هل حكاية حورية البحر حقيقية ، وهي من القصص الشهيرة التي قرأنا عنها في الكتب والروايات، حيث تظهر كثيرًا في الأفلام والمسلسلات والأعمال الفنية، لكن السؤال الأهم دائمًا ما يطرح في الأذهان، هل حورية البحر حقيقية أم لا، لذلك سيكون يتضح من خلال هذا المقال إجابة السؤال هل حورية البحر حقيقية أم غير حقيقية، كما سنشرح قصة حورية البحر ووصفها في الأساطير والقصص.

معلومات عن حورية البحر

حورية البحر هو ذلك المخلوق المائي الذي له جسم أنثوي بشري من الجزء العلوي “من الرأس إلى السرة” وجسم سمكة في الجزء السفلي من الجسم “على شكل ذيل السمكة”، يُطلق على حورية البحر اسم “عروس البحر” ولها العديد من الأسماء في اللغة العربية الفصحى مثل حصانين أو ابنة البحر، وظهر الحديث عن حورية البحر أو حورية البحر مع عامة الناس في الأساطير والحكايات الخرافية، حيث عُرفت بأنها مخلوق أسطوري يسكن البحار والبحيرات، ويرتبط الجمال دائمًا بحوريات البحر وعرائس البحر، ويقال في الأساطير إنهم مخلوقات جميلة وساحرة.

هل حكاية حورية البحر حقيقية

لا، حورية البحر ليست حقيقية، إنها كائن أسطوري وخيالي، حيث بدأت أسطورة حورية البحر تنتشر بين الناس منذ عصر ما قبل الميلاد، وكان من المعتاد قبل الميلاد سرد القصص والأساطير الخيالية التي تشمل مخلوقات غريبة ومختلفة من حيوانات حقيقية، وتختلف أيضًا عن البشر، بعضها يجمع بين الحيوانات والبشر، مثل أسطورة حورية البحر، وأسطورة ميدوسا، والعديد من الأساطير الأخرى التي تجمع بين مخلوقين في كائن واحد، لذلك يمكن أن يكون المخلوقان حيوانًا و إنسان أو حيوان وحيوان أو مخلوق مائي وإنسان مثل حورية البحر.

خرافة حورية البحر

ظهرت أسطورة حورية البحر لأول مرة عام 1000 قبل الميلاد، وتشير الأسطورة إلى وجود إلهة تسمى أتارجاتيس، وهي والدة الملكة الآشورية سميراميس، ووقعت أترغاتيس في حب إنسان، لكنها قتلته دون قصد، وهو جعلتها غير قادرة على تحمل الحياة، فقررت أن ترمي نفسها في البحيرة وعندما ألقت بنفسها في إحدى البحيرات، تحولت إلى سمكة، لكن الماء لم يستطع إخفاء الجمال الإلهي، لذلك اتخذت شكل حورية، إنسان فوق الخصر، وسمكة تحت الخصر.

ذكر حورية البحر في القصص العربية

ورد ذكر حورية البحر في القصص العربية من خلال أشهر كتاب في القصص والأساطير العربية كتاب ألف ليلة وليلة حيث يروي الكتاب قصصاً عن بعض الشخصيات النسائية البحرية مثل شخصية “جلنار ​​بنت البحر”، لكن جلنار ​​بنت البحر تختلف عن حورية البحر المعروفة، في الأساطير، لأنها إنسانة على اليابسة، لكنها تستطيع أن تعيش وتتنفس تحت سطح البحر، وتتزوج من إنسان، لكن هذه كانت أول قصة عربية مشابهة من أسطورة حورية البحر.

حول قصة حورية البحر في العصر الحديث

هناك قصة تم تداولها كثيرًا في أواخر القرن السادس عشر الميلادي، وهي قصة بحار فرنسي يُدعى كاميرون إليدوناليزو، قيل إنه رأى حورية تسبح في الماء بالقرب من ساحل جزر قبرص، لم ير مثله يتزوجها ويخفيها عن البشر، ثم ولد لها سبعة من أبنائها، وفي نهاية قصتهم قتلها، وقيل أنه قتلها خوفا من أن يقتلها أحد، رؤيتها أو أخذها زوجة له ​​بعد وفاته.

هناك بعض الأخبار والادعاءات من أشخاص متناثرين في أوقات مختلفة بأنهم رأوا حورية بحر بالفعل، في بعض البلدان مثل كولومبيا وجاوة، حيث يوجد أكثر من تقرير كندي من المناطق التالية “فانكوفر وفيكتوريا”، وتشير هذه التقارير إلى أن شخصًا قد رأى حورية البحر، الأولى كانت بين 1870 و 1890 والثانية عام 1967، وفي القرن الحادي والعشرين في عام 2009 قدمت مدينة كريات الفلسطينية جائزة تصل إلى مليون دولار، لمن كان لديه القدرة على إثبات وجود فرس البحر على السواحل الفلسطينية، وذلك بعد أن أفاد العشرات برؤية حورية البحر تتدرج من البحر وتعود بسرعة مثل الدلفين.

ملامح حورية البحر

عرفت حورية البحر قديما ككائن خالد، أي أنها تعيش إلى الأبد ولا تموت، وستبقى حورية البحر أو حورية البحر لفترة طويلة في البحر ثم تختفي أو تموت بمفردها، ولكن كل هذا تبقى المعلومات من الخيال الخالص، وقد تناقلها الناس عبر العصور، كنوع من أنواع الحكايات والقصص الخيالية التي نتمتع بروايتها، ولا علاقة لها بالواقع.

عن حورية البحر

هناك عدة أقوال وردت على لسان الصيادين في العصور الوسطى عن حوريات البحر، وفيما يلي بعض منها

  • تغري حورية البحر الصيادين بصوتها الناعم وجسدها الجميل.
  • تغني بعد سماع تحذير المنارة لإغراء الصيادين حتى الموت دون أن يدركوا.
  • عند الغضب، تحدث الفيضانات.
  • عندما يقع أي رجل تحت يدها تطرح عدة أسئلة وعليه إتقان الإجابة حتى تتركه.
  • أنت تثير العواصف متى شئت.
  • يتسبب في غرق السفن وقوارب الصيد.

هل ورد ذكر حورية البحر في القرآن

لا، الحورية لم تذكر في القرآن الكريم، كثير من الناس يبحثون عن ذكر حورية في القرآن، لأنها لو ذكرت فهذا يؤكد فكرة وجودها، لكن لم يتم ذكرها، مما يؤكد أن الحورية هي كائن خيالي من أصل إيتوري، الذي لا علاقة له بالواقع الذي نعيش فيه، هناك المئات من المخلوقات الأسطورية والخيالية التي اخترعها الخيال البشري، بما في ذلك حورية البحر.

من أشهر أساطير حورية البحر

كما ذكرنا في السطور السابقة، فإن حورية البحر هي أسطورة غير حقيقية، تجمع بين خصائص الإنسان والأسماك في جسد واحد، تشهد المملكة الآشورية ظهور القصص الأولى لحوريات البحر عام 1000 قبل الميلاد، وفي السطور التالية سنعرض لك أشهر أساطير حوريات البحر من جميع أنحاء العالم

أسطورة Sisgg

Siseg هي حورية البحر التي ظهرت في الأساطير الاسكتلندية، ووفقًا للأسطورة الاسكتلندية، إذا تمكن أحد البحارة من الإمساك بها، فسوف يحقق Siseg ثلاث أمنيات له ثم يختفي، ولكن إذا وقعت البحار في حبها، تتحول إلى إنسان، مما يعرض حياتها للخطر ويصبح عرضة للموت.

أسطورة ميلالوبو

Melalobo هو ملك أسطوري للبحر في تشيلي، وكان يشبه حورية البحر في الخصائص الجسدية، حيث كان جسده نصف رجل والنصف الآخر أسد بحر، وكان Melalobo هو ابن زواج والد أسود البحر، وأم بشرية، ثم تزوج الملك ميلالوبو من إنسان أشقر جميل. بعيون زرقاء ساحرة، وصفت زوجة ميلالوبو في الأساطير بأنها أروع امرأة في العالم.

أسطورة ميلوسين

ميلوزين هي حورية البحر التي نراها كثيرًا في شعار سلسلة القهوة الشهيرة ستاربكس، وهي حورية البحر التي ظهرت في القرن السابع في إيطاليا، وهي إحدى الرسوم التوضيحية داخل كاتدرائية أوترانتو في إيطاليا، وهذه الرسومات تصف الأساطير حوريات البحر.