هل البيض يرفع نسبة الكولسترول في الدم ، يعتبر البيض من الأطعمة الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، لاحتوائه على العناصر الغذائية والكالسيوم الضروري لبناء العظام والعضلات، وتقوية بنية الجسم، الإفراط في تناول البيض.

عن البيض

يعتبر البيض من المصادر الغذائية المهمة للإنسان، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسم الأفراد، مثل الكالسيوم والأملاح المعدنية، وهناك أنواع عديدة من البيض، مثل بيض الطيور والأسماك، ولكن الدجاج يعتبر البيض أكثر الأنواع استهلاكًا من قبل الناس، حيث يستخدم البيض في تحضير العديد من أنواع الأطعمة والكعك والمعجنات.

هل البيض يرفع نسبة الكولسترول في الدم

بالطبع لا يرفع البيض من مستوى الكوليسترول في الدم، فهناك الكثير من الناس الذين يعتقدون أن تناول البيض يومياً يساعد على رفع مستوى الكوليسترول في الدم، وهذا يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يحتوي صفار البعض على نسبة عالية من الكوليسترول، ولكن بعد دراسات عديدة تم توضيح ذلك، حيث لا يوجد حد أقصى للبيض يمكن للفرد أن يأكله أثناء اتباع نظام غذائي صحي، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يتجنبون تناول صفار البيض، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ويشبعون بتناول البياض، ولكن لا يوجد سبب محدد لأن الناس لا يأكلون صفار البيض، حيث لا يوجد تأثير حقيقي على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، كما يحتوي صفار البيض على دهون مشبعة وغير مشبعة، وهي مغذية جدًا، وتعتبر مصدرًا غذائيًا صحيًا كاملًا، مما يساعد في صحة العين ويقي من الالتهابات.

ما فوائد الكوليسترول في الجسم

الكوليسترول مادة دهنية لها العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، حيث تدعم إنتاج الخلايا والهرمونات الجديدة وتساعد في امتصاص بعض الفيتامينات، والكبد هو العضو المسؤول عن إنتاج الكوليسترول في الجسم بالإضافة إلى كمية الكوليسترول التي نستهلكها يومياً في الغذاء ليست مسؤولة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهناك نوعان من الكوليسترول، هما

  • البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة “LDL” وهي المسؤولة عن جمع الكوليسترول الذي لا يحتاجه الجسم، ويعتبر هذا النوع من الكوليسترول الضار، لأنه يعمل على بناء الكوليسترول في الأوعية الدموية، وهذا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • البروتينات الدهنية عالية الكثافة “HDL” مسئولة عن نقل الكوليسترول إلى الأماكن التي يحتاجها الجسم وهو الكولسترول الجيد، لأنه يعمل على إزالة الكوليسترول الضار من الجسم، ولا يوجد حتى الآن معلومات مؤكدة توضح ما إذا كانت الزيادة في الكولسترول في الدم صحي أم لا.
  • تعزيز صحة الجلد يحتوي البيض على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يساعد على الحفاظ على بشرة صحية والحصول على بشرة صحية ونضرة.
  • بناء العضلات يحتوي البيض المسلوق على كمية كبيرة من البروتينات، وهو غذاء ذو ​​قيمة غذائية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والفيتامينات التي تعمل على بناء عضلات الجسم بشكل صحيح.
  • تنظيم الكوليسترول البيض غني بالدهون الجيدة التي تسمى الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون الجيدة المشبعة، لذلك فهي تساعد على خفض الكوليسترول السيئ في الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

كم نسبة الكوليسترول في بيضة واحدة

ينصح جميع الأطباء بخفض الكوليسترول، حيث لا يتجاوز مستوى الكوليسترول المسموح به حوالي 300 ملليجرام في اليوم، ويتساءل كثير من الناس إذا كان البيض يرفع نسبة الكوليسترول، والإجابة بالنفي، حيث تحتوي بيضة واحدة كبيرة على 180 إلى 186 ملليجرام من الكوليسترول، و كمية الكوليسترول في الصفار وتناول القليل من البيض لا يرفع مستوى الكوليسترول في الدم.

