كم عدد انواع ملح الطعام ، فالملح من أهم مكونات الطعام، وهو نوع من البهارات التي تكمل الطعام، فبدونها لن تجد أي طعم في الطعام الذي تتناوله، والملح عدة أنواع وليس نوعًا واحدًا فقط، فبعضها مفيد وبعضها أكثر ضررًا من فوائدها، ومن وجهة النظر هذه سنلقي من خلال الأسطر التالية، ستتمكن من حل هذا السؤال بعد أن نتعرف على الملح، لك، وسنعلق عليك أنواع الملح الصحي، والفرق بين أنواع الملح، وفوائد الملح بأنواعه المختلفة.

مفهوم الملح

الملح معدن بلوري مكون من عنصرين صوديوم (Na) والكلور (Cl)، والمركب الكيميائي يحتوي على كلوريد الصوديوم، وكلا العنصرين ضروريان للجسم، حيث يساعدان العقل والأعصاب على إرسال نبضات كهربائية، ويتم الحصول على الملح من المناجم المخصصة لهذا الغرض، أو عن طريق تبخير مياه البحر والمياه الغنية بالمعادن، يستخدم الملح لعدة أغراض ولكن أبرزها إضافة نكهة للطعام، يستخدم الملح كمادة حافظة للأغذية، لأن البكتيريا تواجه مشكلة في النمو في المياه الغنية بالملح، وعلى الرغم من فوائد الملح إلا أن تناول كميات كبيرة منه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أيضًا، أشارت الدراسات.

كم عدد انواع ملح الطعام

هناك عدد كبير من أنواع الملح منتشرة حول العالم، وفي الحقيقة العدد الإجمالي لها غير معروف، ولكن هناك أربعة أنواع رئيسية من الملح يستخدمها الطهاة المشهورون من جميع أنحاء العالم، وجميع هذه الأنواع تأتي من مصدر صحي سواء من مياه البحر أو من مناجم مخصصة لاستخراج الملح أو من المياه المعدنية إلا أن أشهر هذه الأنواع هو ملح المأكولات البحرية.

من أنواع الملح الصحي

يختلف نوع الملح حسب درجة المعادن التي يحتوي عليها، فيما يلي أهم أنواع الملح الصحي

ملح الطعام العادي

ملح الطعام العادي هو كلوريد الصوديوم النقي بنسبة 97٪ أو أكثر، مع إضافة اليود، وهو أكثر أنواع الملح شيوعًا.

ملح البحر

ملح البحر أو الملح الصخري هو الملح الناتج عن تبخر مياه البحر، مثل ملح الطعام المكون من الصوديوم والكلور. يحتوي هذا الملح على العديد من المعادن النادرة مثل البوتاسيوم والحديد والزنك، وكلما زاد استخلاص ملح البحر من أعماق أكبر، زادت الشوائب والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها. يحتوي على كميات ضئيلة من المعادن الثقيلة مثل الرصاص وبعض المخلفات المجهرية للنفايات البلاستيكية، لكن تنقية هذا الملح يزيله من جميع العناصر الضارة.

ملح الهيمالايا الوردي

يتم استخراج ملح الهيمالايا الوردي من باكستان، من منجم ملح Khewra، ثاني أكبر منجم للملح في العالم، يحتوي هذا الملح على كميات ضئيلة من أكسيد الحديد (الصدأ) الذي يعطيه لونه الوردي، كما أنه يحتوي على كميات قليلة من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ونسبًا من الصوديوم أقل من ملح الطعام العادي ويختلف لونه أيضًا.

ملح سلتيك

الملح السلتي هو نوع من ملح البحر من أصل فرنسي، لونه رمادي، ويحتوي على القليل من الماء، مما يجعله رطبًا، يحتوي هذا الملح على كمية قليلة من المعادن والصوديوم مقارنة بملح الطعام العادي.

ما الفرق بين أنواع الملح

يكمن الاختلاف بين أنواع الملح في عدة أمور، وهي

  • الحجم والقوام توجد أنواع مختلفة من الملح من حيث حجم الحبوب. تكون بعض أنواع الملح أكثر خشونة من غيرها.
  • الطعم يختلف طعم الملح حسب حجم الحبة والمعادن الموجودة فيها.
  • اللون ألوان الأنواع المختلفة من الملح هي الوردي والأبيض والرمادي.
  • الشوائب يحتوي الملح على نسب متفاوتة من الشوائب، وليس لكل منهم نفس العدد.
  • نسبة المعادن ونوعها تختلف نسبة ونوع المعادن حسب نوع الملح.

ما فوائد الملح بأنواعه المختلفة

هناك عدة فوائد للملح وهي كالتالي

  • تنظيم نسبة الماء في الجسم يساهم تناول الملح في تنظيم نسبة الماء في الجسم.
  • التحكم في ضغط الدم تناول كميات معتدلة من الملح يساهم في التحكم في ضغط الدم، وذلك بفضل محتواه العالي من الصوديوم.
  • تؤدي الأعصاب والعضلات وظيفتها يساعد عنصر الصوديوم الموجود في الملح في أداء كل من الأعصاب والعضلات لوظائفها.
  • الحفاظ على التوازن الحمضي في الدم يحتاج الناس إلى تناول الملح لوظيفة الخلية الطبيعية وللحفاظ على التوازن الحمضي في الدم.
  • الوقاية من أمراض نقص اليود في الجسم يحتوي ملح الطعام على اليود الذي يمنع نقص اليود في الجسم الذي يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية ومجموعة من الأعراض الأخرى. يتسبب نقص اليود أيضًا في ضعف النمو والاضطرابات المعرفية عند الأطفال.