المستهلكات هي المخلوقات التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها .. ، تصف السلسلة الغذائية ببساطة أي كائن حي يأكل كائنًا آخر أو مصدرًا للغذاء في البيئة، وهي سلسلة خطية من الكائنات الحية يتم فيها نقل العناصر الغذائية والطاقة من كائن حي إلى آخر، نجد أن بعض الكائنات الحية تعتمد على كائنات أخرى للبقاء على قيد الحياة، وإجابات على السؤال المطروح، ثم ننتقل معك إلى أهم المعلومات في السلسلة الغذائية.

المستهلكات هي المخلوقات التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها ..

تشير السلسلة الغذائية بمعناها العلمي إلى ترتيب الأحداث في النظام البيئي، حيث يأكل كائن حي كائنًا آخر، ثم يتم استهلاك هذا الكائن من قبل كائن أكبر وما إلى ذلك، ويمكن تقسيم السلسلة الغذائية إلى مستويات مختلفة مثل المنتجين والمستهلكون وجواب السؤال المطروح عليهم كالآتي

  • البيان صحيح.

مكونات السلسلة الغذائية

تتكون السلسلة الغذائية من أجزاء رئيسية أبرزها المنتجون والمستهلكون ولكن يمكن إضافة الشمس إلى هذه القائمة ومعها أيضًا محللات في بعض التصنيفات وسبب إضافة الشمس إلى أجزاء الطعام السلسلة هي أنها المصدر الأساسي للطاقة على هذا الكوكب، وهذه هي بقية أجزاء السلسلة الغذائية

  • المنتجون يشيرون إلى الكائنات ذاتية التغذية مثل النباتات الخضراء والطحالب والبكتيريا الزرقاء، وهذه الفئة هي المرحلة الأولى في السلسلة الغذائية، حيث تحصل على طاقتها من الشمس لتصنع طعامها من خلال عمليات مثل التمثيل الضوئي.
  • المستهلكون تشير هذه الفئة إلى جميع الكائنات الحية التي تعتمد على الكائنات الحية الأخرى مثل النباتات أو بعض الحيوانات للحصول على الغذاء. .
  • المُحلِّلات فئة من الكائنات الحية تحصل على طعامها من مواد عضوية ميتة أو فضلات، وتعتبر هذه الفئة المرحلة الأخيرة في السلسلة الغذائية وتسمى أيضًا الزبالين.