النظام البيئي قد يكون كبير جداً اوصغير جداً ، حيث أن النظام البيئي هو جزء من علم البيئة الذي يصف علاقة الكائنات الحية ببعضها البعض والبيئة المحيطة ويقدم تعريفًا للنظام البيئي ومكوناته الحيوية وغير الحيوية واسم النظام الذي يربطهم ببعضهم البعض، سيتم مناقشة الفرق بين البيئة والنظام، والمفاهيم البيئية والأهم التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالنظام البيئي، مثل الشبكة الغذائية، والسلسلة الغذائية، والهرم البيئي.

تعريف النظام البيئي

النظام البيئي، وهو مصطلح يوناني لاتيني مقسم إلى مقطعين المقطع الأول “Eco” يعني المنزل، والمقطع الثاني “النظام”، والذي يعني النظام، من وجهة النظر هذه، فإن النظام البيئي يعني في اللغة أنه مجموعة من الأجزاء التي تعيش في نفس المكان وتؤثر وتتأثر ببعضها البعض، وفي المصطلحات هي منطقة تتكون من أحياء وغير حية المكونات التي تؤثر وتتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر لتحقيق التوازن، في حالة تعطل أحد العوامل المؤثرة، يتم تعطيل النظام البيئي.

النظام البيئي قد يكون كبير جداً اوصغير جداً

ما تمت مناقشته في تحديد النظام البيئي هو أنه منطقة جغرافية محددة دون الحد من مساحتها، هذا يعني أنه قد يكون كبيرًا أو صغيرًا، ومن وجهة النظر هذه العبارة هي

  • العبارة الصحيحة.

على سبيل المثال، يمكن للأسماك أن تعيش في البحر أو البحيرة أو حتى في أحواض الأسماك الصغيرة، وعلى أي حال، فإنها تعيش كمكون حي في مكون غير حي، وهو الماء، لذلك تتأثر وتتأثر به.

ما هي مكونات النظام البيئي

يتكون النظام البيئي بشكل أساسي من مكونات حية مثل المنتجات والمواد الاستهلاكية والمحللات والمكونات غير الحية التي تؤثر على بعضها البعض وفقًا لنظام ديناميكي والتفسير كما يلي

  • المكونات الحية هي كائنات يمكنها الحصول على الطاقة والنمو والتكاثر والحركة، حيث تتبادل الطاقة مع البيئة المحيطة في سلسلة غذائية منظمة. تشمل المكونات الحية المنتجات، وهي كائنات يمكن أن تصنع طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي لأنها تحتوي على البلاستيدات الخضراء مثل البكتيريا والطحالب، والمستهلكون هم كائنات لا تستطيع أن تجعل طعامها يتغذى على الكائنات الحية الأخرى من أجل الحصول على الطاقة، والمحللات هي كائنات دقيقة تحول المواد المعقدة إلى مواد بسيطة.
  • المكونات غير الحية وهي مركبات عضوية وغير عضوية وعوامل كيميائية وفيزيائية مثل الماء والهواء والتربة والحرارة والضغط وغيرها.

المفاهيم المرتبطة بالنظام البيئي

هناك بعض المفاهيم التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالنظام البيئي، مثل الهرم البيئي، وشبكة الغذاء، والسلسلة الغذائية، وغيرها، فيما يلي شرح لهذه المفاهيم

  • الشبكة الغذائية هي مجموعة من السلاسل الغذائية، حيث إن مصطلح السلسلة الغذائية لا يكفي لوصف انتقال الطاقة بين الكائنات الحية لأن العديد من الكائنات الحية تحصل على الطاقة بعدة طرق متشابكة.
  • السلسلة الغذائية هي وصف لانتقال الطاقة بين الكائنات الحية المختلفة، وغالبًا ما تبدأ بالطاقة الشمسية
  • الهرم البيئي هو الشكل الهرمي الذي يمثل مستويات الغذاء، حيث تتكون قاعدة الهرم من المنتجات، يليها المستهلكون الأساسيون، ثم المستهلكون الثانويون، ثم الحيوانات المفترسة.