاحات، ويجب تعريض أحواض الملح لأشعة الشمس. ومع مرور الوقت يتبخر الماء ليبقى الملح في الأرض.
  • استخلاص الملح بالتقطير وهي عملية بسيطة يمكن إجراؤها في المنزل وببساطة تتم هذه الشرح طريقة بغلي ماء البحر في وعاء مغطى وشبه مفتوح حيث يتبخر الماء ويصطدم بالغطاء ليقطر في وعاء آخر، ويبقى الملح في الإناء، وسبب نجاح هذه العملية، أن درجة غليان الملح أعلى بكثير من درجة غليان الماء، فلا يتبخر الملح بالماء.
  • استخراج الملح بالتناضح العكسي ويتم ذلك عن طريق دفع الماء من خلال مرشح قابل للنفاذ مما يؤدي إلى زيادة تركيز الملح في الفلتر مع دفع المياه للخارج، وهذه الشرح طريقة من الطرق المكلفة في عالم صناعة الملح، لأن مضخات التناضح العكسي باهظة الثمن، وبالتالي فهي قليلة الاستخدام على المستوى الصناعي، وتستخدم في حالات نادرة في المنزل.
  • الغسل الكهربائي لاستخراج الملح تتم هذه العملية عن طريق وضع أنود سالب الشحنة وكاثود موجب الشحنة في الماء، مفصولة بغشاء مسامي، وبعد تطبيق تيار كهربائي على القطب الموجب والكاثود، سوف تجذب أيونات الصوديوم الموجبة وأيونات الكلور السالبة. .

عملية استخراج الملح من المناجم

الملح الذي يتم استخراجه من المناجم هو مثل الملح الصخري الذي يتم جمعه من المسطحات المائية الجافة والرسوبية، لكن الملح الذي يتم استخراجه من المناجم لم يتراكم على سطح الأرض مثل الملح الصخري بل بالأحرى يتم استخراجه من تحت سطح الأرض وخاصة في أعماق المحيط، حيث تترسب طبقات الملح في قاعها، تتم عملية التنقيب عن طريق آلات حديثة يمكن أن تصل إلى أعماق تصل إلى 400 متر تحت سطح الأرض، وبعد الحصول على الملح يتم نقله إلى المصانع لمعالجته.

استخراج الملح عن طريق عملية التعدين المحلول

تنتمي هذه العملة إلى عملية التعدين من مناجم الملح، بعد اكتشاف الخزانات السرية للملح وحفر بئر للوصول إليه، يتم دفع الماء تحت الضغط إلى الحفرة المحفورة في أعمق نقطة في قاع الملح، ثم يذوب الملح فيحول الماء إلى محلول ملحي ثم يحفر خندق أو كهف، في طبقة الملح، عند هذه النقطة، يتم ضخ المحلول الملحي مرة أخرى إلى السطح لنقله إلى محطة التنقية، حيث تتم إزالة الكالسيوم والمغنيسيوم والشوائب الأخرى قبل بدء عملية تبخير المحلول الملحي.

صناعة ملح الطعام

بعد أن ينتقل الملح من مواقع الاستخلاص يدخل حيز التصنيع، وتتم هذه العملية في مختبرات كبيرة ذات معدات ضخمة ومعقمة، خاصة في مراحلها الأخيرة، للتخلص منها يتم وضع إضافات أخرى مهمة للغاية، وبما أن النسبة الأكبر من الملح هي 97٪ من كلوريد الصوديوم، فإن باقي الإضافات تشكل 3٪ فقط، ومن هذه الإضافات

  • اليود تشتمل مكونات اليود المضاف على يوديد البوتاسيوم أو يوديد الصوديوم أو يودات الصوديوم. اليود مهم جدا في الملح، لأنه يقي من العديد من الأمراض الخطيرة، وأهمها التخلف العقلي، القماءة عند الأطفال، القصور وتضخم الغدة الدرقية.
  • عوامل مقاومة التكتل لمنع الحبوب من الالتصاق ببعضها ومن أشهرها سيليكات الكالسيوم أو سيليكات الصوديوم وغيرها الكثير.
  • الدكستروز الذي يستخدم لتثبيت اليود في الملح، ومنع انفصاله عن ذراته.
  • فلوريد الصوديوم عنصر مهم في أنه يساهم في الوقاية من تسوس الأسنان.
  • البوتاسيوم يساهم مع الصوديوم في الحفاظ على توازن الالكتروليت في جسم الإنسان.
  • الأملاح المعدنية مثل أملاح الحديد واليوديد وأهمها فومارات الحديدوز وهي عنصر مهم في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • حمض الفوليك يمثله فيتامين ب 9، يساهم بشكل كبير في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي وفقر الدم عند الرضع، حيث يساهم بشكل فعال في منع العيوب الخلقية الشائعة أثناء الحمل.

هل ملح الطعام مركب قلوي

ملح الطعام مركب محايد، مما يعني أنه ليس حامضيًا ولا قلويًا، يحتوي ملح الطعام العادي على درجة حموضة حوالي 7 فقط، وبالتالي فهو ضعيف من حيث الحموضة والقاعدة، نتيجة لذلك، يعتبر ملح الطعام آمنًا نسبيًا للاستهلاك في نظام غذائي منخفض المستوى، الحموضة طالما أنها معتدلة، ولا تسبب تفاقم أعراض ارتجاع المريء، والصوديوم الذي يحتويه، مهم للعديد من العمليات التي تحدث في الجسم، والصوديوم مع البوتاسيوم، يساهم في الحفاظ على توازن الالكتروليت في جسم الإنسان، يجب عدم تناول الملح بكميات كبيرة، فالملح مركب يحتوي على 97٪ من كتلة الصوديوم، وهذا يزيد من ضغط الدم وقد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ما أنواع الملح

هناك العديد من أنواع الملح المستخدمة اليوم، وغالبًا ما يؤثر المصدر الذي أُخذ منه الملح في تكوين وشكل ذرات الملح، أشهر أنواع الملح المعروفة هي

  • ملح الطعام هو ملح مكرر، وهو الأكثر استخداما وانتشارا في العالم، ويتميز بقوامه الرقيق جدا، ومعقم بشرح طريقة صحية.
  • ملح البحر قوامه خشن، ويوصف بأنه أقل استخداماً، فهو غير مكرر وقد يحتوي على شوائب، بالإضافة إلى نسب من معادن أخرى.
  • ملح الهيمالايا الوردي العنبر المستخرج والمستخدم في باكستان الآسيوية، غالبًا ما يحتوي هذا الملح على كميات ضئيلة من أكسيد الحديد، وهو ما يعطيه لونه الوردي.
  • ملح الكوشر له قشرة خشنة مقارنة بأنواع الملح الأخرى، ونكهته وطعمه مختلفان عن غيره.
  • الملح السلتي هو في الأصل نوع من ملح البحر، وغالبًا ما يستخدم في أوروبا وخاصة فرنسا، ويتميز بلونه الرمادي وقوامه الرطب، حيث يحتوي على القليل من الماء.