معلومات عن صلاة الاستسقاء ومتى تصلى ، هي موضوع المقال الذي سنتحدث عنه، في كل عام عند توقف المطر من السماء يلجأ المسلمون إلى الله تعالى ويصلي ويتضرع حتى يزيل الله تعالى عنهم ذلك الحزن، ويكرمهم بنعمته ويمطر عليهم من السماء ماء غزيرًا وغزيرًا، القوت، وسوف يزود الشرفاء بمقدمة عن صلاة الاستسقاء، وبيان حكم صلاة الاستسقاء، وكيفية صلاة الاستسقاء، وغيرها من المعلومات والتفاصيل.

معلومات عن صلاة الاستسقاء ومتى تصلى

صلاة الاستسقاء في الإسلام من صلاة السنة النبوية التي يؤديها المسلمون اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في أوقات الجفاف وانقطاع المطر، من السماء، من نعمته، من خلال دعاء المطر، يلجأ المسلمون إلى الله تعالى بالدعاء إلى الله تعالى، وهم جميعًا على نفس المستوى في العراء، داعين الله تعالى، ويذلونه، ويتوبون إليه حتى يغفر لهم ويبارك، لأن الاستغفار من الأمور التي تؤدي إلى إلحاق المكر، من السماء، و قال عزيز في كتابه “قلت أستغفر ربك، إنه كان غفارا * يرسل السماء لك مادرارا * ويمدكم المال والأولاد ويجعلك جنات ويجعلك أنهاراً * ما لك”، لا تأمل من الله أن القارعة خلقك على مراحل “، ويمكن للمسلم أن يصلي هناك حاجات أخرى للمسلم غير المطر، والحاجات والطلبات موجودة في نية المصلي.

ما وقت صلاة المطر في السنة

وفي كثير من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت هناك دلائل على الوقت الذي صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المطر، بعد أن تشرق الشمس في السماء بنحو رمح، ويقدر ذلك الوقت بنحو ربع ساعة أي بعد شروق الشمس بـ15 دقيقة، ويتم ذلك حسب توقيت شروق الشمس في كل منطقة حول العالم.

ما وصف صلاة المطر باختصار

صلاة المطر في الإسلام تشبه صلاة العيد التي يصليها المسلمون في عيد الأضحى وعيد الفطر، حيث يصلي المسلمون ركعتين فقط. بعد ذلك يفتح الإمام ويقرأ سورة الفاتحة ويقرأ ما يتوفر بها من القرآن الكريم ثم ينحني ويرفع من الركوع ثم يسجد بعد ذلك سجدتان كالرتيبة ثم يرتفع إلى الثانية، الركعة ويصليها كصلاة العيد، حيث يقول خمس تكبيرات إذا كان مستقيمًا منها، ثم قرأ الفاتحة وقرأ معها ما هو متوفر من كتاب الله تعالى، ويقرأ أخيرًا، التحية والدعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الدعاء والسلام كصلاة العيد وكما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها حسب لما جاء في الصحيح.

الحكمة لدعاء المطر

والحكمة تكمن في دعاء المطر، أن يعلن المسلمون توبتهم إلى الله تعالى، ويستغفرون كثيراً، ويعلنون العودة إلى الله تعالى، ويستغربون منه العون والرحمة، نعمة عظيمة وفضل عظيم لله تعالى.

ما فضل دعاء المطر في الإسلام

الدعاء من أجل المطر في الإسلام فضل عظيم وأجر عظيم جدا بفضل الله تعالى، فالصلاة من أجل المطر تعيد جميع المسلمين إلى الصراط المستقيم والنهج الصحيح والدين الصحيح إذا ضلوا عنه وانشغلوا به، مع الملذات والرغبات الدنيوية، كما يذكر المسلمين بأن الله تعالى نصرة لهم وعونهم وملاذهم، كما يذكر المسلم أنه دائمًا في حاجة إلى ربه سبحانه وتعالى في كل أحواله وفي مختلف تفاصيل حياته، كما أن صلاة الاستسقاء من أبواب المغفرة الكبرى في الإسلام، ويفتح باب التوبة لمن يطلبها من المسلمين أيضا، فإن البلاء وانقطاع المطر والمطر لا يأتي على المسلمين إلا لما اقترفوه من ذنوب ومعاصي، ورحمة الله تعالى، ينزل بالتوبة والطاعة بعد أن يهديهم الله تعالى إلى صراط التوبة الصحيح.

خطبة قصيرة لصلاة المطر

اختلف العلماء في الإسلام في عدد خطب المطر وهل هي خطبة أم اثنتين، وفي جميع الأحوال يستحب للإمام في صلاة المطر أن يلقي خطبة تتفق مع الحدث الذي عقد من أجله وتتوافق معه، نص كثير من العلماء، ومنهم الإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل في الأقوال المشهورة عنه، بالإضافة إلى الإمام الشافعي، على أن خطبة صلاة الاستسقاء تكون مباشرة بعد صلاة الاستسقاء كصلاة العيد. والله تعالى أعلم.

أجمل دعاء للمطر

يتضرع المسلمون في صلاة الاستسقاء حتى ينزل الله تعالى المطر عليه ويعينهم بنعمته.

  • اللهم افردنا اللهم افينا اللهم ارزقنا اللهم غمينا سحابة كثيفة فالصيف الان يضحك ويمطر منها قطرات مطر يا رب الجلالة والكرامة.
  • اللهم ارزقنا اللهم امطار غزيرة ومخيفة عام مطر على حسب المطر دائما.
  • اللهم ارحم الراحمين امطر غزير طيب وسهل نافع ومضر عاجلا لا آجلا يا رب.
  • اللهم استغفرك إنك كنت غفورًا، أرسل زخات المطر علينا، واجعلنا من عبيدك الطيبين الصالحين والمقبولين.
  • اللهم يا صاحب الجلالة والكرامة العباد والوطن والوحوش ومخلوقات العطش والجهد والمشقة ما لا نشتكي منه إلا إليك.