الدورة ……………….هي جريان الدم من القلب إلى الرئتين، والعكس. ، حيث يموت الإنسان بعد توقف القلب لمدة ثلاث دقائق إذا لم يتم إحياؤه، وهو ما يسمى بالدقائق الذهبية الثلاث، سيتم مناقشة الشرح طريقة التي ينتقل بها الدم في كلتا الدورتين والمكونات الأساسية لجهاز الدورة الدموية.

معلومات عن الدورة الدموية الكبرى والصغرى

يعد جهاز الدورة الدموية من أهم أنسجة الجسم، وهو عبارة عن مجموعة من الأنسجة المترابطة تؤدي وظيفة محددة، وتتكون بشكل أساسي من القلب والأوعية الدموية من الأوردة والشرايين، يشمل الجهاز الدوري الدورة الدموية الكبرى والصغرى على النحو التالي

  • دوران الأوعية الدقيقة الهدف منه هو نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، حيث ينتقل الدم غير المؤكسج من القلب ومن البطين الأيمن تحديدًا إلى الرئتين عبر الشرايين الرئوية ويتم تبادل الغازات في الحويصلات الهوائية، حيث تطلق خلايا الدم الحمراء الكربون. ثاني أكسيد غير ضروري لعملهم ويرتبط بالأكسجين لتكوين الهيم في هذه الحالة، يصبح الدم مؤكسجًا، وينتقل هذا الدم المؤكسج من الرئتين عبر الأوردة الرئوية الأربعة ويتجه إلى البطين الأيسر للقلب.
  • الدورة الدموية العظمى بعد نقل الدم المؤكسج إلى القلب، تبدأ رحلة الدورة الدموية الرئيسية، والتي تسمى أيضًا بالجهاز الجهازي. ينقل الدم المؤكسج من القلب إلى جميع خلايا وأعضاء الجسم، حيث يشكل الأكسجين غذاء لها، وينقل الدم ثاني أكسيد الكربون ونواتج الأيض إلى القلب. .

الدورة ……………….هي جريان الدم من القلب إلى الرئتين، والعكس.

الدم هو المسؤول عن نقل الغذاء والأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، وكذلك نقل الفضلات للتخلص منها. في

  • الدورة الدموية الرئوية.

ينتقل الدم غير المؤكسج إلى البطين الأيمن عبر الشرايين الرئوية، وينتقل الدم المؤكسج من الرئتين إلى البطين الأيمن عبر الأوردة الرئوية الأربعة ويسمى الدورة المغلقة.