الاحتراق مثال على تغير كيمائي ، الاحتراق هو أحد الجوانب المهمة التي نستخدمها على نطاق واسع في حياتنا، من أمثلة الاحتراق في حياتنا اليومية نطبخ باستخدام الغاز كاحتراق، تمامًا كما تنتقل السيارة بسبب احتراق الوقود في المحرك، تمامًا كما نحرق الأشجار أو الوقود للحصول على الحرارة والدفء، إلخ، بالإضافة إلى ذلك، وهناك أمثلة على تفاعل الاحتراق، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على شروط الاحتراق وأنواعه المختلفة.

شروط الاحتراق

الاحتراق، أو ما يُعرف بفعل الاحتراق أو تفاعل الاحتراق، هي كلمات تصف الحالة التي تتحول فيها المادة المحترقة إلى طاقة، مثل حرق قطعة من الخشب أو قطعة من القماش أو الاحتراق من الوقود، وما إلى ذلك، وهناك ثلاثة شروط أساسية للاحتراق، ويسمى مثلث الاحتراق بدونه، لن يكون هناك احتراق.

  • الأكسجين هو المكون الرئيسي للعملية، ولا يمكن أن يحدث الاحتراق في جو خالٍ من الأكسجين. إذا حجبنا الأكسجين، يتوقف الاحتراق.
  • الحرارة وهي أيضًا مطلب أساسي، خاصة في بداية الاحتراق، والتي تسمى درجة حرارة الاشتعال، من أجل بدء عملية الاحتراق ومتابعتها.
  • الوقود موجود في مادة الاحتراق، فالخشب قابل للاشتعال ويمكن أن يحدث فيه احتراق، بينما الحديد غير قابل للاشتعال فلا يوجد احتراق.

الاحتراق مثال على تغير كيمائي

في الطبيعة، يتم وصف كل حالة وفقًا للخصائص الفيزيائية أو الكيميائية التي تمتلكها أو تنتج عنها، على سبيل المثال، يمكن وصف الغليان بأنه تغيير فيزيائي، بينما يشير الاحتراق إلى تغير كيميائي، وهذا يعني أن هذه العبارة

  • العبارة الصحيحة

في الكيمياء، نسمي نوع التفاعل الذي ينتج عنه حريق، تفاعل الاحتراق، والاحتراق تفاعل كيميائي طارد للحرارة، أي إطلاق الحرارة بعد إضافة الأكسجين، وكل ما نحتاجه هو وقود وأكسدة، والتي غالبًا ما يكون الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي، في خليط يسمى الدخان، فإنه ينتج أيضًا الرماد أو مواد أخرى، اعتمادًا على نوع المادة المحترقة،

من أنواع الاحتراق

هناك عدة أنواع مختلفة من الاحتراق، والتي تحدد مصدر الطاقة أو الوقود والأكسجين أو حالة الحريق، وبالتالي ينقسم الاحتراق إلى

  • الاحتراق الكامل المعروف باسم الاحتراق النظيف، يحترق الهيدروكربون تمامًا مع الأكسجين، ولا يترك سوى منتجين ثانويين هما الماء وثاني أكسيد الكربون.
  • الاحتراق غير الكامل يُعرف بالاحتراق المتسخ، وهو احتراق غير كامل بسبب نقص الأكسجين، وينتج أول أكسيد الكربون والسخام بدلاً من ثاني أكسيد الكربون.
  • الاحتراق السريع ينتج عن الاحتراق كمية كبيرة من الحرارة والطاقة الضوئية ويتم ذلك بسرعة.
  • الاحتراق التلقائي لا يحتاج إلى طاقة خارجية لبدء الاحتراق، بل يحدث بسبب التسخين الذاتي.
  • الاحتراق المتفجر النتيجة عندما يحدث التفاعل بسرعة كبيرة، ويحدث هذا عندما يشتعل شيء ما لإنتاج حرارة وضوء وطاقة صوتية، مثل الألعاب النارية.