قبيلة المقبل وش يرجعون ، يوجد العديد من العائلات العربية داخل السعودية، حيث يتميز المجتمع السعودي بأنه مجتمع قبلي يضم عددًا من أقدم القبائل العربية في منطقة الخليج العربي، لذلك نقدم عبر تاريخ واحدة من أهمها العائلات في المملكة، عائلة المقبل، أصل هذه العائلة، والأماكن التي استقروا فيها منذ ظهورهم حتى يومنا هذا.

قبيلة المقبل وش يرجعون

تعود أصول آل المقبل إلى قبيلة بني تميم، تلك القبيلة التي تعود إلى الفترة التي سبقت بداية الآلام، وأشار بعض المؤرخين إلى أن هناك مجموعات من هذه العائلة تعود أصولها إلى قبيلة المقبل، مما يعني أن هذه العائلة تتميز بنسبها القديم إلى أكبر القبائل العربية في المنطقة، مما يجعل أفرادها يشعرون بالفخر والفخر، انتمائهم إليها.

ما أصل أسرة المقبل

تعود أصول عائلة المقبل إلى قبيلة بني تميم، حيث ينتمي أفراد هذه العائلة إلى فرع النواصر المعروف بعائلة السويدان من رحمة آل النواصر أي أن آل آل المقبل من أعرق القبائل التي سكنت العرب، شبه الجزيرة منذ العصور القديمة.

قبيلة المقبل من أين

تعود جذور عائلة آل المقبل إلى قبيلة بني تميم التي سكنت واستقرت في السعودية، ثم بدأت تنتشر في عدة مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية لتصبح من أشهر العائلات العربية في السعودية، المنطقة بسبب نسبها إلى أكبر القبائل العربية في منطقة الخليج العربي.

نسب عائلة المقبل

تعود نسب آل المقبل إلى مقبل بن بسام من فخرة الرواجح، فرع وهبة بن طه بنو حنظلة بن مالك بن زيد، مانات بن تميم، وهي من العائلات الكبيرة التي تنتمي إلى قبيلة بني تميم التي تعود أصولها إلى عصور ما قبل الإسلام، لذلك يشعر أفراد هذه العائلة بالفخر لانتمائهم إلى هذه العائلة العريقة.

المقبل شجرة العائلة في السعودية

عائلة المقبل عائلة كبيرة تضم عددا من العائلات، فيما يلي بيان بشجرة عائلة آل المقبل في السعودية

  • تُعرف عائلة الضويان بأهل العشر.
  • عائلة الراشد بعد ذلك.
  • أهل سدير وأشقر.
  • آل أهل الحرمة أو آل ابن الحسن بن المستقبل.
  • عائلة العثيمين التالية تعود أصولها إلى عنيزة وشقرة والقرائن.

هل العتبة من قبية المقبل

ونشر البعض ادعاءات على مواقع التواصل الاجتماعي بأن عائلة مقبل عتبان ليس لها أصول عربية، لكن هذا غير صحيح لأن عائلة مقبل تنتمي إلى قبيلة بني تميم، وأصولها عربية، كما ظهرت في شبه الجزيرة العربية منذ القدم.

لقب أسرة أهل القصر

يُطلق على عائلة المقبل اسم عائلة أهل القصر، وسبب هذا الاسم وجود بقايا مجموعة من القصور الطينية التي سكنتها مجموعات النواصر الباني.

ما علاقة آل مقبل بالعائلة المالكة السعودية

هناك صلة بين عائلة مقبل والعائلة المالكة السعودية، هم من بين زهور العائلة المالكة داخل المملكة، وأفراد العائلة المالكة هم أعضاء في قبيلة المقبل، لذلك تميزت عائلة المقبل عن غيرها من العائلات العربية لأن العائلة المالكة في المملكة تنتمي إليها سواء في الماضي أو الحاضر.

المقبل من أي قبيلة

تنتمي عائلة المقبل إلى قبيلة بني تميم، تلك القبيلة التي كانت ولا تزال من أشهر القبائل العربية التي سكنت الجزيرة العربية، والتي قام رجالها بالعديد من الأعمال والإنجازات التي كان لها أثر واضح على الأرض في منطقة الخليج العربي.