ما حكم تقبيل الفرج لابن باز ، من الأحكام الشرعية لضرورة معرفة العبد المسلم لأحكام شرعها، بما أن الزواج الشرعي أمر شجعه الله تعالى في كتابه الكريم، وقد أوضحه رسوله الكريم في السنة النبوية، جاءت الشريعة الإسلامية شاملة ووضحت جميع الأحكام الشرعية التي يحتاجها العبد المسلم ؛ بما في ذلك الحياة الزوجية التي يجب أن يعرفها الزوج عن الحدود القانونية للعلاقة الزوجية ؛ ولهذا نتعرف على حكم تقبيل فرج ابن باز، وما حكم لعق الفرج، وسبب الكراهية. وكل ذلك في هذا المقال.

ما حكم تقبيل الفرج لابن باز

يجوز تقبيل الفرج عند ابن باز، حيث لا يوجد نص شرعي في كتاب الله الكريم ولا في سنة النبي يحرم ذلك، الأصل في الأشياء جوازها ما لم يكن هناك نص في النهي، ولهذا أوضح العلماء جواز تقبيل الفرج والجسم كله بين الزوجين، وهذا من الأمور التي تجيزها الشريعة الإسلامية. خاصة وأن الأمر مباح في المتعة بين الزوجين ؛ الأمر الذي لا يتعارض مع الحدود الشرعية، حيث أوضح الله تعالى في قوله تعالى {نسائكم فِعْلٌ لكِ فَتَعَلِّيْنَا بِحَسَبِكَ}، هذا، ومع ذلك، وحيثما تريد، فهي مسقط رأس الطفل، والتي يحق للزوج أن يتمتع بها كما يشاء.

ما هو حكم لعق فرج الزوجة

وقد أباح العلماء لعق الفرج، وهي من الأمور التي لم يرد فيها نص يمنعها، وهي من باب التمتع الجائز بين الزوجين، عندما يُباح الجماع، فهذا هو أسمى أنواع المتعة ؛ وما دونه جائز، وكل ما هو مباح من التمتع به يتبعه، الذي لا بأس به بين الزوجين ؛ إلا أن بعض العلماء كرهوا أن تكون النجاسة بعد لعق الفرج، هذا مخالف للآداب الإسلامية، فإن لم يكن هناك نجاسة فلا حرج في ذلك.

ما سبب كره لعق الفرج

ذكرنا أعلاه أن لعق الفرج مباح شرعا، التمتع جائز، إلا أن بعض العلماء قال بالكراهة، لأن ذلك يتعارض مع الغرائز الصحية والطبيعية للإنسان، ولهذا ذكر بعض الفقهاء أن لعق الفرج قبح ؛ لما يقع من ملامسة الأعضاء واختلاطها باللعاب بالنجاسة.

هل جائز للزوجين النظر إلى عورة بعضهما البعض

وقد ورد أن كلا الزوجين كانا ينظران إلى عورة الآخر، وهذا مسموح به شرعاً ؛ قد ينظرون إلى باقي الجسم ؛ خاصة وأن الجواز جاء من الجماع وهو أشد وأقوى من النظر، فكان أول ما يجوز، فنظر الزوج إلى زوجته ونظرت إليه، سواء في مكان العري أو غيره، ويدل على ذلك ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم مع نسائه، ويقتضي الغسل كشف العورة والجماع أيضا. ضع في اعتبارك ما تسمح به الشريعة الإسلامية.

حكم وضع الطعام على المهبل

لا يجوز وضع الأكل والشرب على الجسم أثناء الجماع. يحدث، فقد أوضح أهل العلم أنه لا يجوز الاستنجاء بالمطعم، كما نقل عن الحطاب المالكي (أجمعوا على عدم جواز التطهير)، بالمال، وحرمة الطعام)، ولهذا يجب على الزوجين الابتعاد عن فعل مثل هذه الأشياء المخالفة للشريعة الإسلامية.

من المحرمات في الجماع الزوجي

وذكر العلماء أن الجماع بجميع أشكال المتعة مباح بين الزوج والزوجة، ولا يوجد نص يحرم أنواع المتعة التي سبق ذكرها. إلا أن هناك محرمات ذكرها العلماء في الجماع، وهي

  • وقت الجماع عند الحيض والنفاس للزوجة حيث قال تعالى {ويسألونك عن الحيض أقل ضررًا فاتعزلوا المرأة في الحيض تقربوهن ولا حتى إيثرن إذا تطرحن فوتوهن من حيث الله أن يتوب ويحب من يطهر. أنفسهم}.
  • جماع في الشرج وهو (موضع الضرر)، إذ جاء عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (من جامع الحائض أو المرأة في شرجها أو الكاهن). ويؤمن به فهو بريء مما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم “. وروي عنه أيضا (ملعون من جامع امرأته في شرجها)، وفي رواية أخرى (لا ينظر الله تعالى لرجل جامع امرأته في شرجها).