الصمان كم تبعد عن العاصمة الرياض بالكيلومتر ، تضم السعودية صحراء تشكل ما يقرب من نصف مساحتها وهي صحراء الربع الخالي، تقع فيها هضبة الصمان الشهيرة، والتي عرفت منذ آلاف السنين، ويسكنها في الوقت الحاضر العديد من القبائل العربية المختلفة التي تمتد جذورها من شبه الجزيرة العربية، والتقت بالهضبة وقد حظيت باهتمام كبير منذ ذلك الحين، وقد ورد ذكر الهضبة في الأدب العربي وقد تحدث عنها كثير من الكتاب في السنوات السابقة.

معلومات عن الموقع الجغرافي لمنطقة الصمان

تتميز هضبة السمان بموقعها الجغرافي الجيد إلى حد ما، تقع في الجهة الشرقية لشبه الجزيرة العربية، وتمتد الهضبة في الجزء الجنوبي من صحراء الربع الخالي في السعودية حتى الحدود العراقية في الجانب الشمالي، يبلغ طوله حوالي 1000 كم، وعرضه غير ثابت، حيث يتراوح بين قرابة 80 إلى 250 كم، وبالحديث عن ارتفاع الهضبة فانها تتراوح من الجهة الشرقية بحوالي 25 مترا؛ على الجانب الغربي يبلغ ارتفاعه حوالي 400 متر.

يحد هضبة الصمان من الجانب الشرقي السهل الساحلي للخليج العربي، ومن الجانب الغربي يحدها هضبة الدهناء “وهي إحدى صحاري السعودية”، وتجدر الإشارة إلى أن الهضبة تعرف بالسمان من الجهة الشمالية، ومن الجهة الجنوبية تعرف بالصليب، في كثير من الأحيان يكون هناك خلط بين الاسمين.

الصمان كم تبعد عن العاصمة الرياض بالكيلومتر

تبعد هضبة الصمان عن العاصمة الرياض ما لا يزيد عن ثلاث ساعات سيرًا على الأقدام (17.5 كم) عبر طريق محمد المقدمي، وتختلف الفترة الزمنية قليلاً حسب المسار المختار، حوالي 19 دقيقة بالسيارة لمسافة 22.4 كم عبر طريق فرعي مكة المكرمة، ولكن إذا تم اختيار طريق العروبة والطريق الدائري الشرقي للربط من السمان إلى الرياض، فستحتاج إلى 22 دقيقة لمسافة سيتم زيادتها لتصل إلى (21.9 كم) عند اختيار الطريق الثالث وهو طريق الملك عبد الله والطريق الدائري الشرقي يستغرق حوالي 21 دقيقة لمسافة 25.2 كم.

الطرق المؤدية الى السد

وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي تؤدي إلى هضبة سومان في صحراء الربع الخالي في السعودية، مع الأخذ في الاعتبار أن الفترة الزمنية تختلف باختلاف المسار المستخدم، ونبين أبرز الطرق حيث يتبع

  • الطريق مأخوذ من العاصمة الرياض إلى حفر العتق.
  • من الممكن أن تأخذ الطريق من محافظة رامة إلى شوايا.
  • يذهب الكثير من الناس إلى طريق النعيرية المؤدي إلى العريارة من الجهة الشرقية. وهي من أبرز الطرق المعبدة.
  • ومن الشمال الغربي يسلك البعض طريق الأرطاوية المؤدي إلى حفر الباطن.
  • وهناك آخرون يسلكون طريق الرياض إلى الدمام وهو من الجهة الجنوبية.
  • اما الطريق من حفر الباطن الى النعيرية فهو ايضا من الطرق المؤدية الى الصمان من الجهة الشمالية الشرقية.

ما معنى الصمان في قاموس الدول

وجاء معنى الصمان على ما قاله الأصمعي، وهو السمان أرض كثيفة بلا جبل، وقال فيها ابن منصور أيضا أمطرت في السمان مطرين، وهي ارض فيها غابات ومرتفعات وقيعان وحقول تنمو فيها سدر وفيها بساتين عشبية، وحين يتم تسميده يقيم في العرب في نبعه “.

والجدير بالذكر أن السمان كان على صلة ببني حنظلة في السابق، والحزن لبني يربوع، أما الدهناء فهو من جماعتهم، بينه وبين البصرة تسعة ايام.

ما هو تاريخ منطقة سومان

شهدت هضبة الصمان الصحراوية تغيرات عديدة ومختلفة عبر التاريخ، وكان يقطنها عدد كبير من الأفراد والقبائل العربية في الماضي، سكن الإسلام قبائل تميم بنو حنزاله، واستمر حتى عام 1823 م حتى جاءت قبائل مطير الصمان وعاشت هناك، بعد مناخ الرضمة ضد دولة بني خالد في الأحساء، المناطق التي تأسست في ذلك الوقت هي القرية العليا.

ذكر الصمان في الأدب العربي

وتحدث الكثير من الكتاب البارزين عن السمان، وهذا ما جعلها من التلال التي سجلت في التاريخ وذُكرت في الأدب العربي.

قال عمرو بن معاد يكرب لمن البيت في روضة السولان

قال العباس بن مرداس يا خارج بيت من ترجو حنانه، ومن جاء بدونه، ثم حفر.

قال الفرزدق جئتكم من الصم والرمل،

إضافة إلى ما قاله المغفور له الشيخ السعود حمد الجاسر “السمان من أشهر الأماكن التي يرتادها البادية عند غزارة المطر، وتصبح من أفضل المراعي التي يتواجد فيها جميع أنواع رعي الأعشاب متوفرة، وهي منطقة كبيرة تقع شرق الدهناء “.