من خصائص الصخور غير المتورقة ……………. ، تعتبر من المصطلحات التي تدخل في مادة الجغرافيا الطبيعية بين ثناياها، حيث تتكون الصخور من مجموعة من المعادن، ولكل منها بعض الخصائص التي تميزها عن غيرها، وكذلك الشكل والمكونات التي تدخل في التكوين، من كل منهما، والعلاقة بين كل معدن والآخر ضمن هذه، بالإضافة إلى أن الصخور هي المكون الرئيسي في تكوين قشرة الأرض، وهي الوحدة الأساسية في بناء الأرض، بعض المفاهيم العلمية المتعلقة بالصخور مثل الصخور المرققة وغير المرققة.

عن الصخور المرققة

ركز مقرر العلوم الطبيعية على دراسة طبقات الأرض ومكوناتها مثل الصخور وغيرها، كما يمكن تصنيف بعض الصخور إلى صخور مرققة، والتي تُعرف بأحد أقسام الصخور، والتي تتميز بوضوحها وسهولة تواجدها في طبقات متتالية تشبه صفحات الكتاب، بالإضافة إلى تنوع المعادن فيها، وتعدد الألوان المتضمنة في تكوينها، والتي تكون على شكل شرائط، ومن أهم الأمثلة على هذه الصخور، الإردواز، والجنيس، والأردواز.

ما هي الصخور الغير مورقة

وهو أحد الأنواع الأخرى من الصخور المتحولة، ويسمى الصخور غير الورقية أو غير الصفائحية، يحتوي على مجموعة من، والتي تصنف حسب طبيعة التحول الملائم لها، ونوع المعدن داخل تكوينها أيضًا، حيث نجد أن الصخور تختلف في نوعها وشكلها وخصائصها وجودتها، تدخل المعادن في هيكلها وتكوينها.

من خصائص الصخور غير المتورقة …………….

تحتاج الصخور إلى فترة طويلة جدًا من الوقت لتتشكل، وهي تمر بعدة مراحل للوصول إلى الشكل النهائي الذي نراه عليها، تبلور المعادن التي تتكون منها الصخور، وفي هذا الصدد نجد أن إحدى خصائص الصخور غير المرققة هي ………………. الأتى

  • ليس لها بنية أوراق واضحة أو مرئية، ولها نسيج بازلت متجانس.
  • لها توزيع لوني متجانس ولا يوجد تدرج لوني، وبعضها رمادى اللون مثل القرون، والبعض الآخر أبيض ومميز مثل الكوارتزيت، وأحياناً يميل إلى البنفسجي أو الأحمر.
  • يتميز بأن حبيباته متماسكة وناعمة، ومرتبة عشوائياً، حيث أنها تحتوي بشكل عام على معادن خشنة غير منتظمة.
  • حباتها ناعمة وبنية وغير مرئية، بالإضافة إلى أن الصخور التي تتكون منها لا تتكون من طبقات داخلية، إذ أنها عندما تنكسر لا تنهار إلى طبقات رقيقة، وتشبه مظهر الحبوب.
  • ترتبط المعادن المكونة لها ببعضها البعض ويمكن رؤيتها بوضوح من خلال الصخور، ولها شكل مميز يختلف عن الصخور المتحركة.

أمثلة على الصخور غير المورقة

تتشكل الصخور بفعل الضغط والحرارة، حتى تصبح الشكل الذي نراه عليها، وبعد الإجابة على سؤال عن خصائص الصخور غير المرققة تم تناول ……………..، الوقت توصلنا للتعرف على بعض الأمثلة على الصخور غير المرققة، ونجد منها ما يلي

  • الكوارتزيت يتميز بمتانته وقوته، بسبب قدرته على خدش الزجاج، وغالبًا ما يستخدم كحجر بناء، ويتكون من حجر الكوارتز المعدني مثل الحجر الرملي.
  • هورنفيلس لها قوام برفري بازلتي، وتحتوي على الكثير من المعادن، وتميل إلى أن تكون رمادية اللون، وتشكلت نتيجة لتحول عدد كبير من الصخور الرسوبية.
  • الرخام يتميز بوجود شقوق صغيرة متموجة، كما أنه يتلاشى في الحمض، لأنه يتكون بشكل كبير من معدن الكالسيت.
  • Metabasalt يحتوي الكلوريت المعدني على لون أخضر، وعادة ما يكون غير مرقق وبعض قطعه تكون مرققة في بعض الأحيان.