فوائد البيض

للبيض فوائد عديدة، حيث يعتبر غذاء صحي متكامل بحد ذاته، وفيما يلي فوائد البيض

  • غني بالفيتامينات والمعادن يعتبر تناول بيضة واحدة غذاء متكامل ومتوازي، حيث تحتوي على مجموعة من
    • فيتامينات متنوعة مثل فيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 2.
    • معادن مختلفة مثل الكالسيوم والزنك والسيلينيوم بالإضافة إلى أوميغا 3.
  • سعرات حرارية منخفضة تحتوي بيضة واحدة على 71.5 سعرة حرارية و 6 جرام من البروتين و 5 جرام من الدهون الصحية.
  • تحسين صحة الدماغ تناول البيض يحسن وظائف المخ بشكل جيد، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكولين التي تعمل على تقليل التهابات الدماغ، وصفار البيض مصادر غنية بأحماض أوميجا 3 الأمينية المفيدة للجسم والدماغ.
  • الحفاظ على صحة الجنين يحتوي البيض على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة وقوة عظام ومفاصل وأظافر وشعر المرأة الحامل، بالإضافة إلى كونها غنية بالبروتينات المهمة لنمو جميع خلايا الجسم في الجنين مما يمنع التشوهات الخلقية للجنين.
  • الوقاية من فقر الدم يعرف فقر الدم بأنه نقص في خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الجسم. يعتبر البيض مصدرًا غنيًا بفيتامين ب 12، وهو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على نمو خلايا الدم الحمراء، وبالتالي منع فقر الدم أو ما يعرف بفقر الدم.
  • تقوية العظام يحتوي البيض على نسبة عالية من الكالسيوم، وهذا يساعد في زيادة سماكة أنسجة العظام ويعمل على تقويتها مما يؤدي إلى تقليل تعرضها للكسر أو التقليل من شدة الصدمات التي تصيب العظام، لذا فإن تناول البيض المسلوق بشكل كبير يساعد في بناء وتشكيل العظم الداخلي.
  • تعزيز صحة الجلد يحتوي البيض على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يساعد على الحفاظ على بشرة صحية والحصول على بشرة صحية ونضرة.
  • تحسين الرؤية يحتوي بياض البيض على مادة اللوتين التي تساعد على منع التنكس البقعي وتقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
  • إنقاص الوزن يساعدك تناول بيضة في الصباح على الشعور بالشبع، مما يقلل من كمية الطعام الذي تتناوله خلال اليوم.
  • بناء العضلات يحتوي البيض المسلوق على كمية كبيرة من البروتينات، وهو غذاء ذو ​​قيمة غذائية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والفيتامينات التي تعمل على بناء عضلات الجسم بشكل صحيح.

أضرار الإفراط في تناول البيض

أثبتت الدراسات أن الإفراط في تناول البيض يؤدي إلى بعض الأضرار، وهي

  • انسداد الأوعية الدموية.
  • اضطرابات ضربات القلب والنوبات القلبية.
  • بالنسبة للبالغين، إذا أكلوا أكثر من ثلاث بيضات في الأسبوع، فقد يؤدي ذلك إلى الوفاة.

ما هي كمية البيض المسموح بها

أشارت العديد من الدراسات إلى الكمية المناسبة من البيض التي يجب تناولها يوميًا، حيث ينصح الخبراء بتناول بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات أسبوعياً، للأفراد البالغين، أما بالنسبة للأطفال، فمن الضروري جدًا الاهتمام بإطعامهم البيض يوميًا بمعدل ثلاث إلى ست بيضات أسبوعياً، لأنهم بحاجة إلى بناء أجسامهم وعظامهم وتحسين صحة أسنانهم، وخاصة الأطفال في مرحلة التسنين المسرح.

الاشخاص الذين يجب عليهم الامتناع عن تناول البيض

يسبب البيض الحساسية لبعض الأشخاص، لذلك لا ينصح بتناوله لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول وكذلك الأشخاص الذين يعانون من التهاب البنكرياس أو مشاكل في الكبد والكيس الصفراوي والتهاب المعدة الحاد.