صنعت سارة ١٦ فطيرة، تريد توزيعها على أبنائها الستة بالتساوي فما هو نصيب كل واحد منهم ، بما أن العمليات الحسابية على الأرقام مثل الضرب والقسمة والجمع والطرح هي من بين أهم المهارات التي يجب تعليمها للطلاب والتي تُبنى عليها مراحل الدراسة الأخرى، يتم تقديم تعريف لعملية التقسيم مع ذكر النماذج الأساسية الثلاثة، وسيتم مناقشة تطبيق بسيط لهذه العملية.

تعريف التقسيم وأشكاله

إنها عملية الضرب المعاكسة، حيث يتكرر الطرح حسب عدد الأجزاء، بينما الضرب هو عكس ذلك تمامًا، حيث تتكرر عملية الجمع، المثال المثير للانقسام هو عدد الأفراد الذين سيتم تقسيم التفاحة عليهم، حيث يتكون من ناتج القسمة، وهو ما سيحصل عليه القاسم من المقسوم عليه، أي كل ما سيحصل عليه فرد واحد من الأفراد الذين سيتم تقسيم التفاحة بالتساوي، حيث تتكون من علامة القسمة، وعملية التقسيم لها عدة أشكال وأنواع نذكر منها

  • المقسوم والمقسوم عليهما هذا النموذج شائع عند القسمة بين رقمين فقط.
  • الكسر في هذه الصورة، القاسم هو البسط والمقسوم عليه هو المقام. يستخدم هذا النوع عادة إذا كان هناك أكثر من عملية حسابية في نفس المشكلة.
  • المسودة أو كما يطلق عليه الهامش. يتم احتساب المشكلة في الهامش عندما يحتوي المقسوم عليه على عدد كبير جدًا. في هذه الحالة، يتم استخدام شرح طريقة القسمة المطولة في هامش الورقة أو ما يسمى بالمسودة.

صنعت سارة ١٦ فطيرة، تريد توزيعها على أبنائها الستة بالتساوي فما هو نصيب كل واحد منهم

في عملية القسمة البسيطة هذه، يتم تحديد القاسم أولاً، وهو ستة عشر، والمقسوم عليه، وهو الأطفال الستة، المطلوب إيجاد نتيجة عملية القسمة لمعرفة نصيب كل فرد من أفراد الأسرة بالتساوي فنقسم ستة عشر على ستة والإجابة الصحيحة هي

  • 2.6 فطيرة لصالح الجميع